31 أكتوبر، 2020
تكاليف الدراسة في الامارات .. تعرف على أهم التخصصات التي يمكن دراستها في الامارات

تكاليف الدراسة في الامارات .. تعرف على أهم التخصصات التي يمكن دراستها في الامارات

تكاليف الدراسة في الامارات تعتمد إلى حد كبير على خيارات الطالب من حيث الجامعة الذي يرغب بالدراسة بها بالإضافة إلى التخصص اذلي يرغب للالتحاق به وعلاوة على ذلك المدينة الذي سيعيش فيها، ولأن الرسوم تختلف على نطاق جميع أنحاء الإمارات سنتناول اليوم نبذة عن تكاليف الدراسة في الامارات.

تكاليف الدراسة في الامارات

من الجدير بالذكر إن إدارة الجامعات على مستوى الإمارات العربية المتحدة لها كامل الحرية في تحديد الرسوم الدراسية، وبشكل عام يتم تحديد تكاليف الدراسة بناءً على جودة التعليم والأساليب، والتقنيات المستخدمة في التدريس، ويتم زيادة الرسوم الدراسية بناءً على وجود تكاليف أخرى مثل السكن الجامعي والدورات التدريبية الصيفية وغيرهم.

وبشكل عام متوسط تكلفة المرحلة الجامعية تتراوح من 19 ألف درهم إماراتي إلى 35 ألف درهم في الفصل الدراسي الواحد، وهذا بالنسبة إلى دراسة البكالوريوس أما بالنسبة إلى الدراسات العليا فهي أغلى قليلاً حيث أنها تتراوح من 27 ألف درهم إلى 37 ألف درهم وهذا دون المنح الدراسية.

تكاليف المعيشة والسكن في الإمارات

الموقع الذي يختاره الطالب لكي يعيش فيه يؤثر كثيراً على تكلفة المعيشة، وبشكل عام مدينة دبي وأبو ظبي من أعلى المدن من حيث تكاليف السكن والعيش وعلى الرغم من ذلك تقع أعظم وأهم الجامعات في هاتين المدينتين لذلك ترتفع تكاليف الدراسة، وبالنسبة إلى تكاليف الإيجار تبدأ من 2000 إلى 2500 درهم شهرياً، وسيكون من حسن حظ الطالب إن تمكن من الحصول على مكان في السكن الجامعي.

أهم التخصصات التي يمكن دراستها في الامارات

جميع الجامعات الموجودة في الإمارات بلا استثناء تقوم بتدريس شتى أنواع التخصصات الأدبية والعلمية، ولكن يرغب الطلاب في معرفة التخصصات التي لها مستقبل وفرص توظيف أكبر بعد التخرج، وإليكم أهم هذه التخصصات:

1. الطاقة البديلة والمتجددة

من التخصصات التي لها مستقبل كبير حيث ان دراس هذا التخصص يدرسوا شتى أنواع وأشكال الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة النظيفة ويعد أشهر تخصص الآن هو هندسة الطاقة بالإضافة إلى الكيمياء والهندسة الميكانيكية وغيرهم.

2. الروبوتات

يوماً بعد يوم الروبوتات أصبح لها أهمية كبيرة فهي تعمل في الكثير من الأعمال التي يمكن أن يقوم بها البشرة لذلك تخصص الروبوتات أصبح له أهمية كبيرة في هذه الفترة وهو أحد فروع كلية الهندسة حيث يتم دراسة كيفية بناء وتصنيع الروبرت، وهذا التخصص يتم تدريسه بواسطة تخصصات أخرى كالفيزياء والعلوم والطب.

3. الذكاء الاصطناعي

في الآونة الأخيرة قامت أهم وأكبر الجامعات الإماراتية بفتح تخصص الذكاء الاصطناعي ويتم تدريسه وفقاً لبرامج دراسية متطورة وهذا التخصص له علاقة بالفلسفة وعلم النفس والطب النفسي.

تكاليف الدراسة في أعرق الجامعات الإماراتية

تعد جامعة نيويورك ابوظبي واحدة من اهم وأعرق الجامعات الإماراتية وننصح الطلاب الدوليين للتقدم بها وتكاليف الدراسة الخاصة بهذه الجامعة تبدأ من 50 ألف درهم إماراتي بجانب تكاليف أخرى خاصة بالإقامة والتأمين الصحي والسقر، وفي حالة ارتفاع الدورات التدريبية بشكل طفيف تحرص إدارة الجامعة على تخفيض تكاليف الإقامة .

ومن الجامعات العريقة الأخرى هي الجامعة الأمريكية في دبي حيث أن رسومها السنوية ثابتة إلى حد ما فهي تبلغ44.887 درهم إماراتي لكل فصل دراسي وهذا التكاليف متعلقة بالطلاب اذلين يدرسون تخصصات عادية أما في حالة الحصول على دورات تدريبية ترتفع التكاليف قليلاً، وعلى سبيل المثال تكاليف كلية الشريعة الإسلامية تصل إلى 38 ألف درهم إماراتي وهذا الرقم يرتفع في تخصص الطب البشري حيث يصل إلى 1074545 درهم

إقرأ أيضًا

جامعة بولتون .. ما هي شروط الحصول على منح جامعة بولتون؟

تخصصات الهندسة في كلية التقنية العليا .. تعرف على تخصصات الدراسة وما هي رسوم الدراسة في الكلية؟؟

جامعة الامارات ابوظبي .. بالتفصيل تعرف على رسوم الدراسة في جامعة الامارات ابوظبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *