27 أكتوبر، 2020
تقديم طلب لجوء عن طريق الإنترنت

طريقة تقديم طلب لجوء عن طريق الإنترنت في 7 خطوات

تقديم طلب لجوء عن طريق الإنترنت

يعاني الكثيرين من طالبي اللجوء من مشاكل كثيرة عند توجههم عبر طرق خاطئة، فهناك الكثير من المكاتب التي تدعي قدرتها على تسجيل اللاجئين وتوطينهم، وهذا درب من الخيال، حيث أن الجهة الشرعية الوحيدة لتسجيل اللاجئين هي المفوضية السامية والمكاتب التابعة لها حيث أن الحاصلين على تسجيل من خلالها فقط هم من تنظر إلى طلباتهم، ويمكنك معرفة عناوين المفوضية والمكاتب التابعة لها في كل دولة عن طريق البحث عبر شبكة الإنترنت.

هل جميع الدول تقبل تسجيل اللاجئين عبر الإنترنت؟

  • نلاحظ أن طلب اللجوء لن يتم إثناء إقامتك في بلدك الأم فيجب عليك التواجد خارج وطنك وأن تفي بكل شروط اللاجئين حتى يتثنى لك تقديم طلب لجوء.
  • الكثير من الدول لا تقبل طلبات اللجوء عن طريق شبكة الإنترنت، وبعضها يمكنك التسجيل عبر رابطهم على الإنترنت والحصول على اللجوء.
  • التسجيل عبر الإنترنت لدى الدول التي لاتسمح بذلك، أمرًا قد تلجأ إليه بعض الفئات للنصب على طالبي اللجوء الإنساني وتكبدهم تكاليف كثيرة لا طائل منها، ويتعرضون لمعاناة فوق معاناتهم ويتضح في النهاية أنه لم يتم التسجيل، لذا فيجب التأكد أولًا أن الدولة التي يودون التسجيل لديها عبر الإنترنت تسمح بذلك.

كيف تعرف إجراءات تسجيل اللاجئين لدى الدول؟

لا تقم بتصديق أي إنسان يبلغك أن تلك الدولة أو ذاك تقبل التسجيل الإلكتروني للاجئين، بل عليك البحث عن صفحة السفارة الخاصة بتلك الدولة، والتواصل معها مباشرة حتى تتأكد من هذه المعلومة، حتى لا تقع بين براثن المحتالين الذين إمتهنوا مجال النصب على اللاجئين، وهناك أيضًا أرقام التليفونات الخاصة بكل سفارة ويمكنك ببساطة التأكد بنفسك.

الدول التي تسمح بتسجيل اللاجئين من خلال الإنترنت

1- إستراليا

تعتبر إجراءات التسجيل للاجئين لدى دولة إستراليا هي الأسهل والأسرع على الإطلاق، حيث ما عليك سوى الدخول للرابط وملئ استمارة البيانات، ثم انتظار الرد في موعد أقصاه48 ساعة، وتشمل الاستمارة بعض البيانات الأساسية عنك، وعنوان التواصل، ورقم هاتف، خبرات العمل، قسم الأمور القانونية، بعض البيانات الخاصة باللاجئين، ثم الضغط على زر الإرسال، وبهذا يكون قد تم التسجيل، وفي انتظار الرد عليك بتحديد موعد للمقابلة للتأكد من المعلومات التي قدمتها.

الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من الدول القليلة التي تتيح للاجئين بالتسجيل عبر موقع إلكتروني، أثناء تواجده على الأراضي الأمريكية، فما عليه سوى الدخول إلى الرابط وتحميل الاستمارة ثم استيفاء بياناتها وإرسالها عبر البريدإلى السلطات الأمريكية المختصة بشئون الهجرة.

ما هي أنواع اللجوء في أمريكا

1- اللجوء الإنساني: وهذا النوع من اللجوء يكون للمضطهدين في بلادهم بسبب الحروب، أو الاختلافات السياسية، أو المذهبية والعرقية، أو لميول جنسية، وتعد عودتهم إلى بلادهم تمثل خطرًا على حياتهم.

2- اللجوء السياسي: ويمنح للقادة الذين تركوا بلادهم هربًا من الانتقام الشعبي أو السياسي، أو النشطاء في مجال السياسة ،او لاعبي الكرة الذين يتعرضون لاضطهاد بسبب انتماءات سياسية معينة، أو من يقومون بتوثيق الأحداث السياسية في بلد ما، ويتعرضون لخطر السجن والإيذاء.

ماهي خطوات اللجوء الإنساني لأمريكا؟

  1. أن يكون الشخص اللاجيء قد وصل فعليًا إلى الأراضي الأمريكية، ويمكن اللاجئين الحصول على فيزا دراسة، أو فيزا سياحية حتي يمكنهم الدخول إلى الولايات المتحدة بسهولة ثم بعد ذلك تقديم طلب اللجوء.
  2. الخطوة الثانية هي الدخول عبر الموقع الإلكتروني ،وتحميل استمارة طلب لجوء لأمريكا ويقوم الشخص بتسجيل جميع بياناتها.
  3. وبعد إكتمال تسجيل بياناته في الإستمارة يقوم بإرسالها عبر البريد للجهة المختصة بشئون اللاجئين في أمريكا، وتعتمد الجهة الذي سيرسل لها الطلب على الولاية التي قد نزل بها اللاجيء فور وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. الخطوة التالية هو الانتظار حتى تقوم الجهة المختصة بمراسلة صاحب الطلب، حتى تقوم بدراسة طلبه، ستقوم الجهة بإرسال رقم تسجيل خاص باللاجيء، تم صدوره من وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومع الرقم ستقوم بإرسال خطاب يسمح للاجيء البقاء في أمريكا بصورة قانونية، حتى يتم التأكد من أحقيته للموافقة على طلب اللجوء الإنساني الذي يخصه.
  5. الخطوة التالية هي الحصول على بصمة اللاجيء المتقدم بالطلب لمعرفة بياناته، وجميع المعلومات عنه.
  6. الخطوة التالية تتمثل في إنتظار تحديد موعد المقابلة، وقد يطول انتظار صاحب طلب اللجوء بعض الوقت حتى يتم دراسة طلبه، ويفضل أثناء دراسة الطلب أن يقوم طالب اللجوء الإنساني في محاولة الحصول على تصريح عمل، حتى يمكنه إعالة نفسه وذويه حتى صدور موعد البت في طلبه.
  7. وبعد مدة طويلة بعض الشيء ستجد ردًا على طلبك باللجوء في أمريكا إما بالقبول او الرفض، حسب استيفاءك للشروط التي وضعتها الدولة لقبول تسجيل اللاجئين لديها.

هل يمكن تقديم طلب اللجوء عن طريق السفارة بدلًا من الإنترنت؟

الإجابة نعم بالطبع فهذا هو الطريق الأمثل لتقديم طلب اللجوء والأكثر أمنًا، حيث أن الكثير من الدول لا تسمح بالتسجيل عبر الإنترنت، ويتخذه البعض ذريعة للاحتيال على اللاجئين والتربح عن طريق مواقع وهمية يقومون بإنشائها بأسماء سفارات الدول، ويروجون لذلك عبر مواقع التواصل لإيقاع اللاجئين في براثن شباكهم.

هل تقبل أي من الدول الأخرى في العالم طلب اللجوء عن طريق الإنترنت؟

من المتعارف عليه لدى الكثير من دول العالم وأوروبا أن طلب اللجوء لا يعتد به عن طريق شبكة الإنترنت، فلابد من تواجد اللاجيء على أرض البلد التي يود تسجيل طلب لجوء إليها، ثم يقوم بإرسال طلب اللجوء وجميع بياناته وأسباب الطلب إلى الجهة المختصة بشئون اللاجئين في الدولة ذاتها، ثم تقوم الجهة بدراسة الطلب والتأكد من الأسباب وتقوم بالتصديق عليه إما بالقبول أو بالرفض، وإذا قامت بالرد بالموافقة فهذا يتيح للاجيء الإقامة على أرض الدولة في حرية كاملة، حيث يتمتع بحقوق يكفلها له قوانين تلك الدولة، وعليه واجبات لابد أن يؤديها.

نصائح هامة للأشخاص اللذين يضطرون لظروف القهر التي يتعرضون لها في بلادهم، ويتحولون لدولة أخرى لطلب اللجوء إليها وبخاصة دول أوروبا:

  • أن يكون اللاجيء يمتلك مبلغًا كافيًا من المال لإعالة نفسه وعائلته حتى يمكنه الحصول على عمل يكتسب منه.
  • لا تنتظر حتى يتم تحديد موعدًا لك لمناقشة طلبك وقم بالبحث عن عمل فور وصولك إلى الدولة التي تريد أن تتوطنها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *