27 أكتوبر، 2020
أسهل طرق اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين 2020

أسهل طرق اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين 2020/ 2021

اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين 2020 الذين خرجوا من بلادهم خوفًا من ظروف الحروب القائمة هناك منذ عشرات السنين، حيث تتيح بلجيكا للاجئين التقدم بطلبات اللجوء عند الوصول إلى بلجيكا، سواء عن طريق المطارات أو عن طريق النقاط الحدودية المختلفة، أو عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وتقدم بلجيكا المساعدات اللازمة لإعانة اللاجئ على كفالة نفسه وأسرته، وتمثل الدولة الأمان لكافة اللاجئين إليها.

اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين 2020/ 2021

في الآونة الأخيرة تم التضييق على طالبي اللجوء من الفلسطينيين، وقد صرحت وزيرة اللجوء والهجرة في بلجيكا في أواخر 2019م  ان المواطنين الفلسطينيين ليس لهم حق في اللجوء، من وجهة نظرها ان الأمور مستقرة في فلسطين ولا تدعو للقلق، ويتضح هذا التضييق إذا نظرنا لإحصائية اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين خلال الفترة القريبة الماضية.

حيث بلغ عدد اللاجئين في شهر يناير 2020م حوالي 426 طالب لجوء، وفي شهر فبراير بلغ عددهم 250 طالب لجوء، وهذه الأعداد القليلة تظهر ما تقوم به الحكومة البلجيكية في التضييق على طلبات اللجوء للفلسطينيين.

ومع ذلك فإن بلجيكا من الدول التي يفضلها الفلسطينيون لعدة أسباب منها:

  • بلجيكا من الدول التي تقبل كسر البصمة في دول الدبلن لبعض المتقدمين بطلبات اللجوء، وقد سبق لهم التبصيم في واحدة من دول الدبلن الاخرى.
  • تقدم بلجيكا مساعدات ومعونات للاجئين أكثر من غيرها من الدول.
  • بلجيكا من الدول التي قد تعطي حق الحماية المؤقتة لطالبي اللجور، حتى ولو تقتنع بأسباب اللجوء الواردة في طلبهم.
  • تعد بلجيكا من الدول المناسبة لكونها تعطي الإحساس بالأمن بعد عناء الحروب في فلسطين.

كيفية اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين 2020 عن طريق المفوضية

هناك ثلاث طرق يمكن اتباعها لطلب اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين:

إما عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أو عن طريق الوصول إلى إحدى مطارات بلجيكا، او عن طريق الوصول إلى الحدود البرية او أحد الموانئ ببلجيكا، وفيما يلي واحدة من أهم طرق اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين2020 وهي اللجوء عن طريق المفوضية:

  • يمكن للاجئين الفلسطينيين التوجه إلى تسجيل أسمائهم تبعًا لـ المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومن ثم الانتظار حتى يتم توطينهم تبعًا للأولويات التي تحددها المفوضية، وتعد النساء بدون عائل ولديها أطفال هي ذات الأولوية في التوطين.
  • تقوم المفوضية أيضًا بتوطين أصحاب الأمراض الشديدة والمستعصية.
  • من هنا نجد أن اللجوء عن طريق المفوضية يستغرق الكثير من الوقت رغم وجود بعض المزايا التي تتمثل في: عدم تعرض المواطنين الفلسطينيين لمعاناة الانتقال إلى الدولة الراغبين بها، وعدم تعرض اللاجئين للاحتيال من قبل الأشخاص الذين يتخذونها مهنة لجلب الأموال من الهاربين من بلادهم.
  • ولكن يظل أحد الشروط الهامة للتسجيل في الامم المتحدة أن يكون الفلسطيني خارج بلاده، وهذا الأمر يزيد من أعباء الشخص الطالب للجوء إذا طالت فترة انتظاره خارج بلاده، وفي نفس الوقت لم يتم توطينه بعد.
  • عندما يطلب اللجوء عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ليس من حق طالب اللجوء أن يختار الدولة التي يتم توطينه بها، كما يمكنه رفض إحدى الدول التي يتم عرضها عليه.
  • لا يتم تحصيل أي مبالغ ولو رمزية من قبل المفوضية من طالبي اللجوء.
  • يتم مناقشة كل حالة على حدا من الحالات المسجلة في المفوضية، ويتم دراسة الأولويات، التي تمنح حق التوطين السريع لأصحاب الأمراض والنساء من دون عوائل.

ومع وجود عيوب ومزايا لهذه الطريقة، تظل هي الطريقة المثلى للجوء، والطريقة الأكثر شرعية بالأخص لمن ليس لديهم القدرة على تحمل تبعات الهجرة الغير شرعية ومكابدة الصعاب.

إقرأ أيضًا

موقع متابعة فيزا لم الشمل بلجيكا.. ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا لم الشمل بلجيكا

أسهل طرق اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين 2020/ 2021

افضل وظيفة للحصول على تاشيرة بلجيكا

فيزا سويسرا… الاوراق المطلوبة للحصول على تاشيرة سويسرا

رواتب اللاجئين في سويسرا .. متوسط دخل اللاجئين في سويسرا

تكلفة السياحة في سويسرا: كل ما تود معرفته عن السياحة في سويسرا

 تكلفة السفر الى سويسرا .. ملف شامل عن تكاليف السفر – الفيزا – الاقامة – المواصلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *