21 أكتوبر، 2020
شروط طلب اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة

شروط طلب اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة

اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة هو أفضل أنواع اللجوء وأصعبها في نفس الوقت، فهذا النوع من اللجوء يجعل اللاجيء ليس ملزمًا بالذهاب إلى دولة التطين أولًا ثم تقديم طلب لجوء، بل أن لجوئه عن طريق الامم المتحخدة لن يكلفه أن يتحرك من مكانه أو يتكبد التعب والمشقة التي يتعرض لها الهاربين والمضطهدين في بلادهم، ثم أنه السبيل القانوني الذي يكفل لكل لاجئ حقه.

شروط طلب اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة

أن يتم إدراجك بصفة لاجيء عن طريق الامم المتحدة خيرٌ لك من تعرضك للمشقة والتعب، وقد تتعرض أيضًا لاحتيال المحتالين الذين لا يرحمون الضعفاء في ضعفهم بل ويقومون باستغلالهم بأبشع صور الاستغلال، وهنا سوف نتعرف على شروط طلب اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة.

  • أن يكون الشخص خارج دولته الأصلية، وهذا أهم شرط حتى يتم التأكد انه ملاحق أو مطارد او مضطهد في بلده، اما إن اضطررت للرجوع إلى دولتك مرة أخرى لأي سببٍ كان، فعليك حينئذٍ تقديم سبب مقبول لدى المفوضية لهذا الرجوع، وينصح بعدم تكراره مرة أخرى حتى لا يتم إلغاء اسمك من كشوف اللاجئين نظرًا لعد المصداقية في طلبك.
  • الأطفال والنساء بدون أزواجهم لهم الحق في طلب التوطين عن طريق الامم المتحدة، بل ولهم الأولوية في التوطين.
  • الأشخاص الذين يخشون التعرض للسجن او التعذيب، مع وجود ما يثبت ذلك سواء صور او فيديوهات أو غير ذلك.
  • لابد أن يكون الشخص مسجل في المفوضية السامية لشئون اللاجئين كطالب لجوء.

هل يحق طالب اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة تحديد دولة اللجوء

ليس من حق طالبي اللجوء اختيار الأماكن التي يتم توطينهم بها، لأن مفوضية الامم المتحدة هي المنوطة بالتنسيق بين الدول المدرجة كدول توطين لاجئين، وبين الاعداد التي تستقبلها كل عام بما يتناسب مع المساعدات المتاحة لهم.

ولكن يبقى شيء هام وجب الإشارة إليه، وهو أنه لو كان لديك أحد الأقارب في دولة ما، يمكنك ذكر اسمه وتقديم ما يثبت قرابته لك لـ المفوضية السامية لشئون اللاجئين، وهنا ستكون تلك الدولة هي الأولى باختيارها لك حتى تحصل على لم شمل الأسرة.

مساوئ اللجوء عن طريق الامم المتحدة

للأسف مع أنها الطريقة المثلى لطلب اللجوء إلا أن لها العديد من المساوئ، والتي جعلت المضطرين للهرب من بلادهم نتيجة النزاعات والحروب لا يمكنهم الانتظار حتى يتم توطينهم عن طريق الامم المتحدة، وتتلخص تلك المساوئ في الآتي:

  • قد تظل منتظرًا لمدة طويلة يمكن ان تصل إلى سنة او عدة سنوات للأسف حتى يتم توطينك في إحدى الدول، وقد يكون هذا أحد أسباب اتخاذ اللاجئين طريق المغامرة أسرع من طريق اللجوء عن طريق الامم المتحدة.
  • لابد أن يكون اللاجئ معه القدر الكافي من الاموال التي من شانها مساعدته في الدراسة والعيش في الدولة التي هو فيها الآن، وذلك قبل حصوله على التوطين في دولة أخرى.
  • هناك أولوية لدى الامم المتحدة للملفات الواردة إليها كطلبات للتوطين، وقد لا يكون طلبك له مثل هذه الأولوية.
  • الأولوية لدى الامم المتحدة في أصحاب الأمراض الخطيرة التي يصعب شفئها، والنساء بدون أزواجهن والاطفال،.
  • أحد العوائق التي لا يمكن إفالها بأي حال، أنك مضطر حتى تقدم طلبك كلاجئ عن طريق الامم المتحدة ان تترك عملك ودراستك وكل ما لديك في بلدك، ومع ذلك قد تظل هكذا لمدة سنوات مما يكلفك الكثير من المال

 إقرأ أيضًا

كل ما تود معرفته عن اللجوء الى السويد ملف شامل

دليل اللجوء في فرنسا الشامل من الألف للياء

دليلك الشامل للتعرف على كيفية اللجوء الى استراليا من الألف للياء

ما هي اجراءات اللجوء الى المانيا ومتى يحق للاجيء التقدم بطلب اللجوء الى المانيا؟

تعرف على شروط اللجوء الى كندا (السياسي – الديني – الانساني)

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت معلومات هامة عن اللجوء حول العالم