30 أكتوبر، 2020
إجراءات اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020/ 2021

إجراءات اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020/ 2021

اللجوء في بلجيكا للسوريين من الأمور التي ينشدها معظم السوريين ويسعى إليها، وقد نجد ان تبعًا للإحصائيات الواردة بشأن عملية اللجوء وعددهم، نجد ان عدد اللاجئيين اليوريين قد فاق عدد اللاجئين من جميع دول العالم التي تعاني النزاعات والحروب بداخلها،  مما أدى ببعض مواطني تلك الدول إلى الهرب من بلادهم خوفًا على انفسهم أو على عائلاتهم من الاضطهاد أو القتل أو التعذيب.

اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020/ 2021

من أهم شروط اللجوء في بلجيكا أن يتواجد المواطن طالب اللجوء على الأراضي البلجيكية، وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها الوصول إلى بلجيكا، وبالتالي يقدم طلب اللجوء بها.

  • الوصول إلى أحد مطارات بلجيكا، ويمكن اللجوء الى بلجيكا للسوريين 2020 عن طريق الحصول على فيزا سياحية، ثم بعد الوصول إلى صالة المطار يمكنه التوجه إلى داخل بلجيكا والتوجه إلى مكتب خاص بدائرة الهجرة واللجوء، واستلام استمارة طلب اللجوء الخاصة بها.
  • الوصول إلى نقطة حدودية في بلجيكا: وتعد هذه من الطرق الغير شرعية التي يسلكها المواطنين السوريين للوصول إلى بلجيكا، ولكن حال وصولهم لا توجه لهم إتهامات الهجرة الغير شرعية، طالما وصلوا بالفعل إلى حدود بلجيكا، ويمكنهم تسجيل نفسهم كلاجئين.

إجراءات اللجوء في بلجيكا للسوريين 

  • في البداية بعد وصول المواطنين السوريين إلى بلجيكا عن طريق أحد الطرق السابق ذكرها، يقوم باستلام استمارة طلب لجوء.
  • عليه تسجيل كافة المعلومات المطلوبة في الاستمارة، والتي تشمل كيفية وصوله إلى بلجيكا، ويمكنه ذكر تفاصيل الرحلة ومصاعبها إن وجدت.
  • يحتاج طالب اللجوء في بلجيكا إلى ذكر قصة مميزة تجعل طلبه للجوء يوضع فوق قمة الطلبات، حيث تتم دراسة كل طلب لجوء على حدا، ولا تدرس بشكل جماعي.
  • بعد تسجيل طلب اللجوء يتم تصوير الشخص صورة حديثة، ويتم أخذ البصمات ومطابقتها مع دول الدبلن المشتركة في الاتفاقية، ومع ذلك فإن بلجيكا قد تسمح بكسر بصمة الدبلن إذا تطلب الأمر للاجئ.
  • يتم منح اللاجئ وعائلته مسكن خاص حتى يتم استدعائهم للجنة الاستماع، أما إن كان طالب اللجوء هو أحد الشباب وليس معه عائلة، يتم تسكينه في غرف مشتركة مع غيره، في مخيمات اللاجئين، وهي أماكن مناسبة للسكنى، ومع ذلك فلو كان مقدم الطلب لديه من الأموال ما تمكنه من إيجاد سكن خاص فلا مانع.
  • تتكفل الحكومة البلجيكية بجميع تكاليف الكهرباء والمياة الخاصة بالسكن،مع منح اللاجئ راتب شهري يقدر بحوالي 860 يورو شهريًا، مع منح الطفل مبلغ 130 يورو شهريًا، وتعد هذه المساعدات كافية للمتطلبات الأساسية للشخص المقيم في بلجيكا.
  • يتم إبلاغ الشخص طالب اللجوء بموعد انعقاد لجنة الاستماع في موعدها المحدد، وعليه التوجه في نفس الموعد، أو إذا كان يعاني مرضًا ما قد منعه من الذهاب عليه الاتصال بهم وطلب التأجيل، وذكر الأسباب التي دفعته لذلك.
  • اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020 يستوجب حضور طالب اللجوء للقاء لجنة الاستماع، التي توجه له العديد من الأسئلة التي من شأنها أن تقنع اللجنة بأحقية طالب اللجوء في قبول طلبه من عدمه.
  • يجب على طالب اللجوء أن يقدم إجابات واضحة وشافية للأسئلة التي تطرحها عليه اللجنة، وعدم التردد الذي قد يشكك اللجنة في تزييف قصته.
  • يتم مطابقة كافة أقوال صاحب الطلب، مع الأقوال الواردة في استمارة طلب اللجوء، والمحضر الذي قام به الضابط الذي استلم الطلب منذ أول يوم لتواجد اللاجئ على الأراضي البلجيكية.
  • إذا اقتنعت اللجنة بجميع الأسباب والوثائق التي قدمها المواطن الفلسطيني، فسوف يحصل الشخص على اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020 والحصول على إقامة دائمة في بلجيكا.

إقرأ أيضًا

اللجوء في بلجيكا .. خطوات تقديم طلب اللجوء في بلجيكا

أسهل طرق اللجوء الى بلجيكا للفلسطينيين 2020/ 2021

افضل وظيفة للحصول على تاشيرة بلجيكا

موقع متابعة فيزا لم الشمل بلجيكا.. ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا لم الشمل بلجيكا

فيزا سويسرا… الاوراق المطلوبة للحصول على تاشيرة سويسرا

رواتب اللاجئين في سويسرا .. متوسط دخل اللاجئين في سويسرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *