الدراسة في تركيا

الدراسة الجامعية في تركيا يمكنك التعرف على معلومات حول الدراسة في تركيا

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة الجامعية في تركيا

تركيا واحدة من أعرق الدول الأوروبية التي يسعي إليها كثير من الطلاب الأجانب كي يتقدموا إلى الدراسة الجامعية في تركيا، لما تمتلكه تركية من كثير من المقومات التي تؤهلها علي أنها من أفضل الدول التي تعتبر الدراسة بداخلها من أهم الفرص التي يجب أن يقوم الطلاب من جميع انحاء العالم بالتفكير بالالتحاق بها.

الدراسة الجامعية في تركيا

الجامعات التركية تصنف علي أنها من اعرق الجامعات الي تمتلك نظام تدريس رائع يعمل علي تخريج طلاب ناجحين في كافة التخصصات التي يقوم الطالب باختيارها كي يكمل دراسته فيها كما أنها تعمل علي تحفيز الطلاب كي يتميزوا  ويقبلون على مستقبل اكاديمي وعلمي مشرق،وتصنف تركيا بأنها من بين أكبر وأفضل 100 جامعة أوروبية تمتلك أفضل نظام تدريس بداخلها، لما تقدمه تلك الجامعات من أمور تعود بالفائدة والنفع علي الطلاب الدارسين بداخلها.

الجامعات الخاصة داخل تركيا

تنقسم الدراسة الجامعية داخل تركيا بين الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية، والتي تعمل علي جذب كثير من الطلاب للدراسة بداخلها لما لها من العديد من المميزات التي تميزها عن غيرها من الجامعات الأوروبية الأخرى، تعتبر الجامعات الخاصة واحدة من أهم الجامعات المميزة داخل تركيا والعريقة والتي تقوم بجذب العديد من الطلاب للالتحاق بها حيث أنها لا تتطلب أي من الأوراق للالتحاق بها.

اقرأ ايضًا: الدراسة في تركيا

 فرص متعددة لاستكمال الدراسة الجامعية في تركيا

تقوم الجامعات الخاصة بقبول جميع الطلاب بداخلها حتي الحاصلين علي شهادة الثانوية فقط، كما أن الجامعات الخاصة في تركيا تحتل مكانة عالية جداً من بين العديد من الجامعات الأخرى التي يبحث عنها كثير من الطلاب كما يتواجد بداخل الجامعات الخاصة كافة التخصصات التي تهم كثير الطلاب، الدراسة داخل تلك الجامعات متوفرة باللغة التركية ، كما يتواجد بعض الجامعات التي يكون نظام التدريس بداخلها واللغة الأولى بها هي اللغة الإنجليزية ويتم  عمل برامج دراسية لمدة عام قبل الدراسة الفعلية لكي يتحسن الطالب في أحد هاتين اللغتين قبل البدء في الدراسة الفعلية بالجامعة لضمان تفوقه وفهمه للمادة وبناء علاقة طيبة وناجحة مع زملائه.

الجامعات الحكومية داخل تركيا

تعتبر الجامعات الحكومية جزء من الدراسة الجامعية في تركيا، لأنها تقوم باستقبال ملايين من الطلاب الأجانب الوافدين إلى تركيا كل عام دراسي، والسبب في ذلك التاريخ العريق الذي تمتلكه جامعات تركيا من الرقي والمستوي الرفيع المتبع في نظام التدريس لدي تلك الجامعات، تجمع الجامعات الحكومية داخلها الكثير من المميزات التي تهم كثير من الطلاب من حيث السكن الجامعي المقدم من الجامعة أو حتي تكاليف العيش داخل تلك الجامعات وأيضاً المصاريف المقررة علي الطلاب خلال كل فصل دراسي وأيضاً التكلفة للتسجيل بداخل تلك الجامعات تكون قليلة ويمكن أن تكون في بعض الأحيان بالمجان.

تحتل الكثير من الجامعات الحكومية في تركيا مراكز عالية من بين الترتيب العالمي للكثير من الجامعات الأخرى، حيث أنها تعتبر من أعرق الجامعات المتواجدة من بين العديد من الجامعات في الدول الأوروبية الأخرى.

 شروط الالتحاق بالجامعات الحكومية بتركيا

تعتمد الجامعات الحكومية في اختيار من بين الطلاب المتقدمين إلى الدراسة الجامعية في تركياعلي اختيار أفضل وأميز الطلاب المتقدمين للدراسة وذلك علي سب الشروط التي تقوم كل جامعة بوضعها للطلاب المتقدمين ومن بين هذه الاختبارات الموضوعة من قبل الجامعة هو اختبار القدرات أو اختبار السات الأمريكي بجميع أنواعه سواء ان من النوع الأول أو الثاني ، كما يمكن الاختيار من بين الطلاب المتقدمين علي حسب الدرجات التي حصل عليها الطلاب في الثانوية واختيار من هم أصحاب أعلى الدرجات، ولكن كل ذلك يختلف من جامعة إلى أخرى وعلي حسب الشروط التي تقوم الجامعة بتحديدها للقبول بها.

المنح الدراسية في تركيا

تقوم تركيا بتقديم الكثير من المنح الدراسية للطلاب المتقدمين ولكثير من الطلاب الأجانب ولكنها تسحب تلك الفرصة من الطلاب الأتراك حتي تفتح المجال أكبر أمام الطلاب الأجانب ليستفادوا من المنحة علي أكمل وجه، كما تعتبر المنحة التركية واحدة من أشهر المنح التي تقوم الحكومة التركية بتوفيرها لكثير من الطلاب الأجانب والتي تشتمل علي كثير من التخصصات التي يحتاجها الطلاب لاستكمال الدراسة الجامعية في تركيا.

تقوم الحكومة التركية بتقديم عدد كبير من المنح التركية للطلاب ويصل هذا العدد إلى 4000 منحة دراسية كل عام للدراسية في الجامعات الخاصة بدولة تركيا لما تحمله تلك الجامعات من عدد كبير من المميزات للطلاب.

اقرأ ايضًا: المنحة التركية

مميزات استكمال الدراسة الجامعية في تركيا

تحمل الدراسة الجامعية في تركيابين طياتها الكثير من المميزات التي تجعل كثير من الطلاب يتسابقون في الذهاب إلى تركيا والدراسة داخلها ومن هذه المميزات ما يلي :

  • توفر تركيا أفضل بيئة للدراسة للكثير من الطلاب الأجانب المتقدمين لاستكمال الدراسة الجامعية في تركيا.
  • تعمل تركيا علي توفير أماكن لسكن للطلاب وتنقسم بين الطلاب الذين يفضلون العيش في سكن خاص بهم ومنفرد عن الطلاب الأخرين كما تقوم بتوفير سكن جامعي للطلاب للعيش معاً.
  • تقوم تركيا بتوفير أفضل أنواع الطعام للطلاب وتحرص علي أن تكون الوجبات المقدمة للطلاب وجبات صحية ومفيدة للطلاب لتساعدهم علي الدراسة بشكل أفضل.
  • متوسط تكلفة المعيشة متناسب مع كافة الطلاب المتقدمين لاستكمال الدراسة الجامعة في تركيا.
  • البحث العلمي يوجد بداخل تركيا العديد من البحوث العلمية والتي يبلغ عددها نحو 70 ألف بحث علمي .
  • تحمل الجامعات التركية عدد كبير من التنوع الثقافي بداخله،ا والذي يعمل علي تفوق الطلاب في كافة التخصصات التي يختارون التقديم من أجلها.

مراحل الدراسة داخل تركيا

تتنوع مراحل الدراسة داخل تركيا وتنقسم إلى خمسة أقسام من الدراسة وهي :

المرحلة التمهيدية :

  • التي تسبق التعليم الدراسي وهي مرحلة رياض الأطفال أو مرحلة الروضة وهذه المرحلة للأطفال دون سن الست سنوات، وتكون هذه المرحلة اختيارية لبعض الأطفال وليست إجبارية.

المرحلة الابتدائية للتعليم في تركيا :

  • وهذه المرحلة تكون إلزامية لمدة 8 سنوات وتنقسم إلى خمس سنوات ابتدائية وثلاث سنوات ثانوية كما أنها للأطفال من سن ال6 سنوات إلى سن 16 سنة.

مرحلة التعليم الثانوي بالمدارس التركية :

  • وهذه المر حلة تكون أربع سنوات المرحلة تابعة للطلاب المراهقين من سن 15 إلى 18 سنة.

مرحلة التعليم العالي والماجستير :

  • وهذه المرحلة يقوم الطالب بالدراسة فيها لمدة أربع سنوات.
  • دراسة الماجستير وهي دراسة يستمر الطالب في دراستها لمدة عامين.

الحصول على درجة الدكتوراه من الجامعات التركية :

  • وتستمر تلك الدراسة من ثلاث إلى خمس سنوات، وتصنف تركيا من أهم الدول التي يفد إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم وخصوصاً الطلاب السوريين الذين قاموا بترك دراستهم في سويا وذلك بسبب الظروف التي يتعرض لها كثير من الطلاب السوريين مما يجعلهم الوضع يذهبون من سوريا إلى تركيا لاستكمال الدراسة الجامعية في تركيا، هذا الوضع يجعل كثير من الطلاب بترك بلادهم والذهاب إلى بلاد أخرى للدراسة بداخلها ويقع اختيار كثير من الطلاب علي اختيار تركيا للدراسة بداخلها.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

المنحة التركية

الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

دراسة الطب البشري في تركيا

السابق
جامعات تركيا اقوى وافضل 10 الجامعات في تركيا
التالي
التسجيل في الجامعات التركية والأوراق المطلوبة للتسجيل

اترك تعليقاً