إتصل الآن واتساب
السفر الي روسيا

الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا تعرف على التفاصيل وكيفية الحصول على التأشيرة

الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا يتسائل العديد من الشباب عن الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا بعد انتهائهم من المرحلة الثانوية، بهدف الحصول على درجة جامعية معينة من داخل روسيا، والتي تُعد من أكثر البلدان التي تشهد توافداً متزايداً من الطلبة من جميع الجنسيات في كل عام.

الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا

تأشيرة الدراسة في روسيا

حتى يتمكن الطالب من الدراسة بداخل روسيا، عليه أولا الحصول على تأشيرة الدراسة، وللحصول على التأشيرة يجب على الطالب أولاً أن يقوم بحجز مكانه بجامعة روسيا وتأتي على 3 مراحل للحصول على تأشيرة الدراسة بروسيا، المرحلة الأولى رسالة الدعوة، والمرحلة الثانية طلب الحصول على تأشيرة الدراسة، المرحلة الثالثة تسجيل التأشيرة، وهي كالتالي:

1. رسالة الدعوة

أولى خطوات الحصول على تأشيرة الدراسة هي رسالة الدعوة، وتلك الرسالة يتم الحصول عليها بعد أن يتم قبول الطالب بإحدى مؤسسات التعليم العالي بروسيا، حيث تقوم وزارة الخارجية هناك بإرسال تلك الرسالة من داخل مكتبها الإقليمي الذي سيقوم الطالب بمتابعة الدراسة به.

وإذا لم يتوفر لوزارة الخارجية مكتب إقليمي بالمكان الذي سيتابع الطالب به دراسته، تتكفل الجامعة التي سوف يلتحق بها الطالب بإرسال تلك الرسالة بدلاً عن المكتب الإقليمي.

2. طلب الحصول على التأشيرة:

ثاني مرحلة بعد الحصول على رسالة الدعوة، تأتي مرحلة طلب الحصول على تأشيرة الدراسة بداخل روسيا، ويتم هذا الأمر عن طريق إرسال طلب للسفارة أو للقنصلية التي تتواجد بداخل بلدك بخصوص هذا الأمر.

ولكن لابد أولا أن يستعلم الطالب عن كل ما يلزمه من تكلفة ومتطلبات من أجل الحصول على تلك التأشيرة.

3. تسجيل التأشيرة:

المرحلة الثالثة والأخيرة للحصول على تأشيرة الدراسة هي مرحلة تسجيل التأشيرة، وتتم تلك المرحلة بمجرد وصول الطالب إلى روسيا.

ولكن يجب أن يقوم الطالب بتسجيل تلك التأشيرة فيما لا يزيد عن أسبوع من وصوله إلى روسيا، في المكتب الإقليمي للإدارة العامة لقضايا الهجرة في روسيا وزارة الداخلية، وتلك الخطوة تتكفل بها الجامعة في العادة.

الأوراق التي تلزم الطالب للحصول على التأشيرة

– صور الطالب الشخصية.

– إستمارة طلب الحصول على تأشيرة الدراسة بروسيا، على أن يكون بها جميع المعلومات الهامة وأن يكون الطالب قد وقع عليها بنفسه.

– جواز سفر ساري المفعول وأن يكون بهذا الجواز صفحتين فارغتين.

– أن يُحضر الطالب رسالة الدعوة التي تم إستلامها من وزارة الخارجية على أن تكون الرسالة الأصلية.

– أن يُحضر الطالب شهادة طبية تُثبت خلوه من الأمراض.

– أن يُحضر الطالب جميع الشهادات التي حصل عليها.

– أن يقوم الطالب بإحضار وثيقة توضح تثبت رغبته بعد إتمام الدراسة بمغادرة روسيا.

– أن يُحضر الطالب وثيقة تؤكد دفعه لجميع التكاليف الدراسية المطلوبة بالمؤسسة الجامعية التي سيتابع بها دراسته.

الخطوات اللازمة للحصول على تأشيرة الدراسة

– أولاً يجب الحصول على دعوة القبول.

– قيام الطالب بتحميل إثتمارة الطلب ثم ملء جميع المعلومات الموجودة بها وبعد ذلك يقوم بطبعها.

– بعد ذلك يقوم الطالب بجمع كل الوثائق المطلوبة، ثم يقوم بوضعها بإثتمارة الطلب حتى يمكنه الحصول على تأشيرة الدراسة داخل روسيا.

– لابد أن تكون الصورة الشخصية الخاصة بالطالب حديثة .

– بعد ذلك يقوم الطالب بعمل مصادقة على إثتمارة الطلب، وأن يحرص على توفير جميع الوثائق المطلوبة، كما يجب عليه أن يتأكد من أنه قد قام بدفع جميع التكاليف المطلوبة التي تخص التسجيلمن أجل الحصول على تأشيرة الدراسة بروسيا.

– بعدها يتم إنتظار قرار السفارة أو القنصلية بتحديد موعد مع الطالب من أجل حصوله على تأشيرة الدراسة.

– وأخيراً الحصول على بطاقة الهجرة عند دخول الطالب إلى روسيا.

صلاحية التأشيرة الدراسية في روسيا

في بداية الأمر، يحصل الطلاب الوافدين من الخارج، الذين يدرسون في الجامعات الروسية المختلفة على تأشيرة دراسية صالحة لمدة ثلاثة أشهر فقط، وبعد انتهاء صلاحية التأشيرة، يمكن للطالب الحصول على تأشيرة سفرات متعددة لمدة عام كامل، ويتم تجديد التأشيرة باستمرار، حتى نهاية فترة دراسته في البلاد.

وأتاحت روسيا، في تاريخ ديسمبر 2017، للطلاب الوافدين الذين أنهوا دراستهم في الكلية التحضيرية، ونجحوا في اختبارات القبول بالبرامج التعليمية الأساسية؛ من أجل تسهيل الإجراءات عليهم، إمكانية تجديد التأشيرة الدراسية الخاصة بهم داخل روسيا، دون الحاجة للعودة إلى بلادهم مرة أخرى من أجل التجديد، كما كان الحال من قبل.

أفضل جامعات روسيا وترتيبها العالمي

إقرأ أيضًا

الجواز الروسي كم دولة يدخل بدون فيزا

ما هي مدة صلاحية تصريح العمل في روسيا للطلاب ملف شامل عن العمل في روسيا للطلاب

الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا

جامعات روسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى