الهجرة الى المانيا

ما هي اجراءات اللجوء الى المانيا ومتى يحق للاجيء التقدم بطلب اللجوء الى المانيا؟

ما هي اجراءات اللجوء الى المانيا ومتى يحق للاجيء التقدم بطلب اللجوء الى المانيا؟

اللجوء الى المانيا

في الآونة الأخيرة ومع تعرض الدول العربية للاضطرابات، أصبح اللجوء الى المانيا هدفًا منشودًا من بعض اللاجئين، فألمانيا تستقبل اللاجئين منذ سنوات، وكأي دولة من دول العالم التي تفتح بابها للاجئين، فهي تضع قيودًا وقوانينًا منظمة لعملية اللجوء إليها.

متى يحق للاجيء التقدم بطلب اللجوء الى المانيا؟

لا بد من توافر بعض الشروط فيه حتى يتم وصفه بلقب لاجيء، ومن هذه الشروط:

  • أن يثبت الشخص المتقدم للجوء الى المانيا أنه معرض للاضهاد لذا فلا يمكنه العودة إلى بلاده.
  • أن يتقدم بطلب اللجوء وهو خارج دولته الأم.
  • يجب تسجيل الشخص طالب اللجوء الى المانيا نفسه في أحد المراكز المخصصة لتسجيل اللاجئين.

ماهي إجراءات اللجوء الى المانيا؟

1- الخطوة الأولى في اللجوء الى المانيا، هي وصول الشخص نفسه إلى المانيا، وفور وصوله هناك يجب عليه الاتصال بالسلطات الألمانية هناك بوضعه وتسجيل نفسه كطالب لجوء، ومن هذه السلطات نجد: مكتب حرس الحدود، مركز الوصول في أحد المطارات، مكتب الهجرة في المانيا.

2- الخطوة الثانية: هي تقديم طلب اللجوء، فبعد عملية التسجيل يتوجه اللاجيء للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في المانيا BAMF، وسيتم تحديد موعد للمقابلة الشخصية بين موظف المكتب واللاجيء، ويفضل وجود مترجم شخصي لسهولة عملية التواصل وتوضيح الإجابات باللغة الألمانية.

3- الخطوة الثالثة: تكون بعمل المقابلة الشخصية، حيث يقوم الموظف المختص بطرح بعض الأسئلة التي تشمل، اسم الدولة الأم، والوظيفة، والديانة، وكيف استطاع الوصول الى المانيا، وعلى اللاجيء تقديم ما لديه من مستندات تثبت وضعه في بلده، وسيقوم الموظف بالاحتفاظ بكل تلك المعلومات مكتوبة، مع التقاط صورة شخصية لمقدم الطلب، ويعلم الشخص المتقدم بالطلب ما هي واجباته وحقوقه أثناء تلك الفترة، ويحصل اللاجيء على تصريح إقامة مؤقتة في المانيا، ويجب الاحتفاظ به كإثبات هوية في المانيا، حتى يتم تحديد موعد آخر لجلسة الاستماع.

4- حضور جلسة الاستماع: جلسة الاستماع هي أهم الخطوات التي ستحدد، إذا كان اللاجئ سيتم قبوله والحصول على إقامة دائمة في ألمانيا أم لا. يستغرق تحديد موعد جلسة الاستماع عدة شهور وقد يصل إلى عام كامل، منذ اللقاء الأول مع الموظف المختص بتسلم طلبات اللجوء، لذا لابد من عدم تضييع الموعد لأي سبب كان، دون إرفاق مستند يوضح سبب عدم الحضور، حتى يتم تأجيله لموعد آخر يناسب الشخص.

5- في أثناء جلسة الاستماع سيتم طرح الأسئلة المتعلقة بحال البلد القادم منها، وشرح كافة التفاصيل المتعلقة بالشخص، والتي دفعته بالهروب من بلده متجهًا الى المانيا، ويفضل عدم تلخيص الإجابات، إذ أن التفاصيل الدقيقة هي التي تجعل لجنة الاستماع أكثر معرفة بظروف اللاجيء في بلاده، وهي التي ستحدد على أساس اقتناعها بالأسباب منحه حق اللجوء الى المانيا أو لا.

6- يمنح للشخص حق اصطحاب مرافق له أثناء جلسة الاستماع إن أراد ذلك، وقد يكون هذا الشخص أحد المححامين، أو أحد الأصدقاء المقيمين فعليًا في المانيا، بشرط حصوله على موافقة مسبقة باصطحاب مرافق له، فضلًا عن وجود مترجم من قبل لجنة الاستماع لترجمة إجابات مقدم طلب اللجوء الى المانيا بدقة.

7- تتم كتابة جميع إجابات الأسئلة المطروحة في لجنة الاستماع، حتى تقوم اللجنة بفحصها وإصدار القرار المناسب بهذا الشأن.

8- يستمر الشخص اللاجئ في المانيا ومع تصريح الإقامة المؤقت حتى يتم البت في طلبه، ثم تتم مراسلته على العنوان المرفق في الطلب، لذا يفضل عدم الانتقال من مسكن إلى آخر إلا بعد إعلام المختص بطلبات اللجوء بالعنوان الجديد، حتى لا يفوته تلقي الخطابات الواردة بشأن طلب اللجوء الخاص به.

 

إقرأ أيضًا

تقديم طلب اللجوء الى المانيا للسوريين من خلال مكتب الهجرة واللجوء الألماني

9 من أبرز ملامح الحياة في المانيا تعرف عليها

الدراسة فى المانيا مجانا تعرف على مميزات وشروط الدراسة فى الجامعات الألمانية

تكلفة الدراسة في المانيا طرق الدفع والرسوم الدراسية للماجيستير والدكتوراة

منح دراسية مجانية فى المانيا 2020/ 2021 تعرف على شروط القبول

طرق البحث عن العمل في المانيا وكيفية الحصول على تاشيرة البحث عن عمل

تعرف على شروط وخطوات التقديم بطلب الحصول على اللجوء السياسي الى المانيا

 

 

السابق
اللجوء الى المانيا للمصريين هل يتم قبول اللاجئين من مصر في المانيا؟
التالي
كل ما يهمك عن الهجرة الى المانيا (الشروط – المميزات – طرق الهجرة)

اترك تعليقاً