27 أكتوبر، 2020
استعلام طلب زيارة عائلية

تعرف على كيفية استعلام طلب زيارة عائلية في 8 خطوات

استعلام طلب زيارة عائلية

استعلام طلب زيارة عائلية من الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية للملكة السعودية من ضمن العديد من الخدمات الأخرى الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للشعب موفرة عليه الكثير من الوقت والجهد، بالطبع أن الكثيرين لديهم عائلات وأقارب داخل المملكة ويرغبون في زياراتهم وقد لا يكون لديهم علم بالخطوات اللازمة لتحقيق ذلك، ولهذا كان لابد من جمع المعلومات اللازمة عن استعلام طلب زيارة عائلية داخل المملكة وكيفية تقديم الطلب والحصول على الموافقة عليه، وهذا هو ما سنتابعه معًا خلال موضوعنا.

استعلام طلب زيارة عائلية

استعلام طلب زيارة عائلية يتم بعد أن نقوم أولا بتقديم طلب الزيارة العائلية وهذا الطلب نستطيع تقديمه من خلال خطوات معينة هي كالتالي:

  1. أولًا يدخل الراغب في الزيارة إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة الخارجية، وبعد ذلك يقوم بمتابعة الخطوات التي ستظهر له لتقديم الطلب.
  2. ثانيا عليه أن يقوم بملء البيانات المطلوبة منه وتكون عبارة عن الاسم والعنوان ورقم الإقامة، ولابد أن ينتبه إلى أن تكون الإقامة سارية.
  3. ثالثا يتم بعد ذلك كتابة كافة البيانات التي تخص الزائرين وتوضيح ورفع جهة العمل التابعة لكل فرد منهم.
  4. رابعا بعد الانتهاء من تقديم الطلب علينا أن نقوم بالاحتفاظ بالرقم الخاص بالطلب لأننا سنحتاجه عندما نقوم بعمل الاستعلام.
  5. خامسًا علينا أن نقوم بطباعة الطلب والذهاب به إلى جهة العمل وإمضائه من المدير أو صاحب العمل.
  6. سادسًا يتم الذهاب بالطلب إلى ما يعرف بالغرفة التجارية ليتم بها توثيق الطلب، وهنا نطالب بدفع رسوم قدرها مائتي ريال سعودي.
  7. سابعًا يأتي إجراء عمل جوازات للسفر خاصة بالزائرين ثم يتم طلب تأشيرة للزيارة العائلية
  8. أخيرًا عندما يتم الحصول على الموافقة على طلب التأشيرة علينا أن نقوم بالذهاب إلى السفارة السعودية للحصول عليها من هناك.

الحصول على استعلام الزيارة العائلية برقم الطلب

كما أوضحنا سابقًا أنه عند التقديم على طلب زيارة سنحصل على رقم للطلب علينا الاحتفاظ به، وهذا الرقم هو الذي سيساعدنا في الحصول على استعلام طلب زيارة عائلية ومن ثم سنتبع الخطوات اللازمة للحصول على الاستعلام وهي كالتالي:

  • أولًا علينا أن نقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية ومن خلاله نقوم بالدخول إلى مدونة التأشيرات الإلكترونية.
  • ثانيًا نقوم بالدخول على مدونة الاستعلام ومن خلالها نقوم باختيار الاستعلام عن الطلب الذي قمنا بتقديمه للخارجية السعودية.
  • ثالثًا ستظهر لنا صفحة أخرى سنقوم فيها بكتابة رقم الطلب، ثم بعد ذلك نقوم بإدخال الرقم الخاص بالإقامة والرقم الخاصة بالهوية الشخصية.
  • رابعًا سنجد بعض الرموز ظهرت لنا بداخل مستطيل فعلينا أن نقوم بإعادة إدخال هذه الرموز مرة أخرى، وبعد الانتهاء نضغط على كلمة استعلم ومن هنا سنتعرف على حالة الطلب الذي قمنا بتقديمه للخارجية السعودية.

وأخيرا لابد الانتباه أن هذا الطلب مقتصر فقط على الدرجة الأولى من العائلة والذين هم الأب والأم، الأخ والأخت، الابن والزوجة.

البحث عن تأشيرة الطلب

حرصًا من الحكومة الإلكترونية على أن تقوم بمساعدة المواطنين والحصول على راحتهم واستقرارهم فإنها تقدم لهم كافة الخدمات التي توفر لهم جميع سبل الراحة، ومن هنا نجد أنه يتوفر بها أيضًا خدمة البحث عن التأشيرة وهذا يتم في الخطوات التالية:

  • أولًا علينا أن نقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للخارجية السعودية ومن ثم نقوم بالدخول إلى المنصة الخاصة بالتأشيرات وسنجد أن اسمها “إنجاز”.
  • ثانيًا سيظهر لنا بعض البيانات التي علينا أن نقوم بملئها ومنها الرقم الخاص بجواز السفر والرقم الخاص بطلب الزيارة، وأيضًا رمز التحقق الذي سيظهر لنا وعلينا أن نقوم بإعادة إدخاله مرة أخرى ومن ثم سنجد أن نتيجة البحث أصبحت ظاهرة لنا.

وهناك طريقة أخرى نستطيع من خلالها أن نبحث عن نتيجة طلب التأشيرة الذي قمنا بتقديمه وهي كالتالي:

  • نقوم أولًا بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخارجي ومن خلاله نضغط على مدونة التأشيرات الإلكترونية.
  • الخطوة الثانية ستظهر لنا كلمة أفراد سنقوم بالضغط عليها وبعد ذلك سنضغط على كلمة استعلام ومن هنا نكتب الرقم الخاص بطلب التقديم ثم إعادة كتابة رمز التحقق الذي سيظهر لنا، ونضغط مرة أخرى على كلمة استعلم ومتابعة الأمر، وإذا دخلنا إلى موقع مساند نستطيع أيضًا أن نتابع من خلاله التأشيرة عندما نقوم بإدخال رقم الطلب.

كيفية تقديم طلب للزيارة الشخصية

إذا كنا نرغب في تقديم طلب للحصول على زيارة شخصية فعلينا إتباع الخطوات التالية:

  • أولًا زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالخارجية السعودية.
  • بعد ذلك نذهب إلى منصة التأشيرات ومنها نقوم بالضغط على مدونة خدمات الأفراد.
  • الخطوة الثالثة نقوم باختيار كلمة مواطن وبعد ذلك نقوم باختيار خدمة زيارة شخصية.
  • سيظهر أمامنا بعد ذلك صفحة لابد أن نملئ البيانات المطلوبة فيها ثم نقوم بالمتابعة عن طريق الضغط على كلمة التالي.
  • بعد تحديد تاريخ الميلاد ووضع الرقم الخاص بالبطاقة الشخصية سيحولنا في نهاية الأمر إلى النتيجة الخاصة بطلب الزيارة الشخصية.

بعض النقاط الهامة عن طلب الزيارة العائلية

  • طلب الزيارة العائلية يتاح تقديمه في أي وقت من الأوقات عدا الوقت الخاص بالحج أو المناسبات.
  • متاح تقديم طلب الزيارة العائلية عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالخارجية السعودية والحصول على الموافقة من خلاله.
  • من المهم أن يحرص المتقدم أن مدة إقامته لا تزيد عن ثلاثة أشهر مع التأكد من سريان إقامته.

خطوات تقديم طلب زيارة عائلية

ولتقديم طلب الزيارة العائلية عليك متابعة بعض الخطوات التالية:

  • الدخول للموقع الإلكتروني الرسمي التابع للخارجية السعودية والدخول على مدونة طلب زيارة ثم بداية الخدمة، ثم مدونة مواطنين ومقيمين.
  • ندخل بعد ذلك على كلمة مقيم، ثم بعد ذلك طلب زيارة عائلية ثم الضغط على موافقة ثم كتابة رقم الإقامة.
  • نكتب بعد ذلك الرقم الخاص بتأشيرة الدخول والتاريخ المحدد لانتهاء الإقامة وبعد ذلك نتحول إلى صفحة نقوم فيها بكتابة البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والعنوان.
  • الخطوة التالية نقوم فيها بكتابة السبب الخاص بالزيارة ثم توضيح عدد المرات الخاصة بالدخول ثم نكتب كود التحقيق الذي سيظهر أمامنا.
  • بعد ذلك سنجد أن هناك خانة لابد من توضيح هوية الراغبين في الزيارة بداخلها فنقوم بتوضيح اسم كل منهم وجنسيته وتاريخ ميلاده والعمل الخاص به والجنسية التابع لها، وجنسه ومدى قرابته، وبعد ذلك نقوم بحفظه وطباعته وفي نهاية الأمر يتطلب منا توقيعها من الكفيل الخاص، ويقوم الكفيل بعد ذلك بالحصول على تصديق على الطلب من الغرفة الإلكترونية ونستطيع أن نستعلم عن النتيجة الخاصة بالطلب بعد يوم أو اثنين.

بعض المهن المتاح لها تقديم طلب الزيارة

بالطبع أن هناك أولوية في الموافقة على طلب الزيارة العائلية ويأتي الترتيب على هذه الصورة:

  • أولًا أصحاب الدرجة الأولى في المهن هم المهندسون والمعلمون والأطباء.
  • ثانيًا أصحاب المهن الإدارية ومنهم المحاسبين وعمال القطاع الخاص ومندوبي التسويق والإعلان.

أما المهن التي يستثنى منها تقديم طلب الزيارة فهي المهن الحرفية أمثال مهنة القيادة ومهنة السباكة ومهنة النظافة ومهنة النجارة وغيرها من الحرف الأخرى فهؤلاء لا يجوز لهم تقديم طلب زيارة عائلية.

إقرأ أيضًا

كل ما تود معرفته عن اقامة مميزة (شروط – تكاليف – خطوات التقديم)

شروط الزيارة العائلية 8 تعرف عليهم بالتفصيل

رسوم وتكاليف تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات والفرق بينها وبين تأشيرة زيارة عائلية مفردة

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *