العمل في روسيا للطلاب الأجانب كان من الأمور الغير مسموح بها داخل روسيا، ولكن نظراً لزيادة الإقبال من الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة في روسيا، والذي عمل بدوره على زيادة النشاط الاقتصادي هناك، قامت الحكومة الروسية بمنح الطلاب الأجانب تأشيرة عمل، حتى يمكنه العمل هناك بصورة قانونية، وأيضًا لإكتسابهم الخبرة المهنية بالشركات الروسية.

العمل في روسيا للطلاب

يتطلب العمل في روسيا بالنسبة للطلاب الأجانب، عدة أمور أهمها تصريح العمل للطلاب الأجانب في روسيا، ومجموعة من المستندات الهامة.

تصريح العمل للطالب الأجنبي في روسيا

لا يتم إصدار التصريح لجميع الطلاب ولكن يُمنح التصريح لطلبة التعليم بدوام كامل في الجامعات التي يوجد لديها اعتماد من الدولة فقط، وهذا الاعتماد يوجد بجميع الجامعات الحكومية، وأيضاً الكثير من الجامعات الخاصة هناك.

كما يُشترط أيضًا لإعطاء الطالب هذا التصريح، أن يكون العمل الذي يقوم به الطالب، مطابق للعمل الذي تم ذكره بالتصريح، والذي يجعله مُقيد بالعمل ضمن حدود المدينة أو المنطقة التي يوجد بها الجامعة التي يدرس بها الطالب.

ما هي مدة صلاحية التصريح العمل في روسيا للطلاب ؟

هذا التصريح الذي يُعطى للطالب الأجنبي، مدة عام واحد فقط، ويتم تجديده بعد إنتهاء العام، ولكن هذا التصريح يتم إلغائه في حالة قيام الطالب بالتوقف عن الدراسة.

وإذا قام الطالب بتغيير مكان عمله، أثناء مدة صلاحية التصريح الخاص به، فليس عليه الحصول على تصريح جديد، ولكن يجب عليه قبل مرور أسبوع أن يقوم بإبلاغ دائرة خدمة الهجرة، بتلك التغييرات بكل بساطة.

المستندات المطلوبة للحصول على العمل في روسيا للطلاب ؟

انخفض عدد المستندات المطلوبة لمنح تصريح العمل للطالب الأجنبي منذ عام 2014م، ولذلك فإنه لم يعد من الصعب على الطالب الأجنبي الحصول على تصريح للعمل.

وهذا التصريح يُصدره المكتب الإقليمي للإدارة العامة لقضايا الهجرة، والذي يوجد بوزارة الداخلية الروسية، وتلك المستندات المطلوبة هي:

– أن يقوم الطالب بتقديم جواز السفر الخاص به.

– كما يجب عليه أيضًا أن يُقدم بطاقة الهجرة الخاصة به.

– إحضار عقد التوظيف.

– أن يُحضر إيصال يُثبت استلام مدفوعات الرسوم، والذي يقدر ب3500 روبل في 2017م.

– أن يُحضر الطالب شهادة طبية تُثبت خلوه من فيروس نقص المناعة، ويُثبت أيضًا، خلوه من جميع الأمراض المُعدية، وأنه لا يتعاطى المخدرات.

– كما يجب على الطالب أن يُحضر بيان مُقدم من الجامعة، يُثبت أن الطالب قد تم تسجيله في دورة أساسية بدوام كامل.

عقوبة الطالب الأجنبي الذي يعمل بدون تصريح

في حال قام الطالب الأجنبي بالعمل بدون تصريح، فإنه يقوم بدفع غرامات مالية بحوالي 2000 أو 5000 روبل بمدينة موسكو، وأيضًا سانت باطرسبورغ، وأيضًا مناطق لينينغراد.

وليس هذا فقط ولكنه يقوم أيضًا بدفع غرامة مالية تُقدر ب5000 إلى 7000 روبل، كما أنه يتم ترحيله إلى خارج روسيا.

متى لا يحتاج الطالب الأجنبي لتصريح عمل ؟

إذا كان الطالب الأجنبي يعمل داخل أي جامعة من جامعات روسيا، أو في أي منظمة من المنظمات التي تتبع أي جامعة من الجامعات الروسية، فإنه لا يحتاج إلى تصريح للعمل، ولكن يشترط أن يكون خارج أوقات الدروس، وفي العطلات.

السن القانونية للطالب العامل

يجب أن يكون سن الطالب الأجنبي الذي يتقدم للعمل، هو السن القانونية وهي 18 عام، وليس أقل من ذلك، كما يجب عليه الحصول على تصريح من المديرية العامة للهجرة التي تتبع وزارة الشؤون الداخلية بروسيا الاتحادية، وإذا كان أقل من 18عام لا يُصرح له بالعمل.

العمل أثناء الدراسة في روسيا

إذا كنت تدرس في إحدى الجامعات الروسية، وترغب في الحصول على فرصة عمل داخل البلاد، فقد أتاحت الحكومة الروسية فرصة العمل خلال الدراسة بالجامعات الروسية دون شرط الحصول على ترخيص بالعمل، ومن الوظائف المتاح العمل بها أثناء الدراسة:

  • العمل داخل الجامعة

يمكنك العمل بالجامعة، دون رخصة، أو دون إتقان اللغة الروسية، وتوفر الجامعة فرص عمل، من بينها، العمل كوسيط بين المدرس والطلاب، والمشاركة في إعداد البحوث.

  • الدروس الخصوصية

في حالة إتقانك إحدى اللغات المطلوبة، مثل: اللغة الإنجليزية، والألمانية، والصينية، يمكنك إعطاء الدروس الخصوصية للطلاب داخل منازلهم.

  • الكتابة الحرة

يمكنك العمل ككاتب حر في الصحف، والمواقع الإلكترونية في روسيا، دون الحصول على ترخيص، ويعد العمل في هذا المجال فرصة لإثبات النجاح والتمييز؛ نظرًا لقلة عدد المدونات في المواقع الإلكترونية الروسية.

رواتب العمل وتكاليف المعيشة فى روسيا

 

إقرأ أيضًا

الجواز الروسي كم دولة يدخل بدون فيزا

شروط الاقامة المميزة في السعودية 2020

أسهل طريقة للحصول الاقامة الدائمة في تركيا

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.