21 أكتوبر، 2020
أسهل طريقة لتقديم طلب اللجوء الانساني في اسبانيا

أسهل طريقة لتقديم طلب اللجوء الانساني في اسبانيا

اللجوء الانساني في اسبانيا هو ما يبحث عنه الكثير من المشردون في الأرض، والهاربين من ديارهم وأوطانهم بحثًا عن مكان آمن يأوون إليه هم وعائلاتهم؛ من بعد ما تركوا أوطانهم التي تزايدت فيها الحروب وسالت فيها دماء الأبرياء، ومهما كانت أسباب تلك الحروب فهي في النهاية أدت إلى تشريد مئات الآلاف وقد يصل إلى ملايين المواطنين خارج ديارهم.

طريقة تقديم طلب اللجوء الانساني في اسبانيا

حتى يمكنك اللجوء في اسبانيا لا بد من تواجدك داخل الأراضي الأسبانية، أيًا كانت طريقتك دخولك عليك القيام بعدة خطوات هامة:

  • التوجه إلى أقرب مكتب حدودي في اسبانيا لتقديم نفسك له كطالب لجوء.
  • لا يمكن تقديم طلب اللجوء إذا كنت في قاعة الترانزيت في مطار أحد المدن الأسبانية، بل على العكس إنك إذا قمت بتقديم نفسك في هذه الحالة كطالب لجوء سوف يتم ترحيلك، لذا عليك الخروج بأي شكل من صالة الترانزيت حتى يمكنك التقدم بالطلب.
  • إذا كان لديك إثبات شخصية كجواز سفر او بطاقة تحقيق شخصية أو شهادة ميلاد، وأي وثيقة قانونية عليك تقديمها للضابط المختص.
  • قدم إجابات واضحة وغير مترددة للأسئلة التي يطرحها عليك الضابط، والذي يقوم بكتابة كافة المعلومات التي تدلي بها بعد ترجمتها عن طريق مترجم مختص بلغتك.
  • إذا لم يكن لديك مكان تأوي إليه، او أحد أفراد عائلتك مقيم في أسبانيا، لا بد من مصارحة الضابط بهذا الشأن حتى يتم تجهيز سكن مؤقت لك، وإن كان لك عائلة سيتم تجهيز سكن عائلي مؤقت.
  • هذا السكن مهم دًا الحصول عليه حتى يتم تحديد العنوان الخاص بالمراسلات التي ستأتيك من لجنة الهجرة واللجوء.
  • يتم تصويرك صورة حديثة في دائرة الهجرة واللجوء الذي اتجهت إليه، ويتم لصقها على بطاقة خضراء وأخرى حمراء، لمساعدتك على الإقامة في اسبانيا حتى يتم النظر في طلبك.
  • بحصولك على تلك البطاقات يمكنك شراء الأطعمة والمشروبات مجانًا كنوع من أنواع المساعدات المقدمة إليك، حتى يتم استدعائك لإجراء المقابلة مع لجنة الاستماع التي يتم تنظيمها للنظر في طلبات اللجوء.
  • قد تستغرق مدة انتظارك إلى حوالي 6 أشهر، ولن تزيد عن هذه المدة، لذا يسمح لك قانون الهجرة واللجوء في اسبانيا البحث عن عمل بعد مرور تلك الفترة.

ماذا بعد تقديم طلب اللجوء الانساني في اسبانيا

حاول ألا تغير مكان سكنك، وإذا حدث أي ظرف طارئ جعلك تغير محل سكنك عليك إخبار لجنة الهجرة واللجوء بالعنوان الجديد، حتى يتم الاستدلال عليك عند تحديد موعد لجنة الاستماع، وإليك أهم النقاط الهامة بشأن المقابلة الشخصية.

  • يتواجد من ضمن لجنة التحقيق والاستماع شخص أو أكثر من نفس المدينة التي ذكرت أنك قادم منها، لذا عليك تحري الدقة عند الإجابة عن الأسئلة التي توجه إليك بشأن ظروفك التي دفعتك للهرب من بلدك الأصلي.
  • تذكر دائمًا أن تدلي بنفس القصة التي رويتها أمام الضابط المسئول عن النقطة الحدودية لأن تضارب القصتين يفقدك المصداقية.
  • قم الإجابة عن أسباب ترك بلدك، ودوافعك نحو اختيار اسبانيا كبلد لجوء.
  • إن مررت على إحدى الدول الآمنة في طريقك إلى اسبانيا، فهذا يقلل من قوة ملفك كثيرًا، وقد يتم رفضه مطلقًا حيث أن هناك اتفاقية معروفة باتفاقية دبلن، تمنع التقدم بطلب اللجوء لأي دولة طالما أنك قادم من إحدى الدول الىمنة قبل وفودك إليها.
  • إذا كان لديك وثائق أو صور أو فيديو يؤكد تعرضك للأذى وعدم الأمن على نفسك في حالة استمرارك في بلدك، حيث يعد داعمًا لطلبك.

إذا اقتنعت اللجنة بجميع المعلومات التي قدمتها والأسباب التي سردتها، ستقوم بمنحك القبول على طلب اللجوء الانساني في اسبانيا، وستبدأ الحياة الآمنة في دولة من أكبر دول العالم.

إقرأ أيضًا

5 من أهم اسباب رفض فيزا اسبانيا يجب أن تتجنبها

هل يمكن استخراج فيزا شنغن اسبانيا من أي سفارة أخرى تابعة لدول الشنغن؟

كيفية حجز موعد فيزا اسبانيا 2020/ 2021

كيفية الحصول على فيزا اسبانيا تعرف على الخطوات الصحيحة

ماذا بعد الحصول على موعد فيزا اسبانيا؟

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة اسبانيا من المغرب 2020

خطوات تقديم طلب اللجوء في اسبانيا 2020/ 2021

فيزا اسبانيا … الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة اسبانيا