الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا تعرف على تكاليف الدراسة والمعيشة ومميزاتها وشروطها

تكاليف الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا تعتبر مخفضة عن الدول الأخرى، لذلك تعتبر الاختيار الأول للطلاب الباحثين عن دولة أجنبية للدراسة بها، ومن ثم يبحث الطلاب عن تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا وإمكانية الحصول على فرصة مميزة للدراسة هناك مع وجود مميزات عديدة لاختيار تركيا، وفيما يلي سوف نتعرف بشكل تفصيلي عن تكاليف الدراسة في تركيا والرسوم الدراسية لكل من برنامج البكالوريوس والدراسات العليا، وكذلك تكلفة المعيشة والسكن في تركيا للوافدين وذلك لتحقيق أقصى استفادة.

تكاليف الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا بالنسبة للعديد من الطلاب الأجانب تميز برسومها و وأسعار معقولة وفي نفس الوقا الحصول على تعليم جيد أيضًا.

ومن ثم سنقوم بعرض نظرة على الرسوم الدراسية التي تفرضها كلا من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في المرحلة الجامعية والدراسات العليا، والتي تمثل الرسوم الدراسية السنوية.

الرسوم الدراسية لبرنامج البكالوريوس:

الرسوم الدراسية في الجامعات التركية الحكومية: الطلاب الأجانب: 500 – 700 دولار أمريكي على حسب التخصص والجامعة

رسوم الدراسة في الجامعات الخاصة بتركيا: 5.000 – 20.000 دولار أمريكي

تكاليف الدراسة بالجامعات الخاصة تكون ما بين 4000 إلى 8000 دولار أمريكي بالسنة التخصصات الهندسية، وتكون ما بين 11000 إلى 25000 دولار أمريكي بالنسبة للتخصصات الطبية .

الرسوم الدراسية لبرنامج الدراسات العليا

الجامعات الحكومية: الطلاب الأجانب: 300 – 600 دولار أمريكي

الجامعات الخاصة: 5.000 – 20.000 دولار أمريكي

اقرأ ايضًا: الدراسة في تركيا

تكلفة المعيشة في تركيا

تتراوح تكلفة المعيشة المقدرة في تركيا للطلاب الأجانب على أساس شهري ما بين 300-500 دولار أمريكي. تشمل هذه التكلفة المقدرة الإقامة والغذاء والملابس والترفيه والنقل وتكلفة الهاتف والكتاب والرسوم الإدارية.

قد تختلف هذه التكلفة المقدرة فيما يتعلق بنمط الحياة الفردية والموقع والدرجة العلمية التي  يتم التسجيل فيها.

أما عن إجمالي التكاليف للسنة الدراسية الواحدة فإنها تكون كالتالي :

السكن : ما بين 3000 إلى 4000 دولار أمريكي

الطعام : يكون حوالي 2200 دولار أمريكي

وسائل النقل والمواصلات : تكون حوالي 600 دولار أمريكي مع إمكانية الحصول على بطاقة للمواصلات تكون مخصصة للطلاب بأسعار مخفضة.

الكتب : حوالي 150 دولار أمريكي على حسب التخصص.

اقرأ ايضًا: المنحة التركية

تكاليف السكن

تكاليف السكن الطلابي التابع للحكومة في تركيا يكون حوالي 50 دولار أمريكي شهريا، وهذا عام على جميع المدن التركية، مع توفير وجبتين الفطور والعشاء يوميا.

أما السكن الطلابي التابع للجامعات الخاصة فإنه يتراوح ما بين 150 إلى 250 دولار أمريكي شهريا مع توفير عدد من الوجبات يوميا.

ويكون السكن الحكومي أرخص من السكن الخاص بشكل كبير بسبب مساعدة الحكومة التركية للرعايا الأجانب من كل مكان وأيضا الطلاب الأتراك على حد سواء.

وفي حال رغبة الطالب السكن في شقة خاصة فإن السعر يتفاوت على حسب المدينة التي يرغب أن يعيش فيها، وبشكل عام فإن اسطنبول تعتبر من أغلى المدن.

ويتفاوت سعر الشقة الخاصة ما بين 150 إلى 200 دولار أمريكي في الشهر في معظم دول تركيا، وقد تصل إلى 300 دولار أمريكي في الشهر في مدينة اسطنبول

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

المنحة التركية

أفضل 10 جامعات في تركيا

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

السابق
المنحة التركية – الحصول على منحة دراسة مجانية في تركيا
التالي
اسعار وتكلفة الدراسة في تركيا وشروطها

اترك تعليقاً