25 أكتوبر، 2020
اللجوء في كندا (الأسباب - طرق اللجوء - الأوراق والمستندات المطلوبة - مزايا اللجوء)

اللجوء في كندا (الأسباب – طرق اللجوء – الأوراق والمستندات المطلوبة – مزايا اللجوء)

اللجوء في كندا

اللجوء في كندا هو الحل المثالي لكل شخص يرغب في الذهاب بعيداً عن بلده، بسبب ما يجده فيها من اضطهاد أو خوف وفقاً للعديد من الأسباب، وقد قامت كندا بتوفير حق اللجوء للأشخاص الذين لا يجدون الراحة في بلادهم، ولا يستطيعون حماية حقوقهم فيها، حيث سمح القانون الكندي لهؤلاء الأشخاص بالتقدم لطلب اللجوء إلى كندا وفقاً لإجراءات معينة تم تحديدها من قبل الجهات المختصة، سنتحدث في هذا المقال عن اللجوء في كندا، وأهم أسباب اللجوء إلى كندا، وطرق اللجوء إلى كندا، وما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للجوء إلى كندا؟ وما هي مزايا اللجوء إلى كندا؟

ملف اللجوء في كندا

في الآونة الأخيرة نجد أن هناك بعض البلاد الغير آمنة، حيث تقام فيها الحروب وتتم فيها أعمال القتل والعنف بصورة متكررة، الأمر الذي يولد لدى كل شخص فيها شعور بعدم الأمان والسلام داخل بلده، فهو يعلم أنه معرض للقتل بين الحين والآخر، كما يوجد عدد من الدول التي لا توفر الحماية التامة لمواطنيها، فعند إظهار رأي يخالف النظام الذي تتبعه البلاد يتم اضطهاده وعقابه على مغايرة رأيه عن رأي الدولة، وهذا النوع من البلاد يحاول قمع المواطنين، والحد من التعبير عن أراءهم الخاصة.

جميع ما سبق يجعل اللجوء في كندا بمثابة الخلاص من الاضطهاد والظلم، والحصول على الحماية اللازمة لممارسة الحياة بشكل طبيعي، وقد اهتم القانون الكندي باللاجئين حيث يوفر لهم العديد من الطرق التي تساعدهم على طلب اللجوء إلى كندا، كما يحرص على تقديم حزمة كبيرة من المزايا التي تساعدهم على العيش براحة بعيداً عن العنف.

أسباب اللجوء في كندا

قام القانون الكندي بتحديد مجموعة من الأسباب التي توفر للشخص حق اللجوء في كندا، حيث يعتبر أن اللاجئ هو الشخص الذي يتعرض في بلده الأم أو البلد الذي يقيم فيه وحاصل على جنسيته إلى الاضطهاد أو التعذيب أو خطر القتل ، ووفقاً للاتفاقية الخاصة باللجوء يتم تعريف الشخص اللاجئ على أنه الشخص الذي يتواجد خارج بلده مع تعريضه للظلم بسبب

– الأفكار الدينية التي تخالف الدين الرسمي السائد في بلده

– الأفكار السياسية المعارضة

–  الميول الجنسية الخاصة به

– بسبب جنسه

– بسبب قوميته

– بسبب عرقه

– بسبب اثنيته

فكل شخص غير آمن في بلده بسبب أحد الأمور السابقة يتمكن من طلب اللجوء في كندا، ولكن يجب العلم أن هناك بعض الدول التي تم تصنيفها من قبل كندا على أنها آمنة لا تحتاج إلى حق اللجوء، وعلى الجانب الآخر هناك الدول الغير آمنة، الأمر الذي جعل السلطات الكندية تعطي الأولوية للاجئين من البلاد التي لا يتوفر فيها عنصر الأمن والأمان، كالمواطنين اليمنيين فنجد الحرب القائمة في الأراضي اليمينة التي تعتبر أحد الأسباب الجلية لطلب اللجوء إلى كندا، كما نرى المواطنين الجزائريين الذين يعانون من الظلم من قبل السلطات الجزائرية، والسعوديين، والمصريين.

ينتج عن هذا أن كندا تمنح طلب اللجوء إلى جميع المواطنين من البلاد العربية المختلفة، بشرط أن يتوفر أحد الأسباب السابق ذكرها والتي تسبب المعاناة والشعور بالظلم، مع ضرورة أن يتواجد اللاجئ داخل كندا خارج بلده الأم، فدولة كندا لا تعطي حق اللجوء للشخص الذي يتقدم بطلب اللجوء من داخل بلده.

طرق اللجوء في كندا

تتيح السلطات الكندية مجموعة من الطرق التي توفر للاجئ فرصة الحصول على طلب اللجوء في الأراضي الكندية، الأمر الذي يعمل على خلق العديد من الخيارات أمام كل شخص ليستخدم من هذه الطرق ما يناسبه ويتماشى مع ظروفه الخاصة، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

– اللجوء إلى كندا عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة

اللجوء إلى كندا من خلال هجرة الكيبك

– اللجوء إلى كندا عن طريق الكفالة الكنائسية

– اللجوء إلى كندا من خلال هجرة العمال المهرة

– اللجوء إلى كندا عن طريق الهجرة في حالة وجود أقارب للشخص في كندا

الأوراق والمستندات المطلوبة للجوء إلى كندا

قامت السلطات الكندية بتحديد مجموعة من الأوراق والمستندات الهامة الواجب تقديمها عند طلب اللجوء إلى كندا، ويجب استيفاء جميع هذه الأوراق حتى يتم الحصول على حق اللجوء في كندا هي:

– جواز السفر الخاص باللاجئ

– بطاقة الهوية للاجئ

– وثيقة أو شهادة إنهاء الخدمة العسكرية

– يجب على الشخص المتقدم بطلب اللجوء إلى كندا أن يقدم أدلة ووثائق تؤكد على تعريضه للخطر في بلده

جميع الوثائق والمستندات السابقة تقوم السلطات الحكومية في كندا بقبولها، كما تتميز هذه الأوراق ببساطتها، وعدم كثرتها فلا يتطلب الحصول على طلب اللجوء إلى كندا بذل الجهد الكثير والمشقة كغيرها من البلاد.

ما هي مزايا اللجوء في كندا ؟

يحصل الشخص اللاجئ في كندا على الكثير من المزايا التي توفر له حياة هادئة يشعر فيها بالأمن والأمان، بعيداً عن الخوف والتعذيب، مما يجعل من كندا الوجهة المفضلة للاجئين، وتتمثل مزايا اللجوء في كندا فيما يلي:

1- الحصول على منزل خاص باللاجئ في حالة وجوده مع أفراد أسرته، حيث تقدم كندا منازل للمعيشة توفر مكان للإقامة للاجئين من هذه الفئة، ولكن في حالة اللاجئ المنفرد فهناك الأماكن المشتركة للاجئين داخل كندا.

2- توفر كندا للاجئين حزمة كبيرة من المساعدات التي توفر لهم مستوى معيشي جيد، على العكس من غيرها من الدول الأخرى.

3- يوفر القانون الكندي للاجئين المعاملة الجيدة، حيث يحرص على حماية حقوقهم، وتعزيز الشعور بالأمان لديهم، الأمر الذي لا نراه في الدول الأخرى.

4- إمكانية حصول اللاجئ على قرض مالي حتى يستطيع بداية حياة رائعة في كندا، ولكن يفضل ترك فكرة القروض والحرص على العمل بجد لكسب تكاليف المعيشة، مع ضرورة التركيز على إنفاق الأموال بطريقة منظمة حتى يتمكن الشخص من توفير الأموال ويتجنب ضياعها.

5- توفر الحكومة الكندية للاجئ فيها فرص جيدة للحصول على المساعدات في جميع المجالات، مع ضرورة تقديم طلب المساعدة للجهات المختصة في كندا حتى يتم النظر فيه ودراسته.

6- تشتهر الحياة في كندا بامتيازها في جميع المجالات والمستويات، حيث تتمتع بالبنية التحتية الرائعة، ونرى العديد من فرص العمل المتاحة للشخص الذي يبحث عن عمل، وأيضاً وسائل النقل والمواصلات في كندا المتميزة بوجودها ضمن العديد من الأشكال لتوفر عدة خيارات للشخص، بالإضافة إلى الدراسة في المؤسسات التعليمية في كندا التي تشتهر بالجودة الفائقة على مستوى العالم.

7- تتميز القوانين الخاصة باللجوء في كندا بالبساطة فلا تتضمن التعقيدات التي نراها في غيرها من الدول الأخرى.

8- مستويات الأجور والرواتب في كندا جيدة جدا تتناسب مع تكاليف المعيشة.

9- يتكون المجتمع الكندي من مزيج يجمع بين العديد من الجنسيات المختلفة، حيث تشجع كندا التنوع الحضاري والثقافي، حيث يحرص القانون الكندي على نبذ العنصرية وعدم السماح لها بالدخول إلى الأراضي الكندية، مما يوفر للاجئين فرصة جيدة في العيش في مثل هذا البلد الرائع، وجعلها الوجهة الأولى للجوء إليها عن غيرها من الدول الأخرى.

إقرأ أيضًا

شروط دراسة الطب في المانيا وأشهر جامعات الطب هناك للطلاب الدوليين

طرق البحث عن العمل في المانيا وكيفية الحصول على تاشيرة البحث عن عمل

ما هي اجراءات السفر الى كندا بدون فيزا وكيفية استخراج تصريح السفر الى كندا eTA

ما هي شروط الهجرة الى النمسا التي يجب الالتزام بها وكيفية احتساب النقاط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *