27 أكتوبر، 2020
تعرف على طرق طلب اللجوء الانساني في كندا

تعرف على طرق طلب اللجوء الانساني في كندا

اللجوء الانساني في كندا

أصبح معرفة كيفية طلب اللجوء الانساني في كندا، أمر هام للكثيرين من أبناء الدول التي تعاني ويلات الحروب في العالم، وخاصة الدول العربية والأفريقية، وذلك لأن كندا من الدول التي ترحب باللاجئين دون تفرقة، وتقدم لهم كل سبل العون لمواصلة الحياة بعيدًا عن التهديدات التي يتعرضون إليها في بلادهم.

اللجوء الانساني في كندا

يلجأ المطاردون في العالم، سواء نتيجة الحروب التي اندلعت في بلادهم، أو خوفًا من التهديد أو السجن أو التعذيب نتيجة لآرائهم السياسية، أو المذاهب الدينية التي يعتنقونها، أو بسبب ميولهم الجنسية التي تختلف عن عادات مجتماعاتهم، أو لأسباب أخرى، تجعلهم مضطرون لطلب اللجوء الانساني في كندا التي تتميز بكونها دولة آمنة ترعى السلام في العالم.

من هم المؤهلين لطلب لجوء انساني في كندا؟

المسؤول عن تحديد ما إذا كان اللاجيء يستحق الموافقة على طلبه من عدمه، هو IRB مجلس الهجرة واللاجئين في كندا، ويتم تحديد اللاجئين والنظر في طلباتهم بشرط وجودهم خارج بلادهم الأصلية.

وحين الوصول إلى كندا عن طريق أحد موانيها سواء أكانت، البرية، البحرية، الجوية، فإن ضباط المكاتب الحدودية والمتواجدين في المطارات يتلقون منهم طلبات اللجوء الإنساني، ويقومون بدورهم في فحص الطلبات والأسباب المرفقة بها، وهم من يحددون هل هذا الطلب يتم رفعه لمجلس الهجرة والاجئين IRB أم لا، حسب اقتناعهم بأسباب اللجوء.

تحدد شروط توصيف اللاجيء، أن يكون هرب خارج بلاده نتيجة الاضطهاد أو التعذيب، ولا يمكنه الرجوع خوفًا من بطش النظام الحاكم به.

طرق طلب اللجوء في كندا

  • يشترط ان يكون الشخص طالب اللجوء موجود على الأراضي الكندية، ويتم ذلك إما بطرق شرعية أو غير شرعية، والطرق الشرعية منها هو حصول اللاجيء على تأشيرة دخول سياحة أو عمل أو دراسة في كندا، ثم تبدأ رحلة الاجراءات في تقديم طلب اللجوء الانساني في كندا.
  • إذا كان لا يوجد لدى اللاجيء إمكانية الحصول على تأشيرة دخول إلى كندا، فعليه التوجه إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة، وتسجيل بياناته في نموذج طلب اللجوء الانساني في كندا، ومن مزايا هذه الطريقة عدم تكبد اللاجيء أية مصروفات، ولن يغادر موضعه إلا بعد التأكد من قبول طلبه بالتوطين داخل كندا.

متى يرفض رفع طلب اللجوء الانساني لمجلس الهجرة واللاجئين IRB؟

قد يتم رفض رفع طلبات بعض اللاجئين إلى مجلسIRB لعدة أسباب منها:

  • إذا كان الشخص الذي يطلب اللجوء، هو بالفعل معترف به كلاجيء في دولة أخرى، ففي هذه الحالة عليه العودة إلى تلك الدولة.
  • إذا كان لصاحب الطلب سوابق إجرامية ضد الإنسانية، مما يهدد الأمن العام الكندي، وفي هذه الحالة يستبعد طلبه تمامًا من النظر في أمره.
  • إذا كان قد سبق وقدم طلب لجوء قبل ذلك، ورفض لعدم أهليته، فهذا لا يجعل من حقه تقديم طلب آخر.
  • إذا كان قد سبق وحصل الشخص طالب اللجوء في كندا على وضع شخص محمي فيها.
  • إذا قام مجلس الهجرة واللاجئينIRB ، برفض طلب مقدم لهذا الشخص من قبل، يتم استبعاد طلبه طالما بقيت أسباب الرفض.
  • إذا دخل اللاجيء عن طريق الحدود الفاصلة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حيث أن الاتفاقية الثالثة المبرمة تنص على أن اللاجيء الذي يصل إلى بلد آمن، عليه التوجه بطلب لجوء إنسانى إليه، ولا يحق له الانتقال من بلد آمن إلى آخر وطلب لجوء فيها، ويمكن تخطي تلك المادة إذا كان الشخص طالب اللجوء له عائلة فعلًا مقيمة في كندا، حيث يعد تواجده في كندا كنوع من لم شمل الأسر.

إقرأ أيضًا

اللجوء في كندا (الأسباب – طرق اللجوء – الأوراق والمستندات المطلوبة – مزايا اللجوء)

خطوات واجراءات طلب اللجوء في نيوزلندا 2020

طريقة تقديم طلب هجرة الى كندا الخطوات بالتفصيل

تعرف على أبرز عيوب الهجرة الى كندا

تعرف على الرابط المباشر لـ موقع الهجرة الكندية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *