27 أكتوبر، 2020
الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية أهم جامعات تدراس باللغة الإنجليزية

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية

حققت الجامعات التركية عموما، والجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية بشكل خاص نجاحاً هائلا في المجال العلمي والثقافي والتكنولوجي أيضاً، حيث أصبحت تحتل مراكز متقدمة بين أفضل الجامعات على مستوى العالم، ذلك نتيجة الاهتمام البالغ الذي أولته وزارة التعليم العالي في تركيا إلى الجامعات، فضلاً عن توفير كافة الإمكانيات اللازمة والموارد العلمية والعملية المطلوبة من أجل تقديم مستوى تعليمي أفضل للدارسين، وتوفير كافة المتطلبات من أجل تخريج طلاب على أعلى مستوى من العلم والمعرفة والثقافة والكفاءة في مختلف المجالات.

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية

أولا الجامعات الخاصة 

جامعة بلكنت

الجامعة تضم ٩ كليات ومعهدين متخصصين في التعليم العالي، و٢٩ برنامج في الليسانس الجامعي، بالإضافة إلى ٥١ برنامج في الدراسات العليا، وهي أول جامعة خاصة تم تأسيسها في تركيا، وتحتل الترتيب الرابع محلياً بين الجامعات التركية، أما على مستوى جامعات العالم فإنها تأتي في المركز رقم ٧٣٣، أي أنها استطاعت أن تضيف الكثير إلى الحياة العلمية والثقافية في تركيا وخارجها.

جامعة كوتش

تستحوذ الجامعة على إقبال كبير من الطلاب نظراً إلى كونها ذات كادر تعليمي يعد هو الأفضل بين كوادر الجامعات التركية، كما أن جامعة كوتش تضم ٦ كليات ذات أقسام مختلفة، و٥ معاهد عليا، بالإضافة إلى معاهد صناعية وفنية، أما عن عدد الطلاب المسجلين في الجامعة يبلغ عددهم نحو ٨١٠٠ طالب وطالبة على مختلف المراحل والمستويات.

جامعة اسطنبول بلغي

تحتل جامعة اسطنبول بلغي الترتيب رقم ٣٥ على مستوى الجامعات التركية، بالإضافة إلى المركز رقم ١٨٦٧ على مستوى أفضل جامعات العالم، ولعل الموقع الممتاز الذي تتمتع به تلك الجامعة هو ما قد ساعدها على حجز مكانة ترفيهية إلى جانب مكانتها العلمية، حيث أنها تقع على شاطئ القرن الذهبي، مما يسمح للطلاب والدارسين بالاستمتاع بأوقات فراغهم بين الأجواء الخلابة الساحرة في الجامعة.

جامعة اوزيجين

من أفضل جامعات تركيا هي جامعة اوزيجين التي تم تأسيسها في عام ٢٠٠٧م في الطرف الآسيوي من مدينة اسطنبول، وتمتاز جامعة اوزيجين بأنها تقدم مستوى تعليمي مرموق.

بالإضافة إلى أنها تتضمن طاقم تدريس اكاديمي على أعلى مستوى من الكفاءة في المجالات المختلفة، أما على المستوى المحلي بين جامعات تركيا فإنها تحتل المركز رقم ٣٦ ، وعلى مستوى جامعات العالم فإنها تحتل المركز رقم ١٨٨٢ بين أفضل جامعات العالم.

جامعة يدي تبه

واحدة من جامعات تركيا الخاصة المتميزة، والتي تقع في مدينة اسطنبول وتأسست في عام ١٩٩٦م تحت إشراف وقف اسطنبول المخصص للتعليم والثقافة المسمى ISTEK.

تنفرد جامعة يدي تبه بأنها لا تدرس باللغة الإنجليزية فقط، بل أنها تدرس بأكثر من ٢٠ لغة أجنبية مختلفة، وهو ما جعلها تحتل المرتبة رقم ٤٠ بين جامعات تركيا، أما على مستوى أفضل جامعات العالم فإنها تأتي في المرتبة رقم ١٩٨١.

جامعة باشكنت

تتضمن جامعة باشكنت مشفى ومركز غسيل الكلى، بالإضافة إلى مركز بحوث خاص بها، ولذلك تعد تلك الجامعة هي الأولى بين جامعات تركيا الخاصة التي تدرس العلوم الصحية، وحظيت جامعة باشكنت بالمركز رقم ٤١ على مستوى جامعات تركيا، كما حظيت بالمركز رقم ١٨٧٥ على مستوى أفضل جامعات العالم.

ثانيا الجامعات الحكومية 

إليكم مجموعة من أفضل وأعرق الجامعات التركية التي تتبنى فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية في مختلف الكليات والأقسام المتضمنة فيها، جدير بالذكر أن أغلب تلك الجامعات توفر أيضاً إمكانية الخضوع إلى سنة دراسية تحضيرية من أجل دراسة اللغة الإنجليزية فيها.

