24 أكتوبر، 2020
تكلفة الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص

تكلفة الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص وهل يمكن الدراسة في بريطانيا بشكل مجاني؟

تكلفة الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص في حالة إن كنت من الأشخاص الذين لم يحالفهم الحظ للحصول على منحة دراسية في إحدى الجامعات البريطانية فلن يكون أمامك إلا حل واحد وهو أن تقوم بدراسة الماجستير أو البكالوريوس على حسابك الخاص، لذلك اليوم هذا المقال موجه لمن يفكرون بالسفر إلى بريطانيا ولكن يقلقون بشأن التكلفة فاليوم سنتناول تكلفة الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص.

الدراسة في بريطانيا وأهم مميزاتها

السفر الى بريطانيا أصبح حلم عدد كبير من الطلاب فأصبحت هذه الدولة هي الوجهة التعلمية الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية فبريطانيا تحوي أهم الجامعات على المستوى العالمي وأكثر من 50 جامعة بها ضمن تصنيف الكيو إس وضمن رابطة راسل، ولكن الاختلاف الوحيد في جامعاتها في التكلفة فالتكاليف تختلف من جامعة لأخرى ومن تخصص لأخر ومن مدينة لأخرى، وإليكم أهم مميزات الدراسة في بريطانيا:

  • جودة التعليم بجامعاتها مرتفعة للغاية حيث يتم تدريب الطالب على كافة التقنيات والوسائل الحديثة ويتم تجهيزه بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.
  • التصنيف العالمي الذي تحتله جامعات بريطانيا جعلها من أهم الوجهات التعليمية فهي تملك أفضل 18 جامعة من ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم.
  • تهتم الجامعات كثيراً بتوفير منح للطلاب الدوليين بجانب توفير الراحة وسبل الرفاهية لهم.
  • الشعب البريطاني كريم وودود جداً.

تكلفة الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص

بشأن تكلفة الدراسة في بريطانيا فهي تختلف باختلاف الجامعة التي سيتم الالتحاق بها كما أن التخصص أيضاً الذي سيتم دراسته يتحكم في نسبة التكاليف، وبشكل عام تكاليف الدارسة والعيش في بريطانيا مرتفعة إلى حد ما وهذا الارتفاع يعكس جودة التعليم الكبيرة، ويمكننا عرض نبذة عن التكاليف التقريبية لبعض التخصصات من خلال تجربتي الشخصية لحساب تكلفة الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص.

التخصص العلميالتكاليف
درجة البكالوريوسمن 1000 جنية استرليني كمتوسط
العلوم الإنسانية والاجتماعيةمن 10 آلاف إلى 17 ألف جنية
تخصص العلوم الطبية والإكلينيكيةمن 20 ألف إلى 30 ألف جنية استرليني
تخصص العلوم الهندسيةمن 10 ألاف إلى 20 ألف جنيه استرليني
الدراسات العليا20 ألف جنية استرليني متوسط للتكلفة

ودراسة البكالوريوس في بريطانيا فيما يعادل العملة السعودية تكلف حوالي 49000 ريال سعودي وهذا السعر يرتفع أو ينخفض تبعاً للجامعة ونوع التخصص، بينما تكلفة الدراسات العليا تقدر بحوالي 97000 ريال سعودي.

تكاليف المعيشة في بريطانيا

تختلف تكاليف المعيشة بناءً على المكان الذي سيعيش فيه الطالب بجانب مصاريفه اليومية في التنقل والمأكل والمشرب، ولكن لو تحدثنا بشكل تقريبي عن تكلفة المعيشة في بريطانيا فهي تبدأ من 12500 إلى 13600 جنيه استرليني، كما أن هذه التكلفة تزداد أو تقل بناءً على المسافة التي يقطعها الطالب من المسكن للجامعة أو عند رغبته في التنقل في مدن المملكة المتحدة.

هل يمكن الدراسة في بريطانيا بشكل مجاني؟

حلم الدراسة في بريطانيا أو إحدى الدول العظمة يراود الكثير من الطلاب خاصة طلاب الدول النامية فالدراسة في هذه الدول تعد بمثابة فرصة عظيمة لهم لتحسين مستواهم وتوجيه خططهم المستقبلية لمسار صحيح، وبالنسبة للدراسة في بريطانيا مجاني أمر صحيح فهو للطلبة المتفوقين الذين يحققون تفوق ملموس في كافة مراحلهم التعليمية حيث أن هذه المنح تقدم لهم خصيصاً.

والمقصود بالمنحة الدراسية أن يتم إعفاء الطالب كلياً من تكاليف الدراسة والمعيشة والتنقل وهناك منح تكون مبنية على إعفاء الطالب من نصف تكلفة الرسوم الدراسية، ومن أهم الجامعات التي تطلق منح سنوية جامعة أكسفورد وجامعة دورهام وجامعة مانشستر ولكل جامعة تضع شروط خاصة بها للمنحة.

إقرأ أيضًا

منح جامعة كامبريدج .. منح دراسية للطلاب الدوليين

جامعة لانكستر .. أسهل طريقة للتسجيل في الجامعة

دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا مجانا وأهم الجامعات التي تقدم منح لدراسة اللغة الانجليزية

اسماء جامعات بريطانيا الأكثر شهرة وروابط المواقع الرسمية لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *