20 أكتوبر، 2020
لماذا الدراسة في امريكا؟ دليل الطالب الدولي

لماذا الدراسة في امريكا؟ دليل الطالب الدولي

الدراسة في امريكا حلم من أحلام الكثيرين، ولم لا والولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر الدول في العالم، ولديها من التقدم في كل المجالات ما يؤهلها فعليًا لذلك. وخصوصًا في المجال التعليمي والبحوث العلمية، التي تجذب إليها ملايين الشباب وبخاصة من مواطني الوطن العربي، الذين لديهم شغف للحصول على الأفضل دائمًا. فعندما ترغب في دراسة أكاديمية مدعومة بتدريبات عملية فتتوجه الأنظار إلى رائدة العالم امريكا.

لماذا الدراسة في امريكا؟

امريكا من الدول التي تضع التعليم على رأس قائمة أولوياتها، وتنفق عليه من الأموال الكثير والكثير، حتى تظل المتحكمة في كل الأمور على مستوى العالم. فقد وصلت امريكا منذ اكتشاف القارة الأمريكية على يد كريستوفر كولومبس إلى أن بالعلم فقط تستطيع السيطرة على العالم.

وحين تتوجه بأحلامك نحو الدراسة في امريكا عليك إدراك صعوبة الأمر وليس استحالته، فالجامعات الأمريكية هي صاحبة المراكز الأولى في التصنيفات العالمية للتعليم الجامعي. لذا فالإقبال عليها من الطلاب من جميع دول العالم على أشده، لذا عليك أن تكون متميزًا بما يكفي حتى يمكنك المنافسة في هذا المعترك.

ومع ارتفاع تكاليف الدراسة في امريكا ، إلا أن هذا الأمر لم يمنع ملايين الطلبة عبر العالم من محاولة تحقيق أحلامهم بالحصول على هذا النوع من التعليم، الذي يتصف بالجودةوالتميز، والذي من شأنه فتح جميع الآفاق أمام الحاصلين عليه سواء في مجال العمل أو البحوث العلمية التي تفيد البشرية في كل المجالات.

ماهي شروط الدراسة في امريكا

قبل التعرف على شروط الدراسة في إحدى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، عليك إدراك الصعوبة الكامنة في هذا الأمر. وليس معنى قولنا هذا أن نغلق الطريق أمامك للوصول إلى تحقيق هدفك، فأنت ما زلت مؤهلًا للقبول في إحدى الجامعات الأمريكية مادمت لديك التميز في بعض الجوانب الهامة التي تدعم قبولك بها.

ومن هذه الجوانب الهامة ليس فقط الدرجة الأكاديمية التي حصلت عليها في بلادك، فهناك الملايين ممن هم حصلوا على درجات مثلك ومن الممكن أن يكونوا قد حصلوا على أعلى من هذه الدرجة، فيمكنك أن تكون حاصل على البكالوريوس بتقدير امتياز، ويتم قبول من هو حاصل على تقدير جيد جدًا في نفس البرنامج العلمي الخاص بك، ويتم اختيار هذا الشخص الثاني، وذلك لأن الجوانب الشخصية والتي تتميز بالقيادية والإبداع هي كشرط أهم من تقديرك الدراسي. وإن كان الشرطان من الواجب توافرهما في المتقديمن للدراسة في امريكا.

لذا نستنتج من هذا أن أهم الشروط الواجب توافرها في الطالب الذي يريد الجصول على فرصة الدراسة في امريكا تتلخص في الآتي:

  • الدرجة العلمية الأكاديمية.
  • الشخصية القيادية الشغوفة بالبحث العلمي خصوصًا.
  • الشخصية القادرة على حل المشكلات والتعامل المرن.
  • القدرة والكفاءة في اللغة الإنجليزية، وهناك بعض أنواع الشهادات التي يمكنك الحصول عليها، ومن شانها تأهيلك لدخول المنافسة.
  • بعض الجاماعت تضع من شروطها أن يقوم الطالب بالتعبير عن دوافعه في الدراسة في امريكا من خلال مقال باللغة الإنجليزية، كنوع من التعرف على قدراته اللغوية وعقليته ومدى الطموح الذي يريد تحقيقه من خلال الالتحاق بإحدى الجامعات الأمريكية.
  • قد يطلب من الطالب أن يتقدم بطلب توصية من أحد الذين قاموا بالتدريس له في إحدى المراحل الدراسية السابقة، يشيد في هذا الطلب بمستوى الطالب من جهة العلم والخلق والشخصية الإبداعية كما ذكرنا سالفًا.

خطوات التقديم الجامعي للدراسة في امريكا

1. تحديد التخصص الجامعي

الخطوة الأولى: ليس من المعقول ان تحلم بالدراسة في أكبر الجامعات الأمريكية، دون الوقوف على التخصص الذي ترغب في الالتحاق باحد برامجه في امريكا. فلابد ان تكون اولى خطواتك هو تحديد تخصصك هناك، ومن ثم البحث عن أفضل الجامعات التي تقدم برنامجًا دراسيًا متميزًا في هذا التخصص.

2. عدم وجود مانع من السفر والاقامة في امريكا

الخطوة الثانية: تأكد أنك مواطن لدى إحدى الدول المؤهلة للدخول إلى امركيا والإقامة بها، حيث ان امريكا تمنع بعض الدول من دخولها، ويمكنك التعرف على تلك الدول من خلال الدخول إلى مواقع الانترنت والاستفسار بشأن هذا الأمر.

3. مراسلة وجهتك الدراسية

الخطوة الثالثة: طالما حددت الجامعة التي ستكون وجهتك الدراسية في امريكا، ويفضل أن يكون أكثر من جامعة حتى تزداد فرصة قبولك في إحداها.  عليك الآن القيام بمراسلة تلك الجامعات ومحاولة إقناع المسؤولين عن الطلاب الدوليين بها بهدفك الرفيع الذي تسعى من أجل تحقيقه، عن طريق الالتحاق بهذا التخصص العلمي أو ذاك.

وإذا تم لك ما تريد ووافقت إحدى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية على طلبك الانتساب إليها، وجعلك طالبًا من طلابها الدوليين، فأنت الآن مؤهل للحصول على نموذج i-20 الخاص بشأن دراستك في امريكا.

4. استخراج تأشيرة الدراسة في امريكا

الخطوة الرابعة: الآن انتهت الخطوات المبدأية الخاصة بمعرفة التخصص والجامعة التي ستدرس فيها هذا التخصص والحصول على الموافقة والحصول على النموذج الخاص بك كدارس في الجامعة الأمريكي. والآن أنت في بداية الطريق الخاص باستخراج تأشيرة السفر الى امريكا، تلك التأشيرة التي تعد خطوة أخرى شاقة وطويلة الإجراءات.

ولكنك بالفعل أصبحت الآن لديك الحافز على استكمال المسيرة العلمية الراقية التي تبحث عنها، فاستكمل طريقك أيها الطموح ولا تجعل الإجراءات الروتينية تعوق مسيرتك الهادفة. وحتى تكون منظم الخطى في هذه المرحلة سنعرض عليك ما يجب عليك فعله حتى تستقل طائرتك من مطار دولتك مغادرًا إياها نحو مطار تلك الدولة التي تحمل بين جنباتها حلمك الغالي.

المستندات اللازمة للحصول على فيزا الدراسة في امريكا

الآن ستقوم بتجميع ملف شامل ووافي للأوراق التي تدعمك بشأن الحصول على الفيزا الأمريكية، مع الأخذ في الاعتبار أن المستندات مجرد متطلبات ليس معناها إمكانية الحصول على الفيزا من خلالها هي فقط، فالأهم من ذلك والمكمل له هو تلك المقابلة الشخصية التي تنتظرك مع موظف القنصلية الأمريكية، أو السفارة الأمريكية الكائنة في دولتك الأم، أو الدولة التي تقيم فيها.

  • قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشئون التأشيرات لغير المهاجرين، وانتبه جيدًا لغير المهاجرين، فالسفر إلى امريكا من أجل الدراسة ليس برنامج من برامج الهجرة، بل يكفل لك الحصول على فيزا دراسية الإقامة والعيش في امريكا مدة الدراسة، وبعض الأشهر التي يسمح لك بها القانون الأمريكي المنظم لشئون الدارسين الدوليين في امريكا.
  • بعد دخولك إلى الموقع قم بالتسجيل في نموذج DS-160. ولاحظ جيدأ أثناء التسجيل أن يكون أمامك جواز السفر الخاص بك لنقل البيانات الخاصة بالمعلومات المطلوبة بكل دقة، وبصورة صحيحة. ولا تقم بتزييف أي من المعلومات، لأن هذا من شأنه حرمانك من تحقيق حلم السفر والدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • قم برفع الصورة المطابقة للمواصفات على الموقع.
  • قم بطباعة النموذج وإرفاقه مع نموذج I-20 في الملف.
  • قم بدفع رسوم الفيزا الأمريكية.، واحصل على إيصال الدفع من ضمن مستندات الملف.
  • قم بطباعة الموعد الذي ستحصل عليه من خلال الموقع الالكتروني المختص بالتقديم على تأشيرات غير المهاجرين.
  • اجمع أوراقك في ملف واتجه نحو السفارة الامريكية، بما في ذلك جميع الأوراق الخاصة بإثبات شخصيتك وجواز السفر، والمؤهلات الدراسية، وبيان الحساب البنكي أو التمويل من إحدى الجهات.
  • حان وقت المقابلة الذي هو أهم الخطوات. كن واثقًا أثناء تقديم الإجابات على أسئلة موظف السفارة، قدم إليه ما يفيد بنيتك في العودة إلى دولتك مرة أخرى بعد انتهاء الدراسة، لأن هذا هو ما يريد الحصول عليه كي يطمئن بهذا الشأن ويقوم بمنحك الفيزا الخاصة بك.
  • إذا تم لك ما أردت سيقوم الموظف بتبصيمك وتحديد موعد استلام جواز سفرك مرفق به فيزا دراسية الى امريكا.

وفي النهاية هنيئًا لك الحصول على ما يؤهلك لبدء طريق تحقيق حلم الدراسة في امريكا

إقرأ أيضًا

الدراسة في امريكا: افضل 5 من جامعات امريكا سهلة القبول

كل ما تود معرفته عن الهجرة الى امريكا من الألف للياء ملف شامل

كل ما تحتاج الى معرفته عن تكاليف دراسة الطب في امريكا

كل ما تود معرفته عن دراسة الماجستير في امريكا (الشروط – التكاليف – الأوراق المطلوبة)

الدراسة في امريكا مجانا تعرف على شروط القبول في منحة كلية Berea

تكلفة دراسة الطيران في امريكا 2020/2021

4 من ارخص معاهد اللغة في امريكا 2020/ 2021