جامعة غازي

تهدف جامعة غازي إلى التطوير العلمي والثقافي والمساهمة بشكل كبير في تطوير وتنمية الدولة التركية، إذ تعتبر تلك الجامعة من أبرز وأكبر جامعات تركيا الحكومية، يبلغ عدد الطلاب المسجلين بها حوالى ٥٧٠٠٠ طالب وطالبة، بالإضافة إلى هيئة تدريس ضخمة مكونة من ٤٠٠٠ أستاذ ومحاضر وأستاذ مساعد، وقد حصلت جامعة غازي على المرتبة رقم ٥٠٠ على مستوى جامعات العالم الأفضل.

جامعة أتاتورك

تم إنشاء جامعة أتاتورك في عام ١٩٥٧م، وتقع في مدينة أرضروم التي تعتبر أكبر مدن المنطقة الشمالية الشرقية في تركيا، وتعد تلك الجامعة أعرق الجامعات التركية التي لها أثر كبير في إحراز تقدم علمي وثقافي هائل في الحضارة المعاصرة، بالإضافة إلى أنها تضم كليات متعددة تتضمن تخصصات عديدة.

يتم التدريس في جامعة أتاتورك باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى التركية وبعض اللغات الأجنبية الأخرى، ويتم اختبار المتقدم إلى الدراسة بها عبر اختبار قياس القدرات المسمى باختبار ISPT، وهو اختبار يتضمن ٨٠ سؤال لقياس مستوى الذكاء، كما يؤخذ في الاعتبار معدل المتقدم في الثانوية العامة.

جامعة مرمرة

تتضمن جامعة مرمرة ١٣ كلية ذات أقسام متنوعة، بالإضافة إلى ٩ معاهد صناعية ومهنية، و٣١ مركز للبحوث العلمية، إلى جانب أنها تحتوي على ١١ معهد متخصص للتعليم العالي فيما بعد انتهاء البكالوريوس، أما برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة فإن عددها يصل إلى نحو ١٣٦ برنامج، وبرامج مرحلة الماجستير تصل إلى ٤٥ تخصص.

جامعة غازي عنتاب

تتضمن جامعة غازي عنتاب ١٥ كلية في الهيكل التنظيمي الخاص بها، بالإضافة إلى ٤ معاهد للتعليم العالي، و١٠ معاهد مهنية وصناعية، وأخيراً معهد وطني للموسيقى، جدير بالذكر أن تلك الجامعة تقدم فرصة الدراسة باللغتين التركية والإنجليزية أيضاً.

شروط اللغة من أجل الالتحاق بـ الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية

هناك الكثير من الجامعات التي تناسب الطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية، حيث تتوفر فيها برامج دراسية تقدم باللغة الإنجليزية في المرحلتين الجامعية والدراسات العليا، في حين أن معظم التخصصات في أغلب الجامعات التركية الخاصة وبعض الحكومية تدرس باللغة الإنجليزية.

عندما يلتحق الطلاب ببرامج الدراسة باللغة الإنجليزية في تلك الجامعات، فإنها تتطلب من الطلاب اجتياز اختبار تحديد مستواهم في اللغة الإنجليزية، وذلك في حالة عدم تقديم الطلاب أية مستندات تثبت إتقانها للغة، أما في حالة الطلاب الذين لا يمتلكون أي مهارات في إتقان الإنجليزية تصل إلى المستوى المطلوب للدراسة، فإن الجامعة توفر لهم برنامج مكثف قبل الجامعة من أجل تحضيرهم للغة قبيل بدء دراستهم الجامعية.

الهدف من برنامج التحضير للغة

يهدف هذا البرنامج إلى زيادة مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية، والتي تكون غير كافية لديهم من أجل الدراسة والحصول على المعدلات المطلوبة أثناء الدراسة في الجامعة، ولذلك يتم وضع الطلاب في البرنامج التحضيري المناسب لمستواهم في اللغة، حيث أن مستويات البرنامج تتضمن المبتدئ وحتى الطالب المتمرس.

ولكل مستوى المنهج المخصص له والذي يدرب الطالب على ممارسة الإنجليزية، حتى يساعده في تحسين مستواه، وذلك بهدف أن يتمكن الطالب من دراسة تخصصه بشكل أفضل ويصبح مؤهل لاجتيازه، أعضاء هيئة التدريس في البرنامج التحضيري للغات يحملون درجة الماجستير في الإنجليزية كلغة ثانية، بالإضافة إلى الخبرة الممتدة إلى سنوات في تدريس اللغة الإنجليزية باحتراف.

رسوم الدراسة في الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية

يدفع الطلاب الأجانب الغير مشتركين في برامج تبادل الطلاب مبلغ يبدأ من ١٠٠٠ وحتى ٢٠٠٠٠ دولار أمريكي كرسوم دراسية في الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية وذلك للدراسة باللغة الإنجليزية، اختلاف الرسوم يعتمد في الأساس على الجامعة التي يقع اختيار الطالب عليها سواء خاصة أو حكومية

طرق التواصل مع الجامعة موضع الاختيار

ننصح الدارسين الأجانب بالاستعانة بالمكتب الدولي الملحق في الجامعة الأصلية في بلادهم، أو الاستعانة بمكاتب القبول في الجامعة المضيفة للتعرف على مدى احتمالية قبولهم للدراسة في تلك الجامعة ورسوم الالتحاق والشروط.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

منح الماجستير في تركيا

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *