23 أكتوبر، 2020
جامعة الشارقة .. تعرف على شروط القبول وتكاليف الدراسة بالجامعة

جامعة الشارقة .. تعرف على شروط القبول وتكاليف الدراسة بالجامعة

جامعة الشارقة هي من الجامعات العريقة الموجودة داخل الإمارات العربية المتحدة وهي جامعة خاصة مستقلة وتقع هذه الجامعة في إمارة الشارقة، ومن يرأس هذه الجامعة هو الشيخ سلطان القاسمي، وسبب شهرة هذه الجامعة الكبيرة هو النظام الدراسي الخاص بها حيث أن نظامها واستراتيجيتها تحاكي بشكل كبير التقدم الأوربي التعليمي.

فهي لا تقل أهمية عن أي جامعة أوربية وما يثبت ذلك عدد الطلاب الدوليين الوافدين كل عام لها من شتى أنحاء العالم، وتقدم الجامعة عدد كبير من التخصصات الخاصة بالبكالوريوس والدكتوراه والماجستير وتتمتع الجامعة بنظام الدراسة الجزئي ونظام الدراسة الكلي، وبناءً على رغبة الكثير من الطلاب سنتناول اليوم معلومات عن جامعة الشارقة.

لغة الدراسة في جامعة الشارقة

لغة الدراسة في هذه الجامعة فهي اللغة العربية كلغة أولى ثم اللغة الإنجليزية لذلك من أهم شروط ومعايير القبول في هذه الجامعة هي إجادة اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبار الآيلتس، وكل لغة منهم يتم تدريس مواد معينة.

فعلى سبيل المثال اللغة العربية هي لغة تدريس كلاً من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية القانون، بينما اللغة الإنجليزية هي لغة تدريس كلية العلوم الصحية وكلية طب الأسنان وكلية آداب اللغة الإنجليزية وكلية الفنون الجميلة.

ويشترط القبول في الكليات التي تدرس باللغة الإنجليزية الحصول على 5—درجة في اختبار التوفل أو ما يعادله في امتحان الآيلتس الذي يقدر بخمس درجات.

نظام الدراسة في جامعة الشارقة

نظام الدراسة في جامعة الشارقة مبنى على نظام الساعات المعتمدة وبشكل عام نظام الساعات المعتمدة يتم اعتماده في الكثير من المؤسسات التعليمية الموجودة بالإمارات العربية المتحدة، ويتكون العام الجامعي في مدينة الشارقة من فصلين هما الخريف والربيع كما يوجد فصل ثالث وهو فصل الصيف ولكنه اختياري، وبالنسبة إلى كلية الطب وكلية طب الأسنان تعتمد على النظام السنوي لتطبيق بكالوريوس الطب والجراحة وبكالوريوس طب الأسنان.

أهم مميزات الدراسة في جامعة الشارقة

منذ نشأة جامعة الشارقة وهي تتبنى الكثير من المميزات والسمات التي تمتلكها أي جامعة مرموقة وذات مكانة عالية في العالم، وأهم ما يميز الجامعة أن البرامج والتخصصات الأكاديمية والبحثية التي تقدمها شاملة ومتكاملة حيث يتم تدريس الطالب البرنامج الأكاديمي من الألف إلى الياء ليكون ملم بشكل كامل عن هذا التخصص ويتمكن من العمل بعد التخرج.

ومن المميزات الأخرى للجامعة أن نظامها الدراسي ومكانتها المرموقة قادرة على اجتذاب عدد كبير من الأساتذة والباحثين إليها حيث يعمل بها أساتذة وخبراء تخصصات من كافة أنحاء العالم، والجامعة تمتلك رؤية خاصة بها بالإضافة إلى الطابع الدولي، ومن ناحية أخرى تجذب جامعة الشارقة لها عدد كبير من الطلاب الموهوبين الذين يملكون خلفية في عدد من المجالات وتتيح لهم إدارة الجامعة إخراج طاقتهم داخل القاعات الدراسة أو حتى خارجها وتوفر لهم المناخ المطلوب لذلك.

وبالنسبة لقرارات الجامعة فهي دائماً مبنية على وجهات نظر الخبراء والأساتذة، كما أن القرارات دائماً ما تكون في صالح تقدم المستوى العلمي والعملي للطلاب والبحث العلمي من ناحية أخرى، وللمزيد من المعلومات حول الجامعة توجه لهذا الرابط https://www.sharjah.ac.ae/ar/Media/Publications/Pages/Prospectus.aspx

شروط القبول العامة في جامعة الشارقة

إن كنت ترغب بالالتحاق بجامعة الشارقة فلابد أن تكون على علم تام بكافة متطلبات القبول الأساسية والتي منها ما يلي:

  • لا يجب أن يمضي على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ثلاث سنوات وها لجميع الكليات ماعدا كلية الطب وطب الأسنان فيشترط أن لا يكون مضى أكثر من عام على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة.
  • ألا يكون الطالب قد فصل من قبل من جامعة الشارقة أو أي جامعة أخرى أو معهد لأسباب أخلاقية أو أكاديمية.
  • أن يكون الطالب لائق ذهنياً وصحياً وجسدياً ليتمكن من الالتحاق بالتخصص الذي يرغبه.
  • عند التقديم لجامعة الشارقة لابد من تحديد التخصص أو الكليات المرغوب الالتحاق بها.
  • يتم توزيع الطلاب على الكليات وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج وعلى حسب الأولويات.
  • لابد تقديم طلب الالتحاق إلى مؤسسة القبول وذلك من أجل استكمال كافة الأوراق والوثائق المطلوبة مع دفع سوم تقدر ب360 درهم وهي غير مستردة في حالة عدم القبول.
  • يتوجب على الطالب الراغب في الالتحاق لـ دراسة الطب أو كلية طب الأسنان بدفع رسوم تقدر ب1500 درهم إماراتي.
  • لابد للطالب أن يتعرف على كافة المعلومات وشروط القبول بالتخصص الذي يرغب الالتحاق فيه.

شروط القبول في كليتي الطب وطب الأسنان في جامعة الشارقة

بالإضافة إلى الشروط العامة للقبول يوجد شروط خاصة للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان وهما كالآتي:

  • يتم قبول الطلبة في هاتين الكليتين على أساس تنافسي ووفق معايير تضعها إدارة الجامعة.
  • للدخول في هذه المنافسة مشروط دفع 1500 درهم إماراتي وهذا المبلغ غير مسترد في أي حال من الأحوال كما أنه يعد دفعة أولى للتكاليف الدراسية في حالة القبول.
  • لابد من اجتياز السنة التأسيسية بنجاح.
  • لابد من إجادة اللغة الإنجليزية.
  • يجب أن يكون الطالب قد درس في مجال العلوم والكيمياء والفيزياء وهذه المواد تكون موزعة على سنوات الثانوية العامة بالإضافة للحصول على معدلات عالية في هذه المواد.

التخصصات والكليات الموجودة في جامعة الشارقة

تضم جامعة الشارقة عدد كبير من التخصصات، والتي منها ما يلي:

  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وهي من أول الجامعات التي تأسست بالجامعة ويرجع عمرها إلى عام 1997، وتضم عدد من التخصصات أبرزها ( الشريعة والقانون، ماجستير التفسير والحديث، دكتوراه الحديث وعلومه، دكتوراه التفسير وعلوم القرآن وغيرهم).
  • كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وتضم عدد من التخصصات منها ما يلي ( اللغة العربية وآدابها، علم الاجتماع، الإرشاد السياحي، اللغة الأجنبية والدراسات المتحفية وغيرهم).
  • كلية إدارة الأعمال.
  • كلية الفنون الجميلة والتصميم وتضم( تخصص الجرافيك والوسائط المتعددة، الفنون الجميلة، العمارة الداخلية والتصميم ، تصميم الأزياء والمنسوجات).
  • كلية القانون.
  • كلية الاتصال والصحافة.
  • كلية المجتمع وتأسست من قرار من الشيخ الدكتور سلطان القاسمي.

الرسوم الدراسية للجامعة

تختلف الرسوم باختلاف نوع الكلية والتخصص الذي يرغب الطالب بالالتحاق به، وإليكم بعض الرسوم الخاصة بالجامعة:

التخصصالرسوم الدراسية
الدبلوم المهندي في التدريس14,333
كلية الفنون الجميلة والتصميم24,616
كلية العلوم الصحية25,769
كلية الهندسة (قسم الهندسة النووية)28,941
قسم الهندسة المعمارية  – الميكانيكية والطاقة المتجددة  – و المستدامة28,796
كلية الحوسبة والمعلوماتية26,278

 

ومن الجدير بالذكر أن الرسوم التي يتم دفعها عند التقديم في حالة القبول يتم احتسابها من الرسوم الدراسية أما في حالة عد القبول فهي غير مستردة، وتبدأ الدراسة في جامعة الشارقة في شهر أغسطس أما موعد التسجيل بها يكون في شهر مايو.

إقرأ أيضًا

جامعة ابو ظبي .. ماذا تعرف عن منح جامعة ابو ظبي للطلبة الدوليين ؟؟

كلية عجلون الجامعية .. تعرف على البرامج الدراسية والأقسام الأكاديمية في الجامعة

جامعة الامارات .. تعرف على شروط ومعايير القبول وما هي الأوراق المطلوبة ملف شامل

جامعة زايد .. تعرف على تكاليف الدراسة وشروط القبول بالجامعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *