29 أكتوبر، 2020
اسباب الممانعة من دخول السعودية

اسباب الممانعة من دخول السعودية

اسباب الممانعة من دخول السعودية، حيث قررت لجنة الجوازات بوزارة الداخلية السعودية منع بعض المقيمين السابقين بها من دخول المملكة لمدة من الزمن، وذلك بسبب انتهاء تأشيرة الخروج والعودة الخاصة بهم، وهناك بعض التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع، والتي سوف يتم التطرق إليها من خلال مقالنا اليوم، حيث سوف نقف على أهم التأشيرات السعودية، وما هي اسباب الممانعة من دخول السعودية

اسباب الممانعة من دخول السعودية

من المعروف أن تأشيرة الإقامة التي يحصل عليها المقيم، تكفل له الإقامة لمدة خمس سنوات من تاريخ إسيتصدارها بغرض العمل لدى أحد أصحاب الأعمال في المملكة.

وحين يرغب أحد الأفراد المقيمين في السعودية في مغادرتها والتوجه إلى بلاده أو أي دولة أخرى، مع الحصول على تأشيرة الخروج والعودة، ولا يلتزم هذا الشخص بالعودة في نفس المدة المحددة، فكان من القوانين التي تخص هذا الموضوع أن يتم منع هذا الفرد من الدخول مرة أخرى إلى المملكة، لمدة ثلاث سنوات، وإلا فيمكنه تجديد الإقامة بشرط أن يعود لنفس الكفيل السابق.

مما يعني أنه في حالة بقاء الشخص خارج المملكة العربية السعودية مدة تزيد عن المدة المحددة في التأشيرة، فإن هذا يسقط حقه في الحصول على العودة مرة أخرى إلا بشرط؛ أن يعود على كفالة نفس صاحب العمل الذي خرج من السعودية وهو على كفالته.

أما بالنسبة لإنهاء الإقامة في السعودية يجب أن تحدث بعد إخلاء الطرف وتصفية كافة الأمور المادية بين العامل وبين الكفيل.

ما هو نظام تأشيرة دخول السعودية

تأشيرة دخول السعودية هي الوثيقة التي بموجب الحصول عليها يمكن للشخص المسافر إلى السعودية الإقامة القانونية هناك، لمدة يتم تحديدها حسب الغرض من الحصول على تأشيرة الدخول.

يتم منح التأشيرة للمسافرين مسبقًا حيث لا يمكنهم مغادرة مطارات بلادهم متجهين إلى السعودية بدون الحصول عليها، ولا بد من الالتزام الكامل بالمدة المحددة بها حسب الغرض منها، وعند الرغبة في الحصول على تاشيرة الخروج والعودة عليه الالتزام بالموعد المحدد وإلا ستلجأ السلطات إلى الممانعة من دخول السعودية.

ما هي عقوبة انتهاء تأشيرة دخول السعودية

إذا انتهت صلاحية التأشيرة، فسوف يتم ترحيله فورًا طالما لم يقوم بتجديد مدة الإقامة مرة أخرى، ويعد مطاردًا من قبل أفراد الشرطة لأنه مقيم بشكل غير قانوني.

أنواع تأشيرة دخول السعودية

هناك عدة أنواع من التأشيرات التي تختلف باختلاف الغرض من الحصول عليها، وهي كالآتي:

1_ تأشيرة عمل: ويتم استخراجها بفترات مختلفة حسب الغرض، فمنها تأشيرة طالب، وتأشيرة إقامة عمل، حيث تسمح هذه التأشيرة للشخص البقاء في السعودية مدة محددة، بشرط أن يقوم بتجديدها قبل موعد انتهائها بفترة كافية، يفضل أن تكون قبل ثلاث شهور أو أكثر، حتى لا يتعرض للتغريم في حالة انتهاء صلاحية الإقامة.

2_ تأشيرة الحج والعمرة: هي التي تصدر للراغبين في الذهاب إلى السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة، وهذه التأشيرة موسمية.

3_ تأشيرة سياحة: ويمكن الحصول عليها الكترونيًا للأشخاص الوافديم من 49 دولة أجنبية على مستوى العالم.

4_ تأشيرة زيارة عائلية: هذا التأشيرة التي تسمح باستقدام الأقارب من الدرجة الأولى للمقيم، بغرض البقاء مدة من الزمن تحت رعاية هذا المقيم.

5_ تأشيرة العلاج: وهي التي يتم استخراجها بغرض السفر للعلاج في السعودية بشرط التواصل مع أحد المراكز الطبية هناك، والحصول على موافقة متابعة الحالة الصحية للمريض.

6_ تأشيرة دراسة: هي التي يحصل عليها الطالب طوال مدة دراسته في السعودية، ويتم التوجه إلى السفارة مصطحبًا موافقة الجامعة السعودية على طلبه الدراسة فيها، وجميع الأوراق المطلوبة أثناء التقديم.

إقرأ أيضًا

مشكلة الخروج النهائي والعودة على كفيل جديد

خطوات استخراج تاشيرة دخول السعودية من مصر بالتفصيل

اجراءات استخراج تاشيرة السعودية للمقيمين في الامارات

ما هي اسباب رفض التاشيرة في السفارة السعودية؟

أبرز ملامح نظام الاقامة المميزة في السعودية

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

اسهل طريقة للـ استعلام عن طلب زيارة عائلية وزارة الخارجية

ملف شامل لجميع أنواع التأشيرات من وزاره الخارجيه السعوديه التاشيرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *