الدراسة في روسيا

كل ما يهمك حول الدراسة في روسيا (تكاليف الدراسة والمعيشة – الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا دراسة)

الدراسة في روسيا بالتفصيل

الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا هو أحد القرارات الهامة في حياة الفرد،  حيث تعتبر دولة روسيا أكبر دولة على مستوى العالم فنجدها تمتلك حدود مشتركة مع كل من الشرق الأوسط، وآسيا، وأوروبا، والمحيط الهادئ من الجهة الشرقية، والمحيط الشمالي من الجهة الشمالية، لذلك تتمتع بموقع جغرافي متميز مع العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، كما تتمتع بتاريخ عريق تعكسه أغلب مبانيها ومعالمها العريقة، بالإضافة إلى احتوائها على أفضل المؤسسات التعليمية التي تعتمد أنظمة وبرامج دراسية متميزة عالية الجودة.

الدراسة في روسيا

تمتلك روسيا مكانة عظيمة بين الدول، فهي أكثر الدول تعلماً على مستوى العالم، الأمر الذي يجعلها تتفوق على غيرها من بقية الدول منهم الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وكندا، وإسرائيل، حيث تضم مجموعة من الجامعات والمعاهد التعليمية ذات كفاءة مرتفعة، فهناك أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين يعتبرونها الوجهة المثالية للدراسة ففي كل عام يصل عدد الطلاب في مؤسساتها التعليمية إلى 200000 طالب أو أكثر.

تعتمد المؤسسات التعليمية في روسيا على اللغة الروسية في أغلب البرامج الدراسية، ولكن هناك بعض التخصصات التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية، الأمر الذي يؤكد ضرورة أن يجتاز الطالب الدولي اختبار اللغة عند الرغبة في الدراسة بأحد الجامعات الروسية، وعندما يرغب الطالب في الدراسة باللغة الروسية يستطيع المرور بسنة تحضيرية لتعلم اللغة الروسية تستغرق مدة لا تقل عن 8 أشهر وقد تصل في بعض الأحيان إلى 10 أشهر يتم فيها إعداده للذهاب إلى الجامعة التي يختار الدراسة فيها.

بالنسبة للدراسة باللغة الإنجليزية فلا يتطلب الأمر إلا الالتحاق بأحد الجامعات التي تعتمد اللغة الإنجليزية في برامجها الدراسية مع ضرورة إجراء اختبارات اللغة للتأكد من اتقانهم للغة وإثبات لقدراتهم على القراءة والكتابة بالإنجليزية لمباشرة الدراسة في الجامعة.

ما أهم مزايا الدراسة في روسيا ؟

1- تتميز روسيا بالمناخ المتنوع

تتضمن دولة روسيا أنماط مختلفة من المناخ في كل بقعة منها، فلا يسود روسيا مناخ موحد تشترك فيه جميع المناطق، ففي الجزء الأوروبي منها يكون المناخ قاري معتدل، وفي القوقاز وجنوب شبه جزيرة القرم يكون المناخ استوائي، الأمر الذي يوفر للطالب الحصول على التنوع أثناء الدراسة في أحد الجامعات الروسية.

2- تحتوي روسيا على ثقافة عريقة متميزة

تتميز روسيا بكونها أحد البلاد التي تعكس واحدة من أهم الثقافات العالمية، حيث نشأ وترعرع فيها العديد من الكتاب، والشعراء، والفنانين، والفلاسفة، وكبار الموسيقيين، والملحنين منهم نيكولاي ريريخ، أنطون تشيخوف، سيرجي رخمانينوف، سيرغي أيزنشتاين، كما تضم الكثير من الفنون الرائعة المتمثلة في العمارة، والمسرح، والأدب، والموسيقى الكلاسيكية بالإضافة إلى تقديم المعارض والحفلات الموسيقية والعروض الفنية داخل المدن الروسية وغيرها من العروض الترفيهية والثقافية، الأمر الذي يوفر للطالب الدولي فرصة جيدة للاطلاع على ثقافة أكثر من رائعة.

3- تحتوي روسيا على مدارس أكاديمية قوية

توفر روسيا للطلاب إمكانية الحصول على مستوى تعليمي يتضمن معرفة أساسية متعمقة في العديد من المواد التعليمية المختلفة مع مستوى متميز من الكفاءة والجودة منها العلوم الطبية، والفيزياء، والرياضيات، بالإضافة إلى كونها واحدة من الدول العالمية التي توفر تدريب عالي الكفاءة لكل من الجيولوجيين، والأطباء، والرياضيين، والكيميائيين، والفيزيائيين، والمهندسين والمتخصصين في العلوم الطبيعية، الأمر الذي يجعلها تحتل مرتبة متميزة في التصنيف العالمي.

4- تقدم دولة روسيا برامج دراسية ممولة

تهتم روسيا بتوفير العديد من البرامج الدراسية المجانية للطلاب الدوليين، حيث تعتمد على سياسة المنح الدراسية في كل عام من خلال الحكومة الروسية، الأمر الذي يوفر للطالب الدولي فرصة للدراسة في روسيا بطريقة مجانية.

5- تضم روسيا مجموعة من الجامعات المتنوعة

تتميز روسيا بوجود أعداد كبيرة من الجامعات المتميزة يصل عددها إلى 766 جامعة تعتمد على برامج دراسية متنوعة ومجالات مختلفة يصل عددها إلى 205 مجال.

6- إمكانية الحصول على جودة عالية في التعليم مقابل القليل من التكاليف

تتميز الدراسة في روسيا بانخفاض تكاليفها بالمقارنة بغيرها من الدول الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية المتحدة، وكندا، بالإضافة إلى اعتماد تدريب على مستوى عالي من الكفاءة ينافس المؤسسات التعليمية لدول الغرب.

7- تعتبر روسيا دولة متعددة الجنسيات

تحتوي روسيا على العديد من المجموعات العرقية التي يصل عددها إلى 200 مجموعة تعتمد لغات مختلفة ما يقارب 100 لغة، الأمر الذي يوفر للطلاب الدوليين فرصة التكيف مع الحياة داخل روسيا، بالإضافة إلى الدستور الروسي الذي ينادي بحرية الاعتقاد فنجدها تحتوي على المسلمين، والمسيحين، واليهود، والبوذيين يعيشون بسلام.

8- الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة الترفيهية داخل روسيا

يتمكن الطالب في روسيا من المشاركة في الأنشطة المتميزة التي تتضمن المهرجانات الطلابية أو المسابقات أو الألعاب الرياضية، فلا يقضي الطالب وقته في روسيا داخل الصف والدراسة فقط بل يتمكن من الحصول على قدر عالي من الترفيه.

تكاليف الدراسة في روسيا

تتميز روسيا بتقديم مستوى تعليمي عالي الجودة في مقابل تكاليف متوسطة لا تقارن بالكفاءة التعليمية التي يستطيع الطالب أن يحصل عليها في الجامعات الروسية المختلفة، وفيما يلي متوسط التكاليف الدراسية السنوية في روسيا:

مدة الدراسةالتكلفة بالدولار الأمريكي
التكلفة السنوية2000- 8000 دولار أمريكي

يجب العلم أن تكاليف الدراسة في روسيا تختلف باختلاف الجامعة التي يختار الطالب استكمال دراسته فيها، والمجال الدراسي الذي يعتمده.

تكاليف المعيشة والسكن في روسيا

اتخاذ قرار الدراسة في روسيا يتطلب معرفة الطالب بالعديد من الأمور المتعلقة بروسيا وتعتبر التكاليف واحدة من أهم هذه الأمور، ولا يتوقف الأمر عند التكاليف الدراسية بل تحتاج إقامة الطالب في دولة روسيا إلى تغطية مجموعة من التكاليف الأخرى الهامة التي تتمثل فيما يلي:

نوع التكلفةالتكلفة السنوية بالدولار الأمريكي
تكاليف السكن والكتب والمعيشة1500- 5000 دولار أمريكي

وتختلف هذه التكاليف وفقاً للمكان الذي يختاره الطالب كمحل لإقامته داخل روسيا، فمن المتعارف عليه أن الإقامة في المدن الكبرى داخل روسيا تتطلب تكاليف أعلى نسبياً من المدن النائية، فعلى الطالب أن يقوم بالمفاضلة بين التكاليف لتحديد الأنسب له ولحدود ميزانيته للإقامة بشكل جيد في روسيا.

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج فيزا الدراسة في روسيا ؟

عند الرغبة في الدراسة بأحد الجامعات الروسية يجب استخراج الفيزا الروسية الخاصة بالدراسة، ويتطلب التقديم على طلب استخراج الفيزا الروسية للدراسة تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات الهامة التي لا يمكن الحصول على الفيزا بدونها، وتتمثل فيما يلي:

1- جواز السفر الخاص بك على أن يكون ساري الصلاحية كحد أدنى 6 أشهر

2- عدد 1 صورة شخصية بمقاس 3.5 × 4.5 سنتيمتر

3- الاستمارة الخاصة بطلب الحصول على الفيزا الروسية للدراسة

4- عدد 1 صورة من الدعوة الأصلية

5- عدد 1 صورة من بطاقة التعريف الوطنية

6- القيام بسداد كافة التكاليف الخاصة بالفيزا الروسية التي تختلف وفقاً لمدة الإصدار فقد تتراوح من 4 أيام إلى 20 يوم، وأيضاً من يوم إلى 3 أيام

7- الأصل من شهادة صحية توضح نتائج التحاليل الخاصة بمرض السيدا

إقرأ أيضًا

تكاليف دراسة هندسة الطيران في روسيا

طريقة استخراج فيزا روسيا للمصريين

كيف تحصل على فرصة الدراسة في روسيا مجانا تعرف على الخطوات بالتفصيل

تعرف على اسماء جامعات روسيا المعترف بها دوليًا

11 من عيوب الدراسة في روسيا تعرف عليها قبل السفر للدراسة

تعرف على 4 من أشهر جامعات دراسة طب الاسنان في روسيا

دليل الطالب للتعرف على ارخص جامعة في روسيا للحصول على فرصة دراسية منخفضة التكاليف

كل ما يهمك حول ترتيب الجامعات الروسية على مستوى العالم

 

 

 

 

السابق
كيف تحصل على فرصة الدراسة في روسيا مجانا تعرف على الخطوات بالتفصيل
التالي
افضل 9 من جامعات روسيا ومعاهدها للحصول على فرص تعليمة متميزة

اترك تعليقاً