27 أكتوبر، 2020
جامعات الطب في تركيا

جامعات الطب في تركيا و تكاليف دراسة وماهي افضل جامعة وأرخص جامعة

جامعات الطب في تركيا

عند الحديث عن دراسة المجال الطبي في جامعات الطب في تركيا، نجد أن فترة دراسة الطب في الجامعات التركية تستغرق ست سنوات، بعدها يتمكن الطبيب المتخرج من دخول امتحانات الدراسات العليا TUS، ثم يختار التخصص الذي يرغبه، وبعد اجتياز سنوات التخصص يصبح طبيباً أخصائياً، الجدير بالذكر أن شرط دراسة الطب في الجامعات الحكومية في تركيا، حصول الطالب على شهادة اليوس أو شهادة السات، لتزداد فرص قبوله وانضمامه إلى الجامعات التركية.

دراسة الطب في تركيا

إن دراسة الطب في الجامعات التركية تتطلب من جميع الطلاب أن يخضعوا إلى مجموعة من التدريبات العملية في المستشفيات، بناء على البرنامج الذي تحدده الجامعة، وغالباً تبدأ تلك التدريبات منذ السنة الرابعة، إذ أن دراسة الطب في الجامعات التركية تستغرق خمس سنوات وسنة واحدة للتدريب، نورد لكم تفاصيل عن محتوى كل سنة دراسية.

اقرأ ايضا: دراسة الطب البشري في تركيا

عدد سنوات الدراسة في جامعات الطب في تركيا

يدرس الطالب في السنتين الأولى والثانية مجموعة من المواد العلمية الرئيسية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وهكذا، ثم يدرس في السنة الثالثة مواد مثل الأحياء الدقيقة وعلم التشريح، أما في السنتين الرابعة والخامسة يدرس الطالب الجوانب التطبيقية والعلمية والطب السريري، ثم نصل إلى السنة السادسة التي يمارس فيها الطالب التدريب العملي الذي يتقاضى مقابله راتب شهري رمزي.

أهم جامعات الطب في تركيا

تحتل جامعات الطب في تركيا المرتبة الثانية عشرة على مستوى العالم، وذلك لأن وزارة التعليم العالي في تركيا تولي اهتماما كبيرا في الجامعات الحكومية والخاصة بالمجال الطبي، ومتابعة كافة الاحتياجات اللازمة للدراسة ومراقبة جودة سير العملية التعليمية، ومواكبة أهم التطورات التكنولوجية والاكتشافات العلمية الحديثة، هذا بالإضافة إلى المشاركة في الأبحاث الطبية الدولية، مما جعل دراسة الطب في تركيا تستحوذ على اهتمام العديد من الطلاب.

1- جامعة اسطنبول

تعد جامعة اسطنبول جامعة حكومية من أفضل عشر جامعات في تركيا خلال عام ٢٠١٨، بالإضافة إلى أنها تأتي في المركز الخامس محليا، والمركز رقم ٦٣١ عالمياً، يدرس الطب فيها باللغة الإنجليزية، وتتطلب الجامعة للقبول فيها اجتياز اختبار اليوس المكون من ٧٠ سؤال، ويمكن الالتحاق بهذا الاختبار في تركيا أو في أي دولة عربية تحتوي على مراكز إجراء اختبارات اليوس، وهي مراكز محددة بناء على اختيار الجامعة.

2- جامعة أتاتورك

هي واحدة من أعرق الجامعات الحكومية في تركيا، تأسست عام ١٩٥٧م، موقعها في مدينة أرضروم في شرق الأناضول، وتبلغ تكاليف دراسة الطب البشري في هذه الجامعة نحو ٧٠٠ دولار سنوياً وحتى ١٠٠٠ دولار، تتضمن الجامعة نحو أكثر من ١٠٠ ألف طالب، وحوالي ١٤٥٥ عضو هيئة تدريس على مستوى ١٦ كلية مختلفة و٦ معاهد دراسية.

3- جامعة غازي عنتاب

تأتي جامعة غازي عنتاب ضمن أكثر الجامعات المتميزة في دراسة المجال الطبي في تركيا، تأسست في عام ١٩٧٣م في منطقة الأناضول بمدينة غازي عنتاب، وهي واحدة من الجامعات الحكومية التي لا تشترط اجتياز اختبار اليوس للقبول فيها، وتبلغ تكاليف دراسة الطب فيها نحو ٤٥٠٠ دولار، أي أكثر من تكاليف الدراسة في جامعة اسطنبول يدرس الطب في تلك الجامعة باللغتين الإنجليزية والتركية.

اقرأ ايضا: اسئلة المنحة التركية

4- جامعة غازي

تأسست جامعة غازي في مدينة أنقرة، أنشأها كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية عام ١٩٢٦، وهي جامعة حكومية من أهم الجامعات التركية على المستويين العالمي والمحلي أيضا، تكلف دراسة الطب البشري في جامعة غازي حوالي ٤٣٠٠ دولار أمريكي في العام الواحد، ويدرس فيها الطالب لمدة ست سنوات الطب البشري باللغتين الإنجليزية والتركية أيضاً.

جامعة موغلا صدقي كوتشمان

تأسست جامعة موغلا صدقي كوتشمان في مدينة موغلا عام ١٩٩٢م، وهي جامعة حكومية يتم تدريس الطب البشري فيها باللغتين الإنجليزية والتركية، وتبلغ تكاليف دراسة المجال الطبي في تلك الجامعة حوالي ٧٠٠ دولار أمريكي في العام الواحد.

5- جامعة بهجا شهير الخاصة

تعتبر جامعة بهجا شهير واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا، والتي تأسست في عام ١٩٩٨م، في مدينة اسطنبول التركية، يتوافد على تلك الجامعة طلاب العلم من مختلف الدول حول العالم، وتبلغ تكلفة دراسة الطب البشري في تلك الجامعة ٢٥٠٠٠ دولار أمريكي في العام الواحد، وتتم الدراسة فيها باللغتين الإنجليزية والتركية، تتضمن تلك الجامعة كليات في جميع التخصصات أيضاً.

6- جامعة بيكنت الخاصة

هي واحدة من الجامعات التركية الخاصة التي تأسست في مدينة اسطنبول، أسسها التركي جيليك بيكنت تحت اسم مؤسسة آدم التعليمية، والتي صدق عليها القانون التركي في عام ١٩٩٧م، تبلغ تكاليف دراسة الطب البشري في تلك الجامعة نحو ٢٠٠٠٠ دولار أمريكي خلال العام الواحد، ويتم دراسة المجال الطبي فيها باللغتين الإنجليزية والتركية معاً.

7- جامعة كوتش الخاصة

تعتبر جامعة كوتش الخاصة واحدة من أبرز الجامعات الرائدة في تركيا خلال عام ٢٠١٣م، بالإضافة إلى أنها تحتل المركز الثالث عشر بين الجامعات التركية، وهي على الرغم من كونها جامعة خاصة، إلا أنها جامعة غير ربحية، تأسست عام ١٩٩٣م، تبلغ تكاليف دراسة الطب البشري في تلك الجامعة نحو ٢٤٠٠٠ دولار أمريكي خلال العام الدراسي الواحد، تشتهر بتميزها في تدريس المجال الطبي، وهي من الجامعات التي تشترط اجتياز الطالب اختبار اليوس، ويدرس فيها باللغتين الإنجليزية والتركية.

8- جامعة أوكان الخاصة

تأسست جامعة أوكان الخاصة في عام 1999م تحت إشراف مؤسسة أوكان للثقافة والتعليم، وهي من أكثر الجامعات التركية الخاصة المتميزة في المجال الطبي، ولعل أكثر ما يميز تلك الجامعة هي أنها ذات إمكانيات علمية عالية، بالإضافة إلى أنها تتوفر بها كافة المواصفات التي تتسم بها الجامعات العالمية، تساهم جامعة أوكان في إثراء العلم والمعرفة نتيجة لارتفاع جودة التعليم بها، تبلغ تكلفة دراسة الطب البشري في تلك الجامعة نحو 25000 دولار أمريكي في العام الواحد، كما أن الدراسة باللغتين الإنجليزية والتركية.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *