27 أكتوبر، 2020
كل ما تحتاج الى معرفته عن تكاليف دراسة الطب في امريكا

كل ما تحتاج الى معرفته عن تكاليف دراسة الطب في امريكا

تكاليف دراسة الطب في امريكا من الأمور البحثية الهامة لدى الطلبة الراغبين في الالتحاق بدراسة الطب هناك. فالدراسة في امريكا بشكل عام باهظة التكاليف، وذلك بالطبع لما لجامعاتها من مكانة أكاديمية مما جعلها على قمة الجامعات في العالم حسب أكثر من تصنيف عالمي. ودراسة الطب في امريكا من الأشياء التي تعطي ثقل ومكانة اجتماعية متميزة لمن يمكنهم الحصول عليها.

لماذا دراسة الطب في امريكا

دراسة الطب في امريكا من الدراسات الشاقة والتي لا تتاح لكل الطلبة الراغبين فيها، حيث تضع الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية شروطًا ومعايير للقبول فيها، لا يستطيع الكثيرين استيفائها. ولكن لك أن تتخيل إن أصبحت طبيبًا خريج أحد جامعات أمريكا، فهذا يعطيك مكانة مرموقة ومتميزة بين زملائك الذين لم يحصلوا على نفس هذا النوع من التعليم، وحصولك على دراسات طبية وتدريبية في إحدى جامعات امريكا، بكل ما تملك من إمكانيات وتقنيات حديثة سواء في التعليم الأكاديمي، أو التدريبي والعملي، يؤهلكط بالفعل على الحصول على الاحترافية في تخصصك، مما يجعلك مطمع لجميع المؤسسات العلاجية الذين يتسابقون إليه من أجل العمل لديهم.

تكاليف دراسة الطب في امريكا

بالطبع من المعروف أنه ليست جميع الجامعات تتطلب نفس مقدار الرسوم الدراسية، حيث تختلف تكاليف الدراسة من جامعة إلى أخرى. فتجد الجامعات الحكومية هي الأقل من حيث التكاليف، ولكنها في نفس الوقت لا تتيح مقاعد كثيرة للطلاب الدوليين، فالأولوية بالنسبة لهم في طلاب الولاية التي تقع بها الجامعة، وذلك لتوفير عدد أطباء مناسب في ذات الولاية.

ولذلك الاتجاه الأكبر في دراسة الطب يكون نحو الجامعات الخاصة بامريكا، مما يجعل تكاليف دراسة الطب في امريكا تزداد بشكل مبالغ فيه. فنجد أنك في بعض الجامعات تتكلف في العام الواحد مبلغ قدره 50 ألف دولار أمريكي، فضلًا عن التكاليف الخاصة بالسكن والمعيشة، وهذا المبلغ يزداد بشكل أكبر إذا كانت الدراسة في امريكا تابعة لإحدى الجامعات العريقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ماهي شروط دراسة الطب في امريكا

  • كما ذكرنا سالفًا فإن دراسة الطب تعد من الدراسات ذات الشروط الشاقة، فبالنسبة لنا في دول الوطن العربي فإن دراسة الطب في إحدى الجامعات المحلية، يأتي مباشرة بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، وهو مالا يتوفر للطلبة الدوليين في امريكا، حيث يشترط الحصول على بكالوريوس في إحدى التخصصات التي لها علاقة بدراسة الطب مثل، الكيمياء العامة والكيمياء العضوية والبيولوجيا.
  • لابد للطالب الذي يرغب في دراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية أن يجتاز اختبار القبول والمعروف باختبار MCAT
  • الحصول على شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية، وذلك بالحصول على شهادة التويفل أو الآيلتس، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الجامعات التي تشترط نوع شهادة الكفاءة، لذا يجب عند التواصل مع الجامعة أن تقوم بتقديم جميع الاستفسارات بشأن متطلبات القبول بها.
  • خطاب الدافع الذي يقوم الطالب بكتابته باللغة الانجليزية، يدون فيه الطالب جميع دوافعه التي جعلته يختار تلك الجامعة في دراسة الطب.
  • خطاب توصية من واحد من الهيئة التدريسية التي تلقى الطالب العلم على أيديهم في إحدى مراحله الدراسية، يوضح فيه كل ما يتعلق بالطالب من جهة التحصيل الأكاديمي والشخصية المبدعة الشغوفة بالعلم.

ماهي أفضل الجامعات لدراسة الطب في امريكا

حين التحدث عن افضل الجامعات عمومًا في الولايات المتحدة الأمريكية، سيأتي ذكر أعرق الجامعات فيها والمتمثلة في:

هؤلاء الخمسة هم الافضل في امريكا في دراسة الطب، وفي النهاية نرجو لكم مزيد من الرقي والتفوق والحصول على أعلى الدرجات العلمية.

إقرأ أيضًا

الدراسة في امريكا: افضل 5 من جامعات امريكا سهلة القبول

كل ما تود معرفته عن الهجرة الى امريكا من الألف للياء ملف شامل

كيفية الهجرة الى امريكا: متى يتم رفض تأشيرة الهجرة الى امريكا؟

كل ما تود معرفته عن دراسة الماجستير في امريكا (الشروط – التكاليف – الأوراق المطلوبة)

خطوات تقديم فيزا امريكا من الامارات فيزا سياحة امريكا

اسهل طريقة للحصول على فيزا سياحية لامريكا تعرف على الخطوات والوثائق المطلوبة

الهجرة على أساس العمل تعرف على شروط فيزا العمل في امريكا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *