27 أكتوبر، 2020
دراسة الطيران في تركيا

دراسة الطيران في تركيا تكاليف وشروط دراسة هندسة الطيران في تركيا جميع المعلومات التي تحتاجها

دراسة الطيران في تركيا

استطاعت الجامعات التركية أن توفر للطلاب الراغبين في دراسة الطيران في تركيا من مختلف أنحاء العالم، إمكانية الحصول على درجة البكالوريوس في مجال الطيران، ذلك المجال الذي يحظى باهتمام بالغ لدى الطلاب العرب والأجانب بشكل عام، لذلك فإننا نقدم لكم الدليل الكامل عن دراسة الطيران في تركيا، والتخصصات المتعلقة به والمتاحة للدراسة، وأهم الجامعات الحكومية والخاصة التي توفر إمكانية دراسة الطيران وتكاليف كل جامعة.

تخصصات دراسة الطيران في تركيا

تتعدد التخصصات المتعلقة بمجال دراسة الطيران في تركيا في الجامعات الحكومية والخاصة، أهم تلك التخصصات هو تخصص هندسة إلكترونيات الطيران،تخصص إدارة علوم الطيران، بالإضافة إلى التدريب على الطيران، كما أن الطلاب يدرسون هندسة محركات الطائرات، جميعها تخصصات مرتبطة ارتباط وثيق بمجال الطيران عموماً ولابد للطالب من دراستها في المرحلة الجامعية.

مزايا دراسة الطيران في تركيا

تتعدد المزايا التي تتوفر في دراسة الطيران في تركيا، حيث أن الدراسة تكون باللغة الإنجليزية، وهو أمر مفضل لدى مختلف الطلاب الأجانب وقطاع كبير من الطلاب الأتراك الراغبين في العمل في الخطوط الجوية الدولية، أضف إلى ذلك أن التدريب العملي على الطيران في جامعات تركيا هو الأفضل من حيث قوة التدريب وجودته.

كما أن دراسة الطيران في تركيا تعكس للطالب مدى تطور قطاع الطيران فيها، الأمر الذي يجعله يستفيد بشكل أفضل، وأخيراً فإن الطالب يحظى بفرصة ذهبية من حيث التدريب في أكبر شركات قطاع الطيران في تركيا، لذلك إذا كانت تراودك بعض الأفكار حول هذا الأمر، فإننا ننصحك وبشدة أن تحظى بفرصة دراسة الطيران في تركيا.

الشروط اللازمة من أجل دراسة الطيران في تركيا

إن شروط الالتحاق بالجامعات التركية بهدف دراسة الطيران تختلف باختلاف نظام تسجيل الطالب في جامعات تركيا، إذ أن الطلاب الذين يرغبون في التقدم للدراسة عبر المنحة التركية فإنهم مطالبون بتجاوز نسبة ٧٠٪ في معدل الثانوية العامة.

أما الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية مع تحمل نفقات الدراسة، فإن عليهم أن يتجاوزوا نسبة ٧٠٪ في الثانوية العامة، بالإضافة إلى اجتياز اختبار اليوس الذي يعد هو الشرط الرئيسي للقبول.

اختبار اليوس هو عبارة عن اختبار يقيس قدرات الطالب بشكل عام، يتطلب من الدارس أن يستعد لهذا الاختبار خلال فترة زمنية لا تقل عن ثلاثة أشهر، إذ يبدأ اختبار اليوس في الجامعات في تركيا منذ شهر أبريل وحتى شهر يونيو في كل عام.

دراسة الطيران في الجامعات التركية الخاصة

الجامعات الخاصة في تركيا لا تشترط الحصول على معدلات دراسية محددة، بل يكفي للدارس أن يتجاوز نسبة ٥٠٪ في معدل الثانوية العامة، بالإضافة إلى عدم وجود شرط اجتياز أية اختبارات في القدرات، كل ما عليك هو التقدم بالشهادة الخاصة بالثانوية العامة، وكشف بالعلامات التي حصلت عليها، وبذلك يكون القبول الجامعي دون أية شروط معقدة.

اقرأ ايضا: منح دراسية مجانية في تركيا

الجامعات التركية التي تتضمن تخصصات الطيران

إذا كنت ترغب في دراسة مجال الطيران وهندسة الطيران في أحد أفضل الجامعات التركية، والتي تقدم خدمات تعليمية متميزة للطلاب والدارسين في مختلف المراحل الجامعية، فإننا نقدم لك أهم التفاصيل عن الجامعات التركية التي توفر إمكانية دراسة الطيران بجميع تخصصاته، مما يؤهلك إلى العمل في مجال الطيران المدني في مختلف الشركات الدولية عقب التخرج، ولعل أهم الجامعات التي تقدم فرصة دراسة الطيران بأعلى جودة تعليمية هي جامعة المؤسسة التركية للطيران.

جامعة المؤسسة التركية للطيران Türk Hava Kurumu Üniversitesi

تعتبر جامعة المؤسسة التركية للطيران إحدى الجامعات الخاصة التي تتخصص في تدريس علوم الطيران، وتقع في مدينة أنقرة العاصمة التركية، أنشئت تلك الجامعة عام ٢٠١١ على أساس قوى من الخبرة الواسعة التي اكتسبتها المؤسسة التركية للطيران منذ تأسيسها في عام ١٩٢٥م، تنفرد تلك الجامعة بكونها الوحيدة التي تقدم خدمات تدريس مجالات وتخصصات الطيران والفضاء المختلفة.

حصلت جامعة المؤسسة التركية للطيران على التصنيف رقم ١٤١ على مستوى جامعات تركيا، كما أنها تستوعب عدد كبير من الطلاب يصل إلى ٥٥٠٠ طالب، إلى جانب عدد ١٥٠ معلم، أضف إلى ذلك أنها جامعة معتمدة من وزارة التعليم العالي في تركيا، ولا تشترط على المتقدم للدراسة فيها اجتياز اختبار اليوس الخاص بالقدرات.

تمتلك الجامعة التركية للطيران أربعة حرم جامعية على مستوى ثلاثة مدن مختلفة، بالإضافة إلى ثلاثة مطارات في مدينة أنقرة ومدينة إزمير ومدينة إسكي شهير، ذلك بالإضافة إلى أن الجامعة تمتلك أضخم أسطول من الطائرات المخصصة من أجل التدريب، ويبلغ عددها ٧٧ طائرة، تلك الإمكانيات جعلت الجامعة هي الأفضل والأكثر قبولاً لدى الطلاب خاصة في مجال تدريب الطيارين أثناء وبعد الدراسة.

تخصصات جامعة المؤسسة التركية للطيران

تقدم جامعة المؤسسة التركية للطيران تخصصات عدة يمكن للدارسين الالتحاق بأي منها، مثل تخصص الطيران المدني Pilotage ، وتخصص هندسة الطيران Uçak Mühendisliği ، وتخصص هندسة الفضاء Uzay Mühendisliğ ، بالإضافة إلى تخصص إدارة الطيران Havacılık İşletmeciliği Bölümü ، بالإضافة إلى مجموعة من التخصصات الأخرى غير متعلقة بمجال الطيران.

شروط الالتحاق بصفوف الجامعة التركية للطيران

هناك مجموعة من الشروط الواجب أن تتوفر في الطالب المتقدم إلى الجامعة بهدف دراسة الطيران المدني، حيث يجب ألا يكون قد حصل على نسبة لا تقل عن ٦٥٪ في معدل الثانوية العامة، بالإضافة إلى وجوب توزان وزن الطالب مع طوله وبنيته، كما أنه من اللازم ألا يعاني الطالب من انحدار النظر، وأن يقدم تقرير طبي شامل عن حالته الصحية، وأخيراً شرط أن يجيد المتقدم السباحة بكفاءة مناسبة.

من أهم الشروط أيضاً أن يجيد المتقدم اللغة التي سوف يدرس بها، إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية فعليه أن يقدم شهادة اجتياز اختبار التوفل أو الأيلتس، واللتان تفيدان إجادته اللغة، أما إذا كانت الدراسة باللغة التركية فعلى المتقدم أن يقدم شهادة تفيد إجادته اللغة التركية، وأن يحصل على تلك الشهادة من أحد المعاهد المعتمدة في اللغة في تركيا.

أما في حالة عدم وجود شهادات تفيد إتقان المتقدم أي من اللغتين، فإنه سوف يخضع إلى دراسة سنة تحضيرية في الجامعة، تؤهله لإتقان اللغة الإنجليزية إذا كانت هي لغة الدراسة، أو تؤهله لإتقان اللغة التركية إذا كانت هي لغة الدراسة، أو يمكن للمتقدم الخضوع مباشرة في اختبار اللغة الذي تديره الجامعة.

تكاليف دراسة الطيران في الجامعة التركية للطيران

عدد سنوات الدراسة في جامعة المؤسسة التركية للطيران هي أربعة سنوات دراسية كاملة في دراسة الطيران المدني، تكاليف دراسة كل سنة دراسية تبلغ ١٢٠٠٠ دولار أمريكي، أي أن تكلفة دراسة الأربع سنوات تصل إلى ٤٨٠٠٠ دولار أمريكي، أضف إلى ذلك مبلغ ٣٥٠٠٠ يورو رسوم التدريب على الطيران المدني التابع للجامعة.

تكاليف دراسة الطيران في الجامعات التركية الأخرى

  • جامعة بايكوز في اسطنبول الآسيوية توفر تخصص إدارة علوم الطيران بتكلفة إجمالية تصل إلى ٢٧٠٠ في العام الدراسي الواحد.
  • جامعة اسطنبول أيدن في اسطنبول الأوروبية، توفر تخصص إدارة الطيران والمطارات بتكلفة إجمالية تصل إلى ٥٠٠٠ دولار أمريكي في العام الدراسي الواحد.
  • جامعة أوكان في اسطنبول الآسيوية توفر تخصص الطيران الاحترافي بتكلفة إجمالية تصل إلى ٧٥٠٠ دولار أمريكي في العام الدراسي الواحد.
  • جامعة اوزيجين في اسطنبول الآسيوية توفر تخصص إدارة الطيران المدني والمطارات بتكلفة إجمالية تصل إلى ٧٢٠٠ دولار أمريكي في العام الدراسي الواحد.
  • كما تقدم جامعة اوزيجين تخصص الطيران الاحترافي بتكلفة إجمالية تصل إلى ١٣٠٠٠ دولار أمريكي في العام الدراسي الواحد.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

منح دراسية مجانية في تركيا

دراسة الطب البشري في تركيا

أسئلة المنحة التركية وإجاباتها لمرحلة الماجستير و الدكتوراة

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *