إتصل الآن واتساب
الدراسة في كندا

دراسة الماجيستير في كندا ملف شامل عن المنح للطلاب الدوليين

دراسة الماجيستير في كندا خيار ممتاز لراغبي الحصول على الدراسات العليا، حيث تنتشر الجامعات في كل أنحاء كندا، وتقدم دولة كندا برامج دراسية متميزة للراغبين في الالتحاق بجامعاتها، هذه البرامج تشمل الحصول على درجة البكالوريوس في التخصصات المختلفة، ودرجات الماجيستير والدكتوراة في التخصصات المتنوعة، حيث تحتوي جامعات كندا عدد كبير من التخصصات في كل المجالات.

دراسة الماجيستير في كندا للطلاب الدوليين

حلم الكثيرين من طلبة العلم الحصول على درجة الماجيستير من إحدى جامعات كندا، أنهم حقًا يحلمون بمستقبل مشرق، ويضحون من أجل تحقيق حلمهم بالوقت والمال الكثير، للحصول على درجة مرموقة من جامعة عريقة من جامعات كندا، ونجد أن عدد الطلاب الدوليين في جامعات كندا يبلغ 120000 طالب، ولا تعد دراسة الماجيستير بالسهولة المتوقعة، بل تحتاج لجهد كبير.

تكلفة دراسة الماجيستير في كندا

تختلف تكاليف دراسة الماجيستير من جامعة إلى أخرى، وحسب التخصص المطلوب الحصول على درجة الماجيستير فيه، وتتميز جامعات كندا أن رسوم الدراسة فيها أقل من الكثير من الدول الأمريكية، لكنها مازالت مرتفعة، وتصل تكاليف دراسة الماجيستير إلى حوالي 12000 دولار كندي في العام الواحد، ويمكن للدراسين اختيار التعلم باللغة الإنجليزية، أو الفرنسية، ومن الأفضل أن يحاول الطلبة الالتحاق بإحدى المنح التي تقدمها الجامعات في كندا، وقد تكون منح كلية أو جزئية.

أهم المنح لدراسة الماجيستير في كندا

ليمكنك الحصول على إحدى المنح الكثيرة التي تقدمها الجامعات الكندية المختلفة، ما عليك سوى المواظبة على متابعة المواقع الإلكترونية للجامعات الكندية، والحصول على مستوى عالي في إجادة اللغة الإنجليزية، ومراسلة الجامعات التي تقدم منح كاملة، أو جزئية، وإليكم بعض المنح المطروحة للطلاب الدوليين:

منحة ALT

هي منحة مقدمة لطلبة دول السودان، الصومال، جزر القمر، وجيبوتي، وهذه المنحة ذات فرعين أساسيين هما: الفرع الأكاديمي والذي يشمل الدراسة لمدة عام، أو عامين في السياسة العامة ، أو المالية العامة في الجامعة الكندية، والفرع الثاني للمنحة هو دراسة المكون الخاص بالتطوير المهني، والذي من خلاله يقوم الدارسين بالآتي: وضع خطة تنمية مهنية شاملة، دراسة حال وطن الدارس، تقديم الإرشادات بمساعدة خبير كندي، مساعدة الطلاب ومشاركتهم في الندوات والدراسات عبر شبكة الإنترنت.

منحة جامعة ألبرتا

تقدم جامعة ألبرتا العديد من المنح الدراسية لطلبة الماجيستير، في العديد من التخصصات، ومن شروط الحصول على المنحة إثبات إجادة الطالب للغة الإنجليزية، تغطي المنحة مبلغ 5000 دولار كندي من تكاليف الدراسة. للدخول على الجامعة من هنا

منحة برنامج ليستر بيرسون

برنامج المنحة يتبع جامعة تورنتو، أكبر جامعة في كندا، وتتميز هذه المنحة بتقديم كامل الدعم للبرنامج الدراسي، وتكاليف الكتب، والإقامة للطلبة اللذين يحالفهم التوفيق ويستطيعون الحصول عليها.

منح مقدمة من مجلس بحوث العلوم الطبية والهندسية بكندا

من منطلق اهتمام كندا بالطلبة الفائقين، والمبدعين في مجال الطب والهندسة حول العالم، يقدم مجلس بحوث العلوم الطبيعية والهندسية في كندا منحًا ممولة لطلبة الماج.يستير في التخصصات التابعة لهم.

منحة جامعة ويندسور

تقدم جامعة ويندسور منح لدراسة الماجيستير، بشرط أن يكون الطالب قد حصل على 80% أو أكثر، وبشرط إجادة اللغة الإنجليزية، وإذا لم يحالفك التوفيق في الحصول على إحدى تلك المنح، فأنت مضطر لاستكمال دراستك العليا على حسابك الشخصي، عن طريق التواصل مع الجامعة التي ترغب في استكمال دراستك فيها، أو عن طريق مكتب مختص يقوم هو بالنيابة عنك، في التواصل مع الجامعات، وحجز مقعد لك في صفوف دارسي الماجيستير بالجامعة.

وتبدأ بعد قبولك في إحدى الجامعات، التحضير للحصول على تصريح دراسة في كندا، واستخراج فيزا لدخول كندا كدارس في إحدى جامعاتها العريقة

شروط التقديم على الماجستير في الجامعات الكندية

حددت الجامعات الكندية عدد من الشروط اللازمة؛ لقبول الطلاب الدوليين المقيمين داخل البلاد في الدرجات العلمية المختلفة، فأما عن درجة الماجستير، تتمثل أهم شروط الالتحاق بدرجة الماجستير في الجامعات الكندية، في:

  • الحصول على حد أدنى للمعدل التراكمي لدرجة البكالوريوس، فتجد بعض الجامعات تحدد الحد الأدنى للالتحاق بدرجة الماجستير الحصول على 75% في المعدل التراكمي لدرجة البكالوريوس.
  • اجتياز اختبار القبول في الدراسات العليا.
  • الخضوع لاختبار في اللغة الإنجليزية، مثل: اختبار إيلتس أو توفل الدولي؛ لتحديد مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية، حيث يعد شرط الكفاءة في اللغة الإنجليزية شرطًا إلزاميا للقبول.
  • تقديم بعض المستندات الأوراق المطلوبة؛ لإتمام إجراءات التقديم.

إقرأ أيضًا

كل ما يهم الطالب الوافد عن ارخص الجامعات في كندا بالتفصيل

ملف شامل عن الدراسة في كندا للجزائريين

تعرف على اسعار الجامعات في كندا الحكومية والخاصة وبرامج الدراسة فيها

تعرف على شروط الهجرة الى كندا بالتفصيل وما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للهجرة إلى كندا؟

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى