إتصل الآن واتساب
التأمين

تعرف على كيفية الاستعلام عن وثيقة التأمين

بداية يجب التعرف على طرفي التأمين قبل معرفة كيفية الاستعلام عن وثائق التأمين، لدينا في عقد وثيقة التأمين طرفين وهما الطرف الأول مقدم طلب التأمين والذي يسمى المؤمن له ويكون شخص طبيعي أو اعتباري كالشركات، والطرف الثاني هو شركة التأمين وتسمى المؤمن وهي شركة مرخص لها بمزاولة نشاطات التأمين أو إعادة التأمين أو كليهما، ووثيقة التأمين وهو العقد المبرم بين الطرفين.

الاستعلام عن وثيقة التأمين

أصبح امتلاك وثيقة تأمين من ضروريات الحياة اليوم، سواء كان التأمين على السيارات أو تأمين صحي، وذلك لتجنب تحمل المسؤولية تجاه الغير وتجاه السيارة في حالة التأمين على السيارة والتخفيف من أعباء التكاليف الطبية في حالة التأمين الصحي، خاصة وقد أصبح التأمين الصحي إلزامي في المملكة على المواطنين والمقيمين والزوار.

الاستعلام عن وثيقة التأمين على السيارات

وثيقة التأمين على السيارة يمكنك الاستعلام عنها عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية (أبشر)، وذلك من خلال إدخال رقم الهوية ورقم لوحة السيارة ثم أضغط على زر العرض ولابد من إدخال رقم لوحة السيارة باللغة العربية فقط، ويمكن الاستعلام على صلاحية وثيقة تأمين السيارة عن طريق رقم الهوية لمالك السيارة ورقم السيارة التسلسلي أو الجمركي من خلال موقع نجم.

إقرا ايضا: التأمين الصحي برقم الحدود

الاستعلام عن وثيقة التأمين الصحي

أصبح التأمين الصحي الآن إلزاميًا على المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وقد تم ربط تجديد الإقامة بالنسبة للوافدين بتقديم وثيقة تأمين صحي سارية المفعول، ولهذا قد يحتاج أي شخص الاطلاع على تفاصيل وثيقة التأمين الخاصة بالشخص أو بالعائلة، وقد قامت جهات عديدة بتوفير خدمة إلكترونية للاطلاع على وثيقة التأمين وكافة التفاصيل الخاصة بالوثيقة.

هناك طريقتان للاستعلام عن وثيقة التأمين الصحي وهما:

  • من خلال موقع أبشر لوزارة الداخلية

هذه الخدمة متاحة للمقيمين فقط للاطلاع على وثيقة التأمين الخاصة بهم من خلال سجل وزارة الداخلية، ويتم ذلك عن طريق إدخال رقم الإقامة على الموقع.

  • من خلال موقع الضمان الصحي التعاوني

هذه الخدمة متاحة للمقيمين عن طريق إدخال رقم الإقامة وللمواطنين عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية، وبعدها سوف تحصل على معلومات تفصيلية عن وثيقة التأمين الخاصة بك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى