الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدنى ، في دولة الكويت هو حديث رحلتنا عبر الموقع الخاص بنا ، حيث يبحث العديد من المقيمين والمواطنين في دولة الكويت عن الحصول على رابط من أجل الاستعلام عن منع السفر من خلال الرقم المدني في دولة الكويت ، حيث يقدم الموقع الرسمي والبوابة الإلكترونية لوزارة العدل في الكويت جميع التفاصيل الخاصة بالاستعلام عن منع السفر ، حيث يعد من ضمن الخدمات الإلكترونية العديدة التي تقدمها بوابة العدل الإلكترونية.

أسباب منع السفر في الكويت

عملت النيابة العامة في الكويت على إصدار القرارات الخاصة بمنع السفر لكي تمنع المتهم من السفر إلى خارج البلاد ، وذلك إذا كان الشخص مُدان بمبلغ نقدى لجهة أو شخصا أخر أو يكون الشخص على ذمة قضية تتوفر بها شبهة جنائية.

كيفية الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدنى في الكويت

حيث يمكن الاستعلام عن منع السفر من خلال الرقم المدني في الكويت عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بـ بوابة العدل الإلكترونية ، والذي عملت وزارة العدل في الكويت على توفير العديد من الخدمات إلكترونية من خلاله.
  2.  بعد الدخول للموقع الرسمي لـ بوابة العدل الإلكترونية يتم النقر على الخدمات الإلكترونية حتى يتم ظهور قائمة تشمل جميع الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع والخاصة بـ بوابة العدل الإلكترونية.
  3. بعد ذلك يتم اختيار خدمة الاستعلام عن منع السفر من قائمة الخدمات الإلكترونية المتاحة التي تقدمها بوابة العدل الالكترونية ، وبعد أن يتم النقر على خدمة الاستعلام عن منع السفر تظهر صفحة خاصة بالاستعلام بذلك ، ولكي تتم عملية الاستعلام عن منع السفر من خلال الرقم المدني يتم إدخال الرقم المدني في المربع المخصص له.
  4.  ثم إدخال رقم الهاتف مع كتابة رمز التحقق وذلك في أماكنها المخصصة للإدخال ، وبعد إدخال الرقم المدني ورقم الهاتف المحمول ورمز التحقق يتم النقر على كلمة استعلام.

ولكن لكي تتوفر خدمة الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدنى في الكويت يجب على الشخص الذي يود في الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدنى أن يقوم بالاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة sms التي تتبع لنظام المحاكم ، وذلك لكي تصل الرسالة التي تخص الاستعلام عن منع السفر إلى الشخص عن طريق خدمة sms.

ويعد الاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة sms من الخدمات المجانية تماما والتي تم توافرها من قبل وزارة العدل في الكويت لجميع الأفراد ، ولكي يتم الاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة sms عليك التوجه لوزارة العدل الكويتية لخدمات الاستعلام القضائي أو من خلال التوجه لمراكز الخدمة ، ويمكن الاستعلام بشكل مباشر عن منع السفر من خلال الرقم المدني في الكويت عن الطريق الروابط الخاصة بذلك.

تعرف على طرق: الاستعلام عن القضايا بالرقم المدنى

خدمة الاستعلام الشخصي من خلال الرقم المدني في الكويت

تساهم وزارة العدل في الكويت بشكل دائم في إتاحة تحديث للخدمات التي تقدمها حيث تعمل دائما على تطويرها ، بالإضافة إلى ذلك تعمل على توفير سرية المعلومات والبيانات وتوفير الخصوصية للمتعاملين مع موقعها الإلكتروني ، لذلك تعمل وزارة العدل على إضافة رمز سري لخدمة إعادة البيانات واسترجاعها من خلال الرقم المدني.

  • وفي حالة إذا كان المستعلم مشترك في نظام الرسائل النصية القصيرة SMS المقدمة من وزارة العدل ، فيجب عليه الدخول على الخدمة الخاصة بالاستعلام الشخصي على أن يتم إرسال رسالة نصية تتضمن رمز التفعيل ثم بعد ذلك عليه أن يقوم باستكمال الخطوات الخاصة بها الباقية واتباعها.
  • في حالة إذا كان المستعلم غير مشترك في خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS يجب أن يقدم طلب اشتراك في خدمة الرسائل النصية لإحدى محاكم وزارة العدل فيما يخص الاستعلام القضائي أو لإحدى مراكز الخدمة ، على أن يتم توقيع إقرار يخص ذلك ، وبعد ذلك يتم إتباع الخطوات الخاصة بالاشتراك في الخدمة.

شروط إصدار قرارات المنع من السفر في الكويت

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها لكي يتم إصدار قرار منع من السفر في الكويت وذلك يكون تبعا إلى أحكام وقوانين الدستور الكويتي ، ومن الشروط التي تمنع المدين من السفر:

أولاً: أنه يمكن للشخص الدائن أن يقوم بتقديم طلب لكي يمنع المدين من السفر إلى خارج البلاد ، ولا يحق للقاضي أن يقوم بإصدار قرار لمنع المدين من السفر إلا عند تقديم الشخص الدائن طلب كتابي بذلك.

ثانياً: من الشروط أيضا أن يقوم الشخص الدائن بتقديم دليل يشير إلى وجود أسباب بشكل جدي تثير الشكوك حول إمكانية فرار المدين من الدين.

إجراءات منع السفر

حيث نصت المادة رقم ٢٩٧ من قانون المرافعات المدنية والتجارية والتي تتعلق بإصدار قرار منع السفر والتي بموجبها تحدد الكيفية التي يتم إصدار قرار منع السفر بها في دولة الكويت ، على أن إصدار قرار بمنع السفر بأنه مدير إدارة التنفيذ أو من تقوم بانتداب لذلك الجمعية العامة للمحكمة الكلية من وكلاء المحكمة ، ويصدر قرار منع المدين من السفر بناء عريضة يجب أن تقدم من قبل الدائن إلى النيابة العامة.

كيفية رفع الحظر ومنع السفر

من الممكن والجائز لمدير إدارة التنفيذ الموافقة على سفر الشخص المدين في حالة مرضه أو مرض أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو زوجته ، ولكن بشرط شفاعة طلب رفع الحظر ومنع السفر بشهادة طبية تكون مقدمة من قبل جهة رسمية بموجبها تؤكد حاجة المدين إلى السفر للعلاج في الخارج وعدم إمكانية العلاج داخل البلاد على أن يظل قرار المنع من السفر قائم.

خدمات بوابة وزارة العدل في الكويت

ساهمت البوابة الإلكترونية لوزارة العدل الالكترونية في الكويت فى توفير الكثير من الخدمات الإلكترونية لكي تتيح للمقيمين والمواطنين في دولة الكويت إمكانية القيام ببعض الخدمات بشكل إلكتروني سهل وسريع وموفر للجهد والوقت ، ومن هذه الخدمات:

  • خدمات جواز السفر
  • خدمات الإقامة
  • خدمات شهادة الجنسية الكويتية
  • خدمة طلب التأشيرة

إقراء عن خدمة⇐ وزارة الداخلية مخالفات

وفي نهاية هذا المقال عن الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدنى في الكويت ، نأمل أن نكون قد فسرنا جميع البيانات والأسئلة التي تدور في أذهانكم والتي تتعلق بخدمة الاستعلام عن منع السفر من خلال استخدام الرقم المدني في الكويت وذلك بشكل إلكتروني ، بالإضافة إلى توضيح الكيفية التي يتم بها الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدنى مع توضيح كيفية الاشتراك في خدمة الرسائل النصية القصيرة اللازمة للخدمة ، كما تم الإشارة إلى أسباب وإجراءات قرار المنع من السفر.