إتصل الآن واتساب
الدراسة في روسيا

افضل جامعات الطب في روسيا تعرف عليهم

افضل جامعات الطب في روسيا هي الاختيار الأمثل لكل طالب يريد دراسة الطب في روسيا، حيث تضم روسيا العديد من الجامعات المتخصصة في مجال الطب، وللحصول على مستوى عالي من الجودة التعليمية يبدأ الطالب الدولي بالبحث عن أفضل الجامعات في مجال الطب، فهناك أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب في أحد المؤسسات التعليمية التابعة لدولة روسيا، نظراً لتميزها وكفاءتها التي اشتهرت بها منذ القدم.

دراسة الطب في روسيا

تتميز روسيا بتقدمها العلمي في مختلف المجالات الدراسية، ولكن تحتل دراسة الطب في روسيا مكانة مرموقة بين غيرها من الدول الأوروبية، حيث تقدم الجامعات الروسية برامج تعليمية في مختلف الفروع الطبية بجودة فائقة باللغة الإنجليزية فلا يحتاج الطالب إلى إجراء اختبارات اللغة الروسية، فنجدها مقصداً هاماً للعديد من الطلاب الدوليين بسبب انخفاض تكاليف دراسة الطب فيها بالمقارنة بغيرها من الدول الأوروبية.

افضل جامعات الطب في روسيا

تضم روسيا الكثير من الجامعات المتميزة التي تمتلك تصنيفات عالمية، كما يصل عدد جامعات الطب فيها إلى 70 جامعة، وسنخص بالذكر في هذا المقال افضل جامعات الطب في روسيا:

1- جامعة فولغوغراد الحكومية الطبية

تتميز جامعة فولغوغراد الحكومية الطبية بكونها واحدة من أهم وأبرز المؤسسات التعليمية الطبية التي تم الاعتراف بها عالمياً، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1935م، ومنذ إنشائها قامت بتخريج العديد من الأطباء الذين يصل عددهم إلى 50000 طبيب، ويعتبر رقم متميز على المستويات الطبية، كما تهتم الجامعة براحة الطلاب من خلال توفير أماكن إقامة لهم.

تعتمد هذه الجامعة على مبدأ خاص وهو أن يقوم الطالب بالإشراف على نفسه وتوجيهها إلى الكيفية الصحيحة لتنظيم البرامج الدراسية الخاصة به، كما تستعين بعدد كبير من الأساتذة والدكاترة والمساعدين المشرفين ذوي خبرات واسعة في مجال الطب، وتضم الجامعة العديد من الأقسام الكبيرة تتمثل في قسم العيون، جراحة القلب، الأمراض النسائية والتوليد، المفاصل والكسور، بالإضافة إلى المختبرات الخاصة بالبحث التجريبي، ومراكز للكمبيوتر.

2- جامعة موسكو الأولى الحكومية الطبية

تعتبر جامعة موسكو الطبية أكبر الجامعات الروسية وأقدمها، حيث تم تأسيسها في عام 1758م، وفي كل عام يتخرج منها العديد من الأطباء المتميزين الذين يحرصون على تقديم مهنة الطب في أحسن صورة وأفضل طريقة، مع تميزهم بمحتوى علمي جيد، فنجد البعض يلقبون الطبيب من جامعة موسكو بالإمبراطور، والسبب في هذا اعتماد الجامعة على أنظمة تعليمية فائقة الجودة مع الشرح الدقيق لكل فرع من الفروع الطبية لتوفر للطالب فرصة الحصول على شهادة مرموقة.

3- جامعة سانت بطرسبورغ

تعتبر هذه الجامعة واحدة من أقدم الجامعات الروسية، وقد مرت بالعديد من المراحل ففي بدايتها كانت مشفى ثم تم تحويلها إلى معهد الأمومة للأبحاث، ومن خلال التنسيق مع معهد الطب والأكاديمية العسكرية تحولت إلى جامعة، وتتميز الجامعة بالحفاظ على المعايير الخاصة التي تتناسب مع طبيعة التعليم في روسيا، ويوجد في الجامعة مكتبة كبيرة تضم أعداد كبيرة من الكتب يصل عددها إلى 700000 كتاب.

تحتوي الجامعة على دكاترة وأساتذة يحرصون على إيصال أكبر قدر من المعلومات إلى الطلاب للاستفادة القصوى، كما تضم أقسام متعددة منها كلية الطب النفسي، كلية الأطفال، كلية الطب العام، كلية التمريض، كلية طب الأسنان، كلية الدراسات العليا في الطب، كلية الطب الوقائي، كلية الدراسات العليا في الطب، كلية الفيزياء الحيوية والفيزياء الطبية.

4- جامعة نيجني نوفغورود

تعد هذه الجامعة المركز الرئيسي للتدريب الطبي، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1920م، ويأتي إليها أعداد هائلة من الطلاب في كل عام، كما تضم العديد من الأقسام منها طب الأسنان، الطب البشري، الصيدلة.

مميزات دراسة الطب في روسيا

  • تتميز دراسة الطب في روسيا بجودة التعليم، حيث يحتوي الفصل الجامعي على 12- 15 طالب، مما يتيح لكل طالب الاستيعاب بشكل أكبر، والتواصل الجيد مع الأساتذة.
  • تكاليف دراسة الطب في روسيا منخفضة بالمقارنة مع غيرها من الدول الأوروبية، تكاليف المعيشة في روسيا معتدلة فلن تحتاج إلى إنفاق الكثير من الأموال أثناء العام الدراسي.
  • لا يشترط القبول لدراسة الطب في روسيا مجموع معين في الثانوية العامة، فيمكن أن يكون الطالب حاصل على مجموع 50% فقط في الثانوية العامة، و45% في مادة الأحياء، الفيزياء، الكيمياء.
  • تحتوي جامعات الطب في روسيا على المعدات الحديثة والأجهزة التكنولوجية في المشافي، بما يجعلها على قدم المساواة مع الجامعات الأوروبية فيما يخص المرافق الدراسية.

إقرأ أيضًا

كل ما تود معرفته عن شروط الدراسة في روسيا ومميزاتها

تعرف على 4 من أشهر جامعات دراسة طب الاسنان في روسيا

بالتفصيل تعرف على تكلفة السفر الى روسيا من مصر بالدولار والجنيه المصري

دليل الطالب للتعرف على ارخص جامعة في روسيا للحصول على فرصة دراسية منخفضة التكاليف

تكاليف دراسة هندسة الطيران في روسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى