26 أكتوبر، 2020
تكاليف الدراسة في استراليا تكاليف البرامج الدراسية والمعيشة والسكن

تكاليف الدراسة في استراليا تكاليف البرامج الدراسية والمعيشة والسكن

تكاليف الدراسة في استراليا

بشكل عام تعد تكاليف الدراسة في استراليا أقل بكثير من الدراسة في باقي الدول ، مثل بريطانيا وأمريكا وكندا وغيرهم من الدول، التي يسافر لها الطلاب للحصول على درجات علمية مرموقة، وهذا من الأسباب التي جعلت نسبة الوفود من أجل الدراسة في استراليا تزيد عامًا بعد عام، وتشمل تكاليف الدراسة في استراليا، مصاريف الجامعات والسكن والمعيشة ومستلزمات الحياة في استراليا.

تكاليف الدراسة في استراليا تكاليف البرامج الدراسية

بالنظر إلى ما يتكلفه الطالب أثناء فترة الدراسة في استراليا، سنجده مناسب جدًا للإمكانيات المادية للكثيرين، فحلم الحصول على إحدى الشهادات الجامعية من جامعات استراليا يستحق السعي من أجله بكافة الإمكانيات، وفي نفس الوقت عليك التأكد عند اختيار الدراسة في استراليا، أنك اخترت الحل الإقتصادي الأمثل، وخذ في الاعتبار أن التكاليف تختلف من جامعة إلى أخرى، ومن ولاية إلى أخرى، فعليك بالبحث عن وجهتك ومعرفة كافة تفاصيلها.

تكاليف البرامج الدراسية

إليكم متوسط المصروفات السنوية لبعض البرامج الدراسية في جامعات استراليا:

  • تتكلف السنة التحضيرية في جامعات استراليا ما بين 12000 دولار أمريكي، حتى 28000 دولار أمريكي.
  • تتكلف الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في العام الدراسي الواحد حوالي 11500 دولار أمريكي، حتى 25000 دولار امريكي، وتستمر مدة الدراسة في البكالوريوس مدة أربع سنوات.
  • يتكلف الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة استراليا الوطنية، والتي تعد أغلى الجامعات التي يمكنك الدراسة في استراليا بها، حوالي 15000 دولار امريكي، وحتى 33000 دولار أمريكي.
  • تتكلف الدراسة للحصول على درجة الماجيستير في العام الواحد حوالي 15000 دولار أمريكي، وحتى 27500 دولار أمريكي.
  • يتكلف الحصول على درجة الدكتوراة في العام الواحد الدراسي حوالي 15000 دولار أمريكي، حتى 37000 دولار أمريكي.
  • ويجب ان نعلم أن جميع هذه المصروفات قد تزيد أو تقل حسب التخصص، الذي تريد الحصول على درجتك العلمية به، فدراسة الطب مثلًا هي الأعلى سعرًا بين البرامج التعليمية في استراليا وغيرها من دول العالم.

تكاليف المعيشة في استراليا

المعيشة في استراليا بالنسبة للطالب، تشمل بعض الأمور الهامة مثل: مصاريف السكن، ومصاريف المواصلات، ومصاريفه الشخصية.

1- تكاليف السكن

هناك اختيارات متعددة امام الطالب عليه الاختيار من بينها حسب إمكاناته المادية، فنجد السكن في الحرم الجامعي والذي يعد الأقل تكلفة، ونجد أيضًا السكن في غرفة سيدني سيتكلف حوالي 250 دولار استرالي أسبوعيًا، مع دفع مبلغ 200 دولار غير قابلة للاسترداد.

  • في حين أن استئجار غرفة في قلب العاصمة سيدني يتكلف الكثير شهريًا، حيث يقوم الطالب بدفع مبلغ 250 دولار استرالي لستخدام المرافق في الغرفة، وإيجار شهري قيمته 1900 دولار في ضواحي المدينة، وقيمة 2600 دولار استرالي شهريًا في وسط مدينة سيدني.
  • في مدينة كانبيرا: يصل إيجار الغرفة بمشتملاتها ومرافقها العامة حوالي 1450 دولار في ضواحي المدينة، أما في وسط المدينة فتبلغ تكلفة الإيجار 1850 دولار استرالي.
  • مدينة ميلبورن: يتكلف إيجار غرفة بمشتملاتها كل شهر 1530 دولار في ضواحي المدينة، ومبلغ 1850 دولار استرالي في وسط المدينة.

2- تكاليف المعيشة

تختلف تكاليف معيشة الطالب تبعًا للمكان والمدينة التي يعيش فيها، فالمدن الكبرى مثل سيدني تزيد فيها أسعار الطعام والشراب وأجرة المواصلاة العامة، فتبلغ التكاليف حوالي 1850 دولار استرالي شهريًا، اما مدينتي ميلبورن، كانبيرا، فتبلغ تكاليف المعيشة فيهما حوالي 1300 دولار استرالي.

وفي النهاية نريد أن نعلمكم أن جميع تلك التكاليف هي في المتوسط، وهذا السرد كان من أجل أن نأخذ في الاعتبار مقدار المصاريف، التي لا بد من توفيرها للطالب حتى يستطيع العيش في استراليا فترة إقامته دون مواجهة مصاعب حياتية

إقرأ أيضًا

تحقيق حلم الهجرة وفرص الحياة والعمل في نيوزيلندا

الدراسة في استراليا مجانا وأنواع المنح الدراسية في استراليا

تعرف على فرص العمل في نيوزيلندا والوظائف المطلوبة هناك

اسهل جامعات استراليا في القبول تعرف على خطوات التقديم

​مزايا الدراسة في استراليا وتحقيق فرص الدراسة بالخارج

أفضل جامعات استراليا المصنفة عالميًا تعرف على المميزات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *