20 أكتوبر، 2020
جامعة سكاريا

جامعة سكاريا شروط القبول وتكاليف الدراسة جامعة سكاريا

جامعة سكاريا SAKARYA ÜNİVERSİTESİ

تعد جامعة سكاريا هي الجامعة الحكومية الأولى التي استطاعت أن تحصل على وثيقة الجودة التعليمية في تركيا، بالرغم من كون جامعة سكاريا هي جامعة حديثة الإنشاء بين جامعات تركيا العريقة، إلا أنها نجحت في تحقيق نجاح مبهر في الحصول على وثيقة الجودة التعليمية من وزارة التعليم العالي، فيما يتعلق بالأقسام الإدارية، بالإضافة إلى أنها حازت على وثيقة الجودة في مجال الهندسة وبالتحديد في مستوى حداثة التقنية العالية الهندسية.

تاريخ جامعة سكاريا

لقد تم تأسيسها في عام ١٩٧٠م، إذ كانت عبارة عن معهد هندسي ومعماري فقط، ثم تم تحويل هذا المعهد في عام ١٩٧١م إلى أكاديمية هندسية معمارية كبرى تدعمها الحكومة ووزارة التعليم العالي بشكل خاص، ثم في الفترة بين عامي ١٩٨٢- ١٩٩٢م تم دمج جامعة سكاريا مع جامعة اسطنبول التقنية كإحدى كليات الهندسة التابعة لها.

في عام ١٩٩٢م تم إعادة أكاديمية سكاريا الهندسية والمعمارية إلى حوزة جامعة سكاريا الشاملة، وذلك طبقاً للقانون رقم 3837 الذي أصدره البرلمان التركي، ومن هنا استطاعت الجامعة أن تحقق نجاحاً مذهلاً في تخريج دفعات من أكفأ الطلاب في مختلف المجالات العلمية.

اقرأ ايضا: منح دراسية مجانية في تركيا

موقع جامعة سكاريا

تقع جامعة سكاريا في مدينة سكاريا التي سميت نسبة إليها، في نطاق غرب تركيا الذي يبعد بنحو ساعة ونصف بالحافلة عن مدينة اسطنبول، ويرأسها البروفيسور الدكتور مظفر الماس، ويبلغ عدد طلاب الجامعة المسجلين فيها نحو ٨٦٠٠٠ طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية والمستويات، أما الطلاب الأجانب بلغ عددهم نحو ٢١٨٦ طالب وطالبة من سوريا وأذربيجان والعراق.

شروط التسجيل في جامعة سكاريا

هناك بعض الشروط اللازم توافرها في المتقدم للدراسة في جامعة سكاريا، وأولى تلك الشروط أن يكون الطالب أجنبيا، أي يكون غير حامل للجنسية التركية، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المتقدم في السنة الأخيرة من الثانوية العامة، أو في السنة الأخيرة منها.

تسجيل المستجدين في جامعة سكاريا

على الطلاب المستجدين الراغبين في التقديم في جامعة سكاريا أن يقوموا بتقديم الوثائق التالية، وهي صورة واضحة عن شهادة الثانوية العامة، وصورة عن وثيقة الترجمة والتصديق، بالإضافة إلى صورة جواز السفر وصور شخصية للمتقدم.

وتقبل جميع شهادات الثانوية العامة من مختلف الدول، ولكن المستحقون للالتحاق بكليات الطب البشري هم فقط الذين قد اجتازوا اختبار اليوس أو السات الخاص بالقدرات.

وتعلن نتائج التسجيل في الثالث من أغسطس، وفي حال القبول يتم طلب الوثائق الأصلية من كافة الوثائق التي تم تقديمها عبر الموقع.

الأوراق المطلوبة للالتحاق بالدراسات العليا في جامعة سكاريا

على المتقدم إلى الدراسة في جامعة سكاريا في برامج الماجستير أن يقدم شهادة البكالوريوس، أما المتقدم من أجل دراسة برامج الدكتوراه عليه أن يقدم شهادة الماجستير، كما أنه من اللازم أن يقدم وثيقة بكشف العلامات والدرجات، وصورة عن جواز السفر إلى جانب ستة صور شخصية.

من الضروري أيضاً تقديم مؤهل إتقان اللغة التركية، وإقامة تعليم في تركيا، وتقديم الوصل الخاص بدفع الأجرة التعليمية، الجدير بالذكر أن أبواب التسجيل في جامعة سكاريا تفتح في ٢٩ يونيو، ثم تغلق في ١٤ يوليو، وتقدم طلبات الالتحاق بالجامعة ووثائق التقديم عبر رابط على موقع الجامعة على الإنترنت.

اقرأ ايضا: الدراسة في تركيا

كليات وأقسام جامعة سكاريا

تتضمن جامعة سكاريا أكثر من ١٥ كلية تستوعب أقسام متعددة ومتنوعة يمكن للطلاب الاختيار من بينها تخصصات عديدة تؤهلهم للحياة العملية بعد التخرج، تخصصات علمية وأدبية كالآتي :

  • كلية الحاسب والمعلومات وتتضمن أقسام الحاسوب وأقسام إدارة المعلومات.
  • كلية طب الأسنان وتتضمن أقسام علاج الفم واللثة وجراحات الأسنان وتجميل الأسنان.
  • كلية التعليم وتتضمن أقسام تعليم الحاسوب وأقسام التعليم الأساسي، وأقسام العلوم العامة في المرحلة الإعدادية، وأقسام العلوم الإنسانية في المرحلة الإعدادية، وأقسام تعليم اللغات بما فيها اللغة التركية الأساسية.
  • كلية الفنون الجميلة وتتضمن أقسام التصوير الفوتوغرافي والتصميمات الجرافيك بالإضافة إلى أقسام الفنون التركية القديمة، وأقسام الرسم والنحت والسيراميك والزجاج أيضاً، وقسم العمارة الخارجية، وقسم الديكور والعمارة الداخلية بالإضافة إلى قسم التصاميم الصناعية والفن الطبيعي.
  • كلية الحقوق وتتضمن أقسام الحقوق العامة والحقوق الخاصة والقانون الدولي.
  • كلية العلوم الشرعية وتتضمن أقسام أسس العلوم الدينية والأخلاق العامة.
  • كلية الآداب وتتضمن أقسام آداب اللغة الألمانية وعلم الآثار وكذلك العلوم الحياتية والفلسفة والإحصاء وتاريخ الفنون، بالإضافة إلى أقسام الخدمة الاجتماعية.
  • كلية الصحافة والإعلام وتتضمن أقسام الصحافة والإعلام وأقسام العلاقات العامة والإعلانات، وأقسام الراديو والتلفزيون والسينما.
  • كلية الإدارة وتتضمن أقسام إدارة الموارد البشرية والإدارة العامة، بالإضافة إلى أقسام الإدارة الصحية والإدارة التجارية، وأقسام إدارة أنظمة المعلومات.
  • كلية الهندسة وتتضمن أقسام هندسة الحاسوب وأقسام الهندسة المدنية والمعمارية، بالإضافة إلى أقسام الهندسة الكهربائية وهندسة الإلكترونيات، إلى جانب الهندسة الغذائية والهندسة الفسيولوجية.
  • كلية العلوم السياسية وتتضمن أقسام الاقتصاد والعلاقات الدولية، بالإضافة إلى أقسام الإدارة المالية والاقتصاد السياسي.
  • كلية العلوم التقنية وتتضمن أقسام الكهرباء والميكانيكا وأقسام التعدين.
  • كلية التكنولوجيا وتتضمن أقسام الهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية، بالإضافة إلى هندسة الطيران، وهندسة تعمير الطائرات.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

أسئلة المنحة التركية

منح دراسية مجانية في تركيا بالتفصيل الشروط وخطوات التقديم

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا