19 أكتوبر، 2020
تقديم طلب اللجوء الى المانيا للسوريين من خلال مكتب الهجرة واللجوء الألماني

تقديم طلب اللجوء الى المانيا للسوريين من خلال مكتب الهجرة واللجوء الألماني

اللجوء الى المانيا للسوريين

نظرًا لما يتعرض له الأخوة السوريون من حروب في أراضيهم، تم فتح باب اللجوء الى المانيا للسوريين منذ عدة سنوات، فالحروب في سوريا وبعض الدول الأخرى هو ما دفع مواطنيها إلى الفرار من المصير المجهول، واختيار إحدى الدول الآمنة في العالم مثل المانيا، للحصول على القدر الكافي من الأمن الذي يمكنهم من العيش وإعالة عائلاتهم.

مميزات اللجوء الى المانيا للسوريين

أعلنت ألمانيا عن رغبتها في استقبال نحو 5500 لاجئ سوري قادمًا من تركيا، وذلك تبعًا للاتفاقية التركية الأوروبية بشأن اللاجئين، فضلًا عن الأعداد التي كفلتها المانيا خلال العامين السابقين، والبالغ عددهم 10200 لاجئ، وهو ما يعني تحسين أوضاع العديد من السوريين معيشيًا

خطوات تسجيل اللجوء الى المانيا للسوريين

  • أولى الخطوات تكوت عن طريق وصول الشخص إلى الأراضي الألمانية، فلا يتم قبل طلب اللجوء من خارج المانيا.
  • تسجيل الشخص نفسه ضمن الأشخاص طالبي اللجوء، عن طريق الذهاب إلى مركز التقاء الوافدين الجد الى المانيا، والذي من خلاله يتم توجيهك للولاية المنوطة باستقبالك إليها كلاجئ.
  • ستحصل بعد ذلك على تذكرة قطار للذهاب إلى الولاية التي ستتقدم إليها بطلب اللجوء.
  • فرضًا ان برلين هي الولاية التي تستقبل اللاجئين، فإن الشخص طالب اللجوء سيقوم بتسجيل نفسه لدى مجلس الدولة لشئون اللاجئين في برلين.
  • عند التسجيل ستحصل على دليل الوصول، والذي بمثابة إثبات شخصية لك في المانيا، حيث يتم تسجيل اسمك، وجنسيتك، وتاريخ ميلادك، وصورة شخصية لك، وقبل ذلك سيتم أخذ بصمات الأصابع الخاصة بك، وتقديم كافة الوثائق الشخصية مثل جواز السفرورخصة القيادة إن وجدت، وشهادة الميلاد، والبطاقة الشخصية.
  • يتم استقبالك في مركز استقبال اللاجئين، وتهيئة مكان مناسب لإقامتك، حيث قد تبلغ مدة إقامتك في المركز من ستة أسابيع حتى ستة أشهر كحد أقصى.
  • يشترط أن تكون قادمًا من بلد غير آمن، أما إذا ثبت مجيئك من أحد الدول الآمنة، فسيكون لزامًا عليك العودة إلى تلك الدولة، حتى يتم النظر في تسجيلك كلاجئ في المانيا.
  • إن كان لديك أحد أفراد عائلتك حاصل على إقامة في المانيا، فهناك فرصة أكبر لقبول طلب اللجوء، عن طريق تقديم طلب لم شمل الأسرة.

خطوات تقديم طلب اللجوء الى المانيا للسوريين

  • بعد انتهاء عملية تسجيل نفسك كطالب لجوء، عليك الآن التوجه إلى مركز الشرطة التابع للدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين، للحصول على موعد جلسة الاستماع الخاصة بك.
  • أثناء جلسة الاستماع لابد لك أن تحضر جميع أوراق إثبات شخصيتك، وتكون مستعدًا للإجابة على كافة الأسئلة بكل صدق، ولا تتردد في الإجابة حتى يثق أعضاء اللجنة في صحة أقوالك.
  • سيكون هناك مترجمًا خاص بك أثناء جلسة الاستماع، وسيتم توثيق جميع إجاباتك كتابيًا، ويتم إرفاق بياناتك وتسجيلها في السجل المركزي للأجانب، ويتم تحري ما إذا كان قد سبق وقمت بتقديم طلب لجوء من قبل أم لا.
  • يتم منحك تصريح إقامة مؤقتة بعد تقدمك بطلب اللجوء، ثم يتم فحص طلبك، بشرط أن تكون تلك الإقامة في نفس الولاية التابع لها دائرة اللجوء التي قمت بتقديم الطلب إليها.

إقرأ أيضًا

شروط دراسة الطب في المانيا وأشهر جامعات الطب هناك للطلاب الدوليين

9 من أبرز ملامح الحياة في المانيا تعرف عليها

الدراسة فى المانيا مجانا تعرف على مميزات وشروط الدراسة فى الجامعات الألمانية

تكلفة الدراسة في المانيا طرق الدفع والرسوم الدراسية للماجيستير والدكتوراة

منح دراسية مجانية فى المانيا 2020/ 2021 تعرف على شروط القبول

طرق البحث عن العمل في المانيا وكيفية الحصول على تاشيرة البحث عن عمل

تعرف على شروط وخطوات التقديم بطلب الحصول على اللجوء السياسي الى المانيا