22 أكتوبر، 2020
ما هي الأسباب التي تسمح بقبول طلب اللجوء السياسي في فرنسا

ما هي الأسباب التي تسمح بقبول طلب اللجوء السياسي في فرنسا

اللجوء السياسي في فرنسا

اللجوء السياسي في فرنسا يسعى إليه بعض المضطرين للهرب من دولهم الأم لعدة أسباب، سيتم ذكرها لاحقًا، وهنا يجب أن نفرق بين اللجوء السياسي وغيره من اللجوء الإنساني في فرنسا، فاللجوء الإنساني مكفول للجميع بشرط أن تطأ قدميه الأراضي الفرنسية، أما اللجوء السياسي فله شروط ومتطلبات، ويختلف النوعان عن بعضهما في عدة نقاط سنقوم بالإشارة إليها خلال الأسطر القادمة.

الأسباب التي تسمح بقبول طلب اللجوء السياسي في فرنسا

اللجوء السياسي في فرنسا يتقدم به؛ من يتم ملاحقتهم من الأنظمة السياسية الحاكمة في ببلادهم، وحتى يحصلون على حق اللجوء إلى فرنسا عليهم أن يكونوا واحدًا من تلك الفئات:

  • إذا انشق بعض قادة الجيوش عن جيوش بلادهم لأي سبب كان، وبالطبع هم يصبحون الآن في ورطة، حيث ستتم ملاحقتهم وسيكونون معرضون للسجن هناك.
  • الوزراء الذين انقلبوا على أنظمتهم وهربوا خوفًا من التعرض للاعتقال أو التعذيب، بشرط ألا يكونوا قد ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية.
  • الشخصيات الشهيرة، والذين يقومون بتغيير دينهم، وهذا يتسبب في ملاحقتهم من قبل الجهات الدينية المنتمون إليها سابقًا، أو من خلال أهليهم بغرض الانتقام منهم، أو قتلهم في بعض الأحوال.
  • الصحفيين من أصحاب الرأي الحر، والذين يعملون على إظهار الحقائق للعامة وإبصارهم بأوضاعهم المتردية، هم من أكثر الفئات عرضة للاضطهاد من نظام الدولة التتي يتبعونها، فمن المعروف أن الطغاة يريدون تجهيل العوام بحقوقهم حتى لا يقومون بثورة على أوضاعهم، ويلاحقون كل من تخطى تلك الحدود وتسبب في تبصير عامة الشعب.
  • المعرضين للاعتقال بسبب آرائهم السياسية، والذين تم تسميتهم مؤخرًا بالناشطين السياسيين، فهم من الأشخاص الذين يهربون خشية الاعتقال لهم أو لذويهم.
  • المنتمون لبعض الأحزاب سواء أكانت سياسية أو دينية، فيصبحون فريسة يتم ملاحقتها من النظام السياسي الحاكم.
  • من يقومون بتوثيق الأفعال المشينة والجرائم ضد الإنسانية، التي تقوم بها الأنظمة الحاكمة بغرض القمع والظلم لشعوبها، وذلك عن طريق الكتابة والتصوير سواء بالصور أو الفيديوهات، حيث أن في تلك الأيام لم تعد الجرائم يمكن إخفاؤها.

وهناك بعض الدول لا تقبل حق اللجوء السياسي إليها إلا للمشاهير والشخصيات المعروفة، أما اللجوء السياسي في فرنسا لا يشترط ذلك، ولكن لابد من إثبات الأسباب التي سيذكرها طالب اللجوء السياسي، حيث يؤكد أهدافه ودوافعه من الهرب من بلاده واللجوء في فرنسا.

ما هو الفرق بين اللجوء السياسي واللجوء الانساني؟

  • يمنح اللجوء السياسي لأشخاص معينين، يستوفون الشروط السابق ذكرها، أما اللجوء الانساني مكفول للجميع ، على أن يقدم اللاجئين من النوعين ما يثبت صحة كلامهم وإقناع لجنة حقوق اللاجئين بأسبابهم.
  • اللجوء السياسي يكفل لصاحبه الحماية بجانب العيش والحياة في فرنسا، أما أصحاب اللجوء الانساني، فهم يلجأون في فرنسا وغيرها من الدول طلبًا للعيش في أمان والحصول على عمل، فحياتهم أصبحت آمنة طالما خرجوا من بلادهم التي تقوم بها الحروب.

ماهي مميزات اللجوء السياسي في فرنسا؟

قد يعتقد البعض أن اللجوء السياسي له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات التي على أصحاب اللجوء الانساني، ولكن هناك فرق، فاللاجئين السياسيين لهم قوانين أخرى يتم التعامل بها معهم، ويحصلون على مزايا مختلفة، وفي المقابل قد تقابلهم بعض العيوب والمشكلات التي تقابل غيرهم من اللاجئين أما مميزات اللجوء السياسي في فرنسا فهي كالتالي:

  • يمنح اللاجئ السياسي دعمًا ماليًا أكبر من اللاجئ الانساني.
  • الرد على طلبات اللجوء السياسي وفحصها يكون بصورة أسرع من غيره.
  • من منطلق تعرض اللاجئ السياسي لخطر على حياته، يتم منحه حق الحماية أيضًا.
  • يتم توفير سكن خاص للاجئ وعائلته، ولا ينتظر في مخيمات اللاجئين.

إقرأ أيضًا

ما هي الأوراق المطلوبة لتقديم استمارة طلب اللجوء الى فرنسا

دليل اللجوء الانساني في فرنسا وماهي الأسئلة التي يطرحها موظف مكتب حماية اللاجئين؟

سعر فيزا فرنسا وكيفية الإعفاء من رسوم تاشيرة فرنسا

دليل اللجوء في فرنسا الشامل من الألف للياء

ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا وإجراءات استخراج الفيزا؟

في كم يوم تطلع الفيزا الفرنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *