25 أكتوبر، 2020
دراسة الماجستير في تركيا

شروط وطريقة دراسة الماجستير في تركيا بالتفصيل

دراسة الماجستير في تركيا

دراسة الماجستير في تركيا تقدم للكثير من الطلبة من مختلف أنحاء العالم، وخاصة طلبة الشرق الأوسط، فرصة الحصول على فرصة الحصول على درجة علمية من أرقى وأفضل الجامعات التي تقدم الدراسات والمعلومات المستفيضة والكافية لطلبتها، وتهيئهم لمستقبل مشرق ومشرف، وذلك بتكاليف مخفضة وأقل بكثير من رسوم الدراسة في الكثير من البلدان الأخرى، مع إمكانية الحصول على منح الماجستير المجانية، لذلك إذا كنت ترغب في دراسة الماجستير في أفضل الجامعات  التي توفر لك الكثير المعلومات ووسائل التعلم الحديثة، فعليك التفكير في دراسة الماجستير في تركيا.

شروط التقدم لدراسة الماجستير في تركيا

على الرغم من اختلاف الشروط لدراسة الماجستير من جامعة إلى أخرى من الجامعات التركية، إلا أن هناك بعض الشروط الأساسية التي لا غبار عليها والمطلوبة من كافة الجامعات، والتي تشمل الآتي:

  • الصورة الشخصية للطالب.
  • صورة جواز السفر.
  • شهادة تخرج الطالب الأصلية موثقة من قنصلية بلده.
  • بيان درجات المواد الجامعية للطالب.
  • شهادة تؤكد أن الطالب يجيد اللغة التركية، مثل تويفل.
  • مستند لمقر إقامة الطالب في تركيا.

أما الشروط الأخرى التي تختلف من جامعة لأخرى تتمثل في الآتي:

  • بعض الجامعات تتطلب شهادة للتأكد أن الطالب يجيد اللغة التركية، في حين أن بعض الجامعات الأخرى لا تتطلب ذلك وتوفر دورات لتعلم الطالب للغة التركية بمجرد التحاقه بها.
  • بعض الجامعات تحتاج كفيل للطالب من أحد المواطنين الأتراك، في حين أن باقي الجامعات الأخرى لا تتطلب هذا.
  • بعض الجامعات تتطلب الاطلاع على شهادة الثانوية العامة موثقة.
  • كما أن هناك بعض الجامعات تتطلب حصول الطالب على درجة معينة لالتحاقه بدراسة الماجستير بها.
  • بعض الجامعات أيضا تتطلب سيرة ذاتية للطالب موضح بها كافة الشهادات التي حصل عليها الطلب بشكل تنازلي.

اقرأ ايضا: دراسة الدكتوراه في تركيا وشروطها والأوراق المطلوبة

منح الماجستير في تركيا

توفر الجامعات التركية منح مجانية لدراسة الماجستير بها على أن يكون الطلبة المتقدمين بها حاصلين على ما لا يقل عن 75 %، ومستوفيين لجميع الشروط المقررة من الجامعات.

أنواع دراسة الماجستير في تركيا

هناك نوعان رئيسان لدراسة الماجستير في تركيا:

النوع الأول يسمى TEZLİ : يتطلب هذا النوع من الماجستير رسالة علمية في المجال المختص بعد الانتهاء من المحاضرات، وعادة ما تكون الدراسة فيه عامان مقسمين على 4 فصول دراسية منهم فصيلين للمشروع، كما يمكن مدة فترة الدراسة سنة إضافية إن تطلب الأمر.

النوع الثاني يسمى TEZSIZ : هذا النوع لا يتطلب أبدا رسالة علمية وإنما يكتفي بالمحاضرات واكتساب المعلومات والخبرات، وعادة ما تكون الدراسة به 3 فصول دراسية بهم مشروع أيضا ولكن دون بحوث علمية.

اقرأ ايضا: المنحة التركية

تكاليف دراسة الماجستير في تركيا

تختلف مصاريف دراسة الماجستير من جامعة إلى أخرى، لكنها عادة ما تكون أقل بكثير من تكاليف الدراسة في العديد من الجامعات الأخرى، فعادة ما تتراوح من 300 – 600 دولار أمريكي بالنسبة للجامعات الحكومية، ومن 5000- 20000 دولار أمريكي بالنسبة للجامعات الخاصة.

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة فهي بالطبع تختلف من طالب لآخر، وبالنسبة للمدينة التي يسكن بها الطالب حيث أن هناك بعض المدن مثل اسطنبول أغلى من غيرها، ولكنه في المتوسط قد يحتاج الطالب إلى 300-500 دولار شهريا لتوفير احتياجاته من مسكن ومأكل وتنقل وخلافه.

ومن الجدير بالذكر، أن هناك فرصة للالتحاق بالسكن الحكومي للمغتربين، حيث تقدم الدولة التركية هذا السكن بأسعار مخفضة وأقل بكثير من السكن الخاص.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

جامعات الطب في تركيا و تكاليف دراسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *