27 أكتوبر، 2020
تكلفة دراسة الطب في المانيا

كل ما تود معرفته عن تكلفة دراسة الطب في المانيا ومواعيد التقديم

تكلفة دراسة الطب في المانيا

وفقًا لقرار اتخذه مؤتمر وزراء الثقافة في المانيا، في المستقبل، سيتم اعتماد معايير وأساليب جديدة في منح مقاعد للقبول في الدراسات الطبية في المانيا، و أن العمل سيستمر وفقًا لمبدأ منح أماكن الدراسة بناءً على “الدرجات” التي يحصل عليها الطلاب في شهادة الثانوية العامة والتي تفرض قيودًا على الحصول على هذا القبول، ولكن تلك القررات لا تخص تكلفة دراسة الطب في المانيا.

ما هي تكلفة دراسة الطب في المانيا 

الجدير بالذكر أن الجامعات الألمانية توفر العديد منها المنح الطلابية المجانية في العديد من التخصصات، ولكن حوالي 20 في المائة من الأماكن ستخصص لدراسة الطب البشري ستكون فرصة المتقدمين تتوافق مع أعلى معدلات في المدرسة الثانوية، ولا تتوقف على تكلفة دراسة الطب في المانيا، حيث أن الدراسة في الجامعات الألمانية في المعظم تكون مجانًا، لكن على الطالب توفير مسكنه ومأكله.

إن السير الذاتية والدوافع والالتزام والمزايا الشخصية ستلعب دورًا أكبر في قرار الجامعات بمنح القبول لدراسة الطب، تلعب هذه العوامل أيضًا دورًا في اختبار الطبيب المقدم للجامعة عن طريق بعض امتحانات القبول.

على نحو متزايد، يتم إعطاء فرصة لإجراء هذا الاختبار التخصصي الطبي (TMS)، والذي يتوفر في الواقع فرصة لدراسة الطب لأولئك الذين ليس لديهم شهادة الدراسة الثانوية، ولا يتطلب مبلغ مادي كبير.

1- التكلفة المادية من أجل الدراسة 

وفيما يلي التكلفة المادية من أجل دراسة الطب في المانيا

  • الدراسة في المانيا مجانية تقريبًا، ولكنها تبلغ رسوم الدراسة 500 يورو لكل فصل دراسي، بالإضافة إلى رسوم التسجيل ورسوم الخاصة باتحاد الطلاب.
  • هناك جامعات لا تفرض أي “رسوم دراسية” على الطلاب وتسمح لهم بالحصول على إعفاء من دفعها ولكن رسوم التسجيل، ورسوم اتحاد الطلاب تتراوح بين 42 إلى 248 يورو تختلف وفقًا للجامعات، وهي إلزامية ولا يوجد إعفاء من ذلك، تتراوح التكلفة الإجمالية للدراسة بين 42 إلى 800 يورو لكل فصل دراسي.

2- تكاليف المعيشة والسكن

  • تتراوح تكلفة السكن والمعيشة، والتي تشمل الغذاء والنقل والترفيه وغيرها من النفقات، بين 600 و 650 يورو شهريًا.
  • عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لأول مرة، يجب فتح حساب مصرفي مغلق في ألمانيا بمبلغ 8000 يورو.

أشهر جامعات دراسة الطب في المانيا

هناك 38 كلية طب في المانيا موزعة في جميع أنحاء البلاد، من بين الكليات الأكثر شهرة وأكبرها شاريتي الجامعي في برلين والمركز الجامعي في هايدلبرغ، وهو رائد في علم الأورام، ويعمل بالتعاون الوثيق مع مركز أبحاث السرطان الألماني (DKFZ)، بالإضافة إلى الجامعات العامة لا تتطلب تكلفة دراسة الطب في المانيا.

الجامعات الخاصة، والدراسة داخل  المانيا

من الممكن دراسة الطب في خمس جامعات خاصة في المانيا، في المانيا، يتم تنظيم الدراسة والمناهج بطريقة موحدة ، مع انتهاء الدراسة باختبار الدولة، يمكن للطلاب الذين يرغبون في دراسة الطب في المانيا – بما في ذلك الطلاب الأجانب – التقدم بطلب للالتحاق بالدراسة عبر صفحة الويب الخاصة بإجراءات القبول في مؤسسة القبول الجامعي. كما يوفر الموقع أيضًا معلومات شاملة للطلاب الأجانب حول دراسة الطب في المانيا.

دراسة الطب في المانيا واللغة الألمانية

  • الأهم لدراسة الطب في المانيا هو إتقان اللغة الألمانية، وهنا تكمن تكلفة دراسة الطب في المانيا، لأن دراسة الألمانية تحتاج إلى حضور بعض الندوات.
  •  على الرغم من أن نسبة كبيرة من المراجع باللغة الإنجليزية، إلا أن المحاضرات والامتحانات تجري في كثير من الأحيان باللغة الألمانية، كما يطلب من الأطباء التواصل مع المرضى باللغة الألمانية.
  • بغض النظر، فإن تعلم اللغة الألمانية مفيد للغاية، لكن أيضًا تعلم الألمانية يتيح فرص العثور على وظيفة للأطباء الأجانب في المانيا كبيرة للغاية.
  • يستمر عدد الأطباء والأطباء الأجانب العاملين في المستشفيات الألمانية في الزيادة كل عام.
  • هناك أيضا حاجة كبيرة في المناطق الريفية للعاملين في المجال الطبي، وخاصة الممارسين العامين وأطباء الأسرة.

كيفية التقدم لدراسة الطب في المانيا

إنها لفكرة جيدة أن تتصل بالمكتب الدولي للجامعة التي تم اختيارها في وقت مبكر إن أمكن، قبل عام من بداية الدراسة للحصول على الوقت الكافي للحصول على معلومات محددة حول متطلبات القبول وإجراءاته ومواعيده النهائية.

تعد أعداد الطلاب المتقدمين أكبر بكثير من المساحات المتاحة لدراسة الطب في المانيا وذلك يرجع لقلة تكلفة دراسة الطب في المانيا، لذلك يتم تنظيم عملية القبول من خلال سياسة القبول الانتقائية شديدة.

التقديم للجامعة والموعد النهائي لتقديم الطلبات

إذا كنت مؤهلاً لدخول جامعتك من المانيا أو من مدرسة ألمانية في الخارج، فيجب عليك التقدم من خلال المؤسسة للتسجيل في التعليم العالي. الأمر نفسه ينطبق على مواضيع أخرى حسب الطلب: الصيدلة والطب البيطري وطب الأسنان.

  • سيحتاج الطلاب الآخرون (من خارج الاتحاد الأوروبي) إلى الاستفسار حول ما إذا كانت الجامعة التي يختارونها عضوًا في (uni-assist).
  • يجب على الطالب تقديم طلبه من خلال الجامعة التي يختارها، ولتأكيد طلبه من الضروري توفير نسخ من أي وثائق ذات صلة (على سبيل المثال: شهادة الدراسة الثانوية).
  • بشكل عام ، يكون الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 15 يوليو للطلبات المقدمة للدراسة بدءًا من الفصل الشتوي و 15 يناير لتلقي الطلبات للدراسة في الفصل الصيفي.

إقرأ أيضًا

شروط دراسة الطب في المانيا وأشهر جامعات الطب هناك للطلاب الدوليين

9 من أبرز ملامح الحياة في المانيا تعرف عليها

الدراسة فى المانيا مجانا تعرف على مميزات وشروط الدراسة فى الجامعات الألمانية

تكلفة الدراسة في المانيا طرق الدفع والرسوم الدراسية للماجيستير والدكتوراة

منح دراسية مجانية فى المانيا 2020/ 2021 تعرف على شروط القبول

طرق البحث عن العمل في المانيا وكيفية الحصول على تاشيرة البحث عن عمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *