20 أكتوبر، 2020
جامعة الأناضول

جامعة الأناضول شروط القبول وتكاليف الدراسة في جامعة الأناضول

جامعة الأناضول

بالرغم من قصر عمر جامعة الأناضول، وحداثة وجودها بين الجامعات الحكومية التركية، إلا أنها استطاعت أن تحجز مكانها بين أهم الجامعات الحديثة في تركيا والجامعات الديناميكية أيضاً، وأصبحت الجامعة هي محل اهتمام عدد كبير من الطلاب الذين أقبلوا عليها بشكل واسع لما تقدمه من خدمات تعليمية محترفة وذات مستوى عالي للطلاب، ونتيجة لذلك سميت مدينة اسكي شهير بمدينة الشباب والثقافة والعلم.

مزايا الدراسة في جامعة الأناضول

تمتاز جامعة الأناضول بأنها تقدم مجموعة من أبرز الخدمات العلمية والدراسة التي تؤهل الطالب إلى التفوق في إتمام دراسته، حيث توفر مكتبات حديثة، ومختبرات علمية مجهزة على أعلى مستوى، بالإضافة أكثر من ٥٠ قسم دراسي في ١٧ كلية مختلفة، ذلك بالإضافة إلى أنها تعتمد الدراسة فيها على اللغة التركية، إلى جانب بعض المواد التي يتم تدريسها باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

تعتبر جامعة الأناضول واحدة من أشهر الجامعات الحكومية في تركيا، ولقد أنشئت الجامعة في مدينة اسكي شهير بشكل فعلي في عام ١٩٨٢م، بعد أن كانت مؤسسة اسكي شهير للاقتصاد والعلوم التجارية التي تأسست عام ١٩٥٨م هي نواة تلك الجامعة وحجر الأساس لها، وخلال فترة زمنية وجيزة أصبحت تلك الجامعة من أهم الجامعات على المستوى المحلي والمستوى العالمي أيضاً.

أهم ما يجب معرفته عن جامعة الأناضول

تضم جامعة الأناضول ثلاثة ساحات من الحرم الجامعي، الحرم الجامعي المنتظم، والحرم الجامعي المخصص للتعليم المفتوح، والحرم الجامعي الأخير المخصص للتعليم عن بعد، وتتضمن جامعة الأناضول شبعة عشر كلية، وتسعة معاهد، بالإضافة إلى ثلاثة معاهد للتعليم العالي، وأربعة مراكز للتدريب المهني، كما تتضمن مركز وطني للموسيقى، وثلاثون مركز للبحوث العلمية والتطبيقات.

كما أن الجامعة تتضمن مكتبة مركزية للطلاب، أما عن  الدارسين في الجامعة فيبلغ عدد الطلاب المنتظمين فيها نحو 2742650 طالب وطالبة، أما التعليم المفتوح فيبلغ عدد الطلاب المسجلين فيه حوالي 2694085 ، جدير بالذكر أن عدد الطلاب الأجانب المسجلين في الجامعة يبلغ عددهم نحو 1064 طالب وطالبة.

يرأس جامعة الأناضول البروفيسور الدكتور ناجي جوندغان، ويساعده كلا من البروفيسور الدكتور عدنان اوزجان، والبروفيسور الدكتور على سافاشكوبارال، والبروفيسور الدكتور ايدين ايبار.

 نظام التعليم المفتوح في جامعة الأناضول

تنفرد جامعة الأناضول بكونها الوحيدة بين الجامعات المماثلة التي تقدم خدمات التعليم المفتوح أو التعليم عن بعد، حيث خصصت الجامعة كليات منفردة مخصصة لتقديم أقسام دراسية مختلفة يمكن للطالب الاختيار من بينها والتقدم لدراستها في نظام التعليم المفتوح، حيث أن كليات التعليم المفتوح في جامعة الأناضول تهدف إلى بث العلم إلى ملايين الطلاب في تركيا وحول العالم.

وتتضمن تلك الكليات الأقسام التالية، قسم إدارة المنزل وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم الإدارة المحلية وإدارة البلديات، بالإضافة إلى أقسام التجارة الخارجية والإدارة المصرفية وإدارة الفنادق والسياحة وإدارة العقارات المنقولة وغير المنقولة.

ليس ذلك فقط بل أن كلية التعليم المفتوح تشمل أيضاً قسم دراسة التأمين الصحي وإدارة المؤسسات الصحية، كما توفر أقسام دراسة العلوم الشرعية والعلوم الزراعية وأقسام إدارة الميراث الحضاري وإدارة الجودة الغذائية، بالإضافة إلى أقسام دراسة الفلسفة وعلم النفس والاجتماع وآداب اللغة التركية، وقسم دراسة التاريخ والجغرافيا، بالإضافة إلى قسم دراسة الخدمات الصيدلية.

مميزات جامعة الأناضول

تقدم جامعة الأناضول خدمات تعليمية جليلة منذ أن تأسست في عام ١٩٥٨م، حيث تواكب تطور التعليم الحديث وتقدمه للطلاب في حرم يونس أمرة الحرم الرئيسي للجامعة والذي يبعد عن مركز مدينة إسكي شهير بحوالي خمسة كيلومترات فقط، تتضمن الجامعة خمسة وعشرين مركز للبحوث العلمية، وخمسة عشر وحدة متخصصة في البحوث التنموية والتطبيق، مما جعلها ذات خبرة وطنية ودولية عالمية استطاعت أن تشهد تخرج نحو أكثر من ألفين معلم وخبير في مجالات العلوم والفنون.

شروط القبول في جامعة الأناضول

توفر جامعة الأناضول للطلاب الأجانب اختبار AYÖS في كل عام دراسي، ونتيجة هذا الاختبار تكون صالحة لمدة عامين دراسيين، أما عن محتوى الاختبار ونطاقه يتم تحديدها من قبل مجلس إدارة الجامعة الموكل بذلك الأمر، بالإضافة إلى وجود بعض الاختبارات الدولية التي يمكن أن تغني الطالب عن اجتياز اختبار AYÖS، وذلك بموافقة مجلس التعليم العالي التي تنطبق على جامعة الأناضول في تركيا.

تكاليف الدراسة في جامعة الأناضول

لا تختلف تكاليف الدراسة في جامعة الأناضول عن الجامعات الحكومية المماثلة لها في تركيا، حيث أن تكلفة متوسط ساعات الدراسة ورسومها خلال العام الدراسي الواحد تبلغ نحو ٢٥٠٠ دولار أمريكي، الجدير بالذكر أن هذه التكلفة لا تعد رقماً كبيراً في مقابل الخدمات والإمكانات الهائلة التي تتمتع بها جامعة الأناضول وتوفرها من أجل خدمة طلابها.

بالإضافة إلى أن تكاليف المعيشة في تركيا هي تكاليف متوسطة إلى حد ما، إذ يتطلب من الطالب إنفاق نحو ٣٠٠ دولار أمريكي خلال الشهر الواحد حتى يتمكن من تغطية كافة احتياجاته.

السكن والتنقلات الخاصة بطلاب جامعة الأناضول

أما عن تنقلات الطلاب بين مسكنهم والجامعة، فإن السفر بين إسكي شهير وأنقرة أو بين اسكي شهير واسطنبول يتكلف نحو ٧ يورو من خلال القطار أو الحافلة، كما أن الطلاب يتم توزيعهم على سكن طلابي مناسب، أي شقق بالمشاركة مع طلاب آخرين، كما أن الطلاب قبل توزيعهم على السكن الخاص بهم، يمكن أن يقيموا في بيت الضيافة لمدة خمسة أيام فقط بشكل مجاني تماما، أما إذا كانوا يفضلون السكن في منازل مستقلة يمكنهم ذلك من خلال البحث عن النزل المناسب لهم.

جدير بالذكر أن جامعة الأناضول هي الأفضل من بين الجامعات التركية الحكومية التي توفر أبنية سكنية للطلاب الأجانب والطلاب الأتراك المغتربين من مدن تركية بعيدة، تلك الأبنية السكنية تمتاز بكونها ذات أجور مخفضة، بالإضافة إلى القرب من الجامعة، مما يساعد الطلاب باختلاف جنسياتهم وأعمارهم على الحصول على سكن ملائم لهم من كافة الجوانب.

مكانة جامعة الأناضول عالمياً

عند الحديث عن جامعة الأناضول فإننا بصدد الحديث عن جامعة ذات مكانة علمية وثقافية كبيرة، إذ تحتل المركز رقم ٢٥٠ بين أفضل جامعات العالم، هذا المركز يعد تصنيف ممتاز بين أفضل الجامعات ينم عن ضخامة الدور العلمي والثقافي الذي تقدمه جامعة الأناضول التركية، بالإضافة إلى أنه دلالة على مدى نجاحها في تخريج أعداد كبيرة من الطلاب المتفوقين في مختلف المجالات والأقسام.

كليات جامعة الأناضول

  • كلية الصيدلة: تتضمن أقسام الصيدلة السريرية والصيدلة الإكلينيكية.
  • كلية العلوم الإنسانية: تتضمن أقسام الفلسفة والتاريخ وتاريخ الفن.
  • كلية التربية: تتضمن أقسام تدريب المعلمين على اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية، ومعلمي التربية الخاصة والأحياء والإحصاء والرياضيات، وتدريب معلمي المرحلة الإبتدائية.
  • كلية العلوم: تتضمن أقسام الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا وعلم النبات.
  • كلية الفنون الجميلة: تتضمن أقسام فنون الجرافيك وفنون الطباعة وتصميم الرسوم المتحركة، وتصميم الأزياء والنحت.
  • كلية الحقوق: تتضمن أقسام الحقوق المدنية والقانون الدولي وحقوق الإنسان، والعلاقات الدولية.
  • كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية: تتضمن أقسام اقتصاديات العمل والعلاقات الصناعية والاقتصاد وإدارة الأعمال.
  • كلية علوم الصحافة والإعلام: تتضمن أقسام الصحافة والنشر والإعلام.
  • كلية التجارة والاقتصاد: تتضمن أقسام الإدارة المالية، بالإضافة إلى التجارة الدولية والإدارة اللوجستية.
  • كلية الهندسة: تتضمن أقسام هندسة الكمبيوتر والهندسة الإلكترونية والكهربائية، بالإضافة إلى الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية.
  • كلية العلوم الرياضية: تتضمن أقسام تدريس الرياضة، والتربية البدنية والترفيه والاستجمام.
  • كلية الهندسة المعمارية: تتضمن أقسام المعمار والتصميم الإنشائي.
  • كلية الملاحة الجوية والفضائية: تتضمن أقسام التصميم الصناعي الملاحي.
  • كلية السياحة: تتضمن أقسام إدارة السياحة والفنادق والإرشاد السياحي.
  • كلية العلوم الصحية: تتضمن أقسام إدارة الصحة وعلاج اللغة والكلام.
  • مدرسة الموسيقى والدراما: تتضمن أقسام الرياح وآلات القرع، بالإضافة إلى الآلات الوترية، والبيانو.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية

منح الماجستير في تركيا

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا