الدراسة في تركيا

تكاليف دراسة الطب البشري في تركيا إليك هذا الدليل الكامل حول شروط وتكلفة الدراسة

دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة الطب في تركيا هي من الدراسات المتقدمة في التصنيف العالمي فنظرًا لقرب تركيا من المشهد الأوروبي والقواعد الصارمة في تنفيذ التوصيات العلمية الكبرى التي تضعها الهيئات العلمية عالميًا، نجد أن كلية الطب في تركيا ذات الترتيب 12 عالميًا وهذا يدل على مدى تقدم كلية الطب في تركيا ويحرص الطلبة الأتراك والأجانب على الحصول على مقعد داخل كليات الطب والتي تعد من كليات القمة التي يتم دخولها بنسبة عالية من المجموع.

شروط دراسة الطب البشري في تركيا

هناك عدد من الشروط التي تضعها كليات الطب في تركيا حرصًا منها على اختيار طالب ذو قدرات علمية وذهنية متميز يستطيع دراسة الطب بشكل مميز ومن أهم شروط القبول في كلية الطب:-

  • الحصول على نسبة 90% فيما فوق في شهادة البكالوريا.
  • بعض الكليات تقوم بعمل اختبار القدرات تقيم فيه الطالب المتقدم رياضيًا وذهنيًا.
  • التأكد من اجتياز الطالب اختبار في اللغة التي سيدرس بها الطب سواء كانت اللغة الإنجليزية أو التركية.

قد لا يحقق الطالب نسبة 90% المطلوبة سواء كان طالب أجنبي أو تركي فيقوم باجتياز اختبار اليوس أو السات.

شهادة اليوسوهي شهادة معادلة يجتازها الطالب الأجنبي من الجامعة التركية وهو يماثل شهادة الثانوية العامة.

شهادة الساتوهي أحد الاختبارات الأمريكية التي تقر مدى معرفة الطالب باللغة والرياضيات وكيفية القراءة.

سنوات دراسة الطب البشري في تركيا

نظرًا لما تمثله كلية الطب في المجتمع التركي فقد تحددت سنوات الدراسة بها بستة سنوات كاملة بعد دراستها يكون الطالب حاصل على بكالوريوس الطب ثم يلي ذلك التقدم لاختبار الدراسات العليا أو TUS حيث يقوم بالتخصص في القسم الذي يفضله ويقوم بالدراسة به حسب سنوات الدراسة بكل تخصص، هذا بالإضافة إلى قيامه بالتطبيقات العملية في المستشفيات الحكومية منذ السنة الرابعة بالكلية.

تكاليف الدراسة الجامعية لكليات الطب في تركيا

جامعة أتاتورك من الجامعات الحكومية وتقع في مدينة ارضروم التركية وهي تقوم بتدريس الطب بتكلفة من 700- 1000 دولار في العام، ويقوم بالدراسة بها حوالي 100 ألف طالب يدرس لهم 1455 عضو هيئة تدريس، كما يوجد بها 16 كلية و6 معاهد.

جامعة غازي وهي إحدى الجامعات المميزة التي قام بتأسيسها كمال أتاتورك في مدينة أنقرة حيث يتم دراسة الطب بها باللغتين الإنجليزية والتركية بتكلفة تصل إلى 4300 دولار سنويًا .

جامعة غازي عنتابوهي إحدى أشهر الجامعات الحكومية وتأسست عام 1973 وتضم 15 كلية و3 معاهد عليا و4 معاهد ومعهد موسيقي و10 معاهد مهنية، وتصل تكلفة الدراسة بها 3500 دولار في العام، ويدرس بها باللغتين التركية والإنجليزية.

جامعة بهجا شهير وهي من الجامعات الخاصة التي يقبل عليها الدارسين على مستوى العامل حيث بها 8 كليات وبها 4 معاهد للدراسات العليا و4 معاهد أخرى منهم تقوم بتدريس اللغات التركية والإنجليزية، وتكلفتها السنوية 25.000 دولار.

جامعة أوكان الخاصة وهي تمثل نظام مميز في دراسة الطب في تركيا حيث لديها رؤية تطوير وملاحقة الجديد والحديث على مستوى الطب في العالم، حيث توفر فرص للقيام بالدراسات العليا والأبحاث المتقدمة في مجال المرض وعلاجه، كما إنها تقدم دراسة الطب باللغتين التركية والإنجليزية وتكاليف الدراسة بها 25.000 دولار سنويًا.

دراسة الطب في كافة الجامعات التركية الحكومية والخاصة يتميز بالقدرة على استيعاب الطلاب القادرين على التفوق والقيام بالأبحاث العلمية لنهضة الطب والبحث الدائم عن أفضل طرق العلاج، جديرًا بالذكر أن جميع الطلاب السوريين يتمتعون بمجانية في الفترة الصباحية أما الفترة المسائية فيتم دفع كافة تكاليف الدراسة كطالب أجنبي.ِ

أقرأ ايضا مقالات هامة:

المنحة التركية

أفضل 10 جامعات في تركيا

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

السابق
افضل جامعات تركيا الحكومية والخاصة الدليل الشامل لمن يرغب بالدراسة في تركيا
التالي
جامعة اسطنبول جميع تخصصاتها وجميع تفاصيلها الخاصه

اترك تعليقاً