22 أكتوبر، 2020
جامعة كامبريدج كلية الطب .. ملف شامل عن دراسة الطب في جامعة كامبردج

جامعة كامبريدج كلية الطب .. ملف شامل عن دراسة الطب في جامعة كامبردج

جامعة كامبريدج كلية الطب تعد بريطانيا هي مسقط أهم جامعات الطب على مستوى العالم، حيث تخرج منها مشاهير المجال الطبي على مستوى العالم ولكافة التخصصات، ويزداد الطلب سنوياً للالتحاق بجامعة كامبريدج لدراسة الطب، حيث أنها الأفضل من حيث الكفاءة وجودة التعليم واليوم سنتناول معكم أفضل جامعة كامبريدج كلية الطب.

جامعة كامبريدج كلية الطب

تعد جامعة كامبريدج واحدة من أفضل الجامعات عالمياً لدراسة الطب وتهتم بجودة التعليم المقدم إلى طلابها لذلك يتخرج منها كل عام أعظم الأطباء، ولأن جودة التعليم بها عالية انعكس هذا الأمر على تكاليفها الدراسية حيث أنها باهظة جداً وبالنسبة لمدة الدراسة فهي تستغرق من خمس إلى ست سنوات، وإليكم الموقع الرسمي الخاص بكلية الطب في كامبريدج https://www.medschl.cam.ac.uk/

مدة دراسة الطب في كامبريدج

تختلف أعوام دراسة الطب من جامعة لأخرى حول العالم ومن تخصص لآخر أيضاً، ولكن مدة دراسة الطب في بريطانيا بشكل عام ثابتة باختلاف التخصصات، وإليكم مدة السنوات:

  • الدورة التمهيدية ويطلق عليها سنة الفاونديشن وتستمر لمدة سنة.
  • الطب العادي يستغرق دراسته جوالي ست سنوات.
  • التخصص من ثلاث إلى ست سنوات.

نظام دراسة الطب في بريطانيا

يمكن توضيح دراسة الطب داخل بريطانيا من خلال ثلاث مسارات هما كالآتي:

  • دراسة الطب بعد شهادة الثانوية العامة وتستغرق حوالي خمس سنوات وهناك بعض الجامعات البريطانية تستغرق بها الدراسة ست سنوات، ويطلق على هذا النظام أسماء MBBS أو MBChB.
  • دراسة الطب بعد البكالوريوس: وهذا المسار للطلاب الحاصلين في الأساس على شهادة بكالوريوس في مجال مرتبط بالصحة، وتستمر سنوات الدراسة حوالي أربع سنوات أو خمس سنوات، والجامعات البريطانية في هذه الحالة تضع مجموعة من الشروط.
  • دراسة الطب مع السنة التمهيدية: هذا المسار عبارة عن مدخل أساسي لدراسة الطب وتستغرق حوالي خمس سنوات مع عام إضافي لذلك سنوات الدراسة تستغرق 6 سنوات.

الشروط التي تضعها جامعة كامبريدج للالتحاق بها

رغم تباين الشروط التي تضعها جامعة كامبريدج للالتحاق بها إلا أن هناك مجموعة من الشروط الأساسية التي لا تتغير من أجل الالتحاق بكلية الطب ومنها ما يلي:

  • الجانب الأكاديمي: من المهم أن يحصل الطالب في الثانوية العامة على درجات مرتفعة في المواد المتعلقة بالطب مثل الكيمياء والجيولوجيا والبيولوجيا، كما يتم الاهتمام بالمجموع الكلي.
  • الإنجازات والشخصية: تطلب الجامعة مجموعة من المتطلبات التي منها مدى تفاعل وإيجابية الطالب ومشاركته مع الآخرين، بالإضافة إلى مدة إسهاماته في المجتمع وحجم الأعمال التطوعية التي قام بها.

كيفية التقديم في جامعة كامبريدج

التقديم في مدرسة الطب يحتاج إلى الإصرار حيث أن جامعة كامبريدج تضع مجموعة من الشروط الصعبة من أجل الالتحاق بها لذلك إن كنت تنوي الالتحاق بهذه الجامعة يجب أن تضع أمامك هدف الحصول على درجات ومعدات عالية، وفي حالة اكتمال كافة الشروط يمكن التقديم عبر هذا الموقع https://www.ucas.com/

كما أن شهادة اللغة الإنجليزية من أهم الشروط التي لا تتخلى عنها الجامعة أبداً لذلك قبل التقديم لابد من الحصول على كورس تعليمي للغة الإنجليزية في إحدى المعاهد والمدارس الموجودة بها، ولكي تتمكن من دراسة الطب في جامعة كامبريدج أو أي جامعة أخرى يجب عليك اجتياز الامتحانات التالية:

  • اختبار UKCAT وهذا الامتحان تعتمده أكثر من 20 كلية طب في بريطانيا.
  • اختبار BMAT يجب أن يتم اجتياز هذا الامتحان قبل التسجيل في الجامعة وذلك في شهر نوفمبر.
  • اختبار GAMSAT يجب احتياز هذا الامتحان قبل التقدم في UCAS، وهذا الامتحان تعتمده 7 جامعات بريطانية.

إقرأ أيضًا

دراسة الماجستير عن بعد في بريطانيا تعرف على المزايا وأشهر الجامعات

منح دراسية مجانية لبريطانيا .. أهم 7 منح مجانية في بريطانيا تعرف عليها

ارخص جامعات بريطانيا.. ارخص 6 جامعات في بريطانيا وروابط التقديم

تجربتي دراسة اللغة في بريطانيا وهل يلزم معرفة اللغة قبل السفر إلى بريطانيا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *