الهجرة الى فرنسا

كل ما ترغب في معرفته عن راتب اللجوء في فرنسا والمزايا التي يتمتع بها اللاجئين

كل ما ترغب في معرفته عن راتب اللجوء في فرنسا والمزايا التي يتمتع بها اللاجئين

راتب اللجوء في فرنسا

تقدم فرنسا كغيرها من الدول التي تسمح للاجئين الدخول إليها راتبًا للجوء، وفي هذا المقال سنتحدث عن راتب اللجوء في فرنسا، وإلى أي وقت يمكن للاجئ الحصول عليه، وبالطبع كل لاجئ خرج من بلاده هاربًا لن يتسنى له الحصول على أمواله التي كانت بحوزته في بلده، فهو سيهرب من ويلات الحرب ودمارها، تاركًا خلفه الغالي والثمين، ولن ينتبه سوى لحياته وحياة عائلته التي تبغى الخلاص بأي شكل من هذا الدمار الذي تخلفه الحروب.

متى يحصل اللاجئ على راتب اللجوء في فرنسا

بمجرد وصول اللاجئ إلى الأراضي الفرنسية، وتقديمه طلب اللجوء لدى السلطات المختصة، يكون من حقه الحصول على دعم مادي طوال فترة انتظار البت في طلبه، فهو لم يأتي حاملًا أمواله على ظهره، بل إنه ضحى بكل شيء من أجل النجاة بحياته وحياة أسرته.

وتم تحديد راتب اللجوء في فرنسا أثناء المرحلة الأولى لوجوده هناك بمبلغ 320 يورو لكل شخص بالغ، وهذه الأموال لن يدفع منها شيء مقابل السكن، بل هي تكون كافية للطعام والشراب والمواصلات التي يحتاجها للانتقال من مكان إلى آخر .

راتب اللجوء في فرنسا بعد الموافقة على طلب اللجوء

بعد الموافقة على طلب اللجوء الخاص بالمتقدم، سواء أكان منفردًا أو لديه أسرة، والذي يستغرق من مدة أسبوع وحتى شهر كامل بعد مقابلة محكمة اللجوء المختصة، وقد تزيد المدة بعض الشئ حسب أعداد المتقدمين بطلبات اللجوء في فرنسا، يتم معاملته مثل المواطن الفرنسي، ويكون له الحق في الحصول على راتب مثل المواطنين العاطلين عن العمل في فرنسا ويقدر هذا المبلغ بحوالي 400 يورو، وينقطع عنه الراتب المبدأي الذي كان يحصل عيه.

  • ونجد أنها لو كانت أسرة كاملة، فيتم التعامل معها بطريقة أخرى، حيث يحصل الأب والأم على راتبًا قدره 400 يورو لكل منهما، ويستثنى الطلبة والجامعيون من راتب الأسرة، فيستحق كل طالب مبلغ 450 يورو حتى ينتهي من دراسته.
  • في حالة الحصول على عمل يتم قطع الراتب المخصص للاجئ.

المزايا التي يحصل عليها اللاجئ بعد الموافقة على طلبه اللجوء في فرنسا

يتمتع اللاجي بعدة مزايا منها:

  • حصول اللاجئ على إقامة دائمة في فرنسا، وتمتعه بكافة الحقوق التي يتمتع بها المواطن الفرنسي، من حيث الصحة والتعليم، وفي نفس الوقت عليه الالتزام بالقوانين في فرنسا، وعدم محاولة خرقها بأي حال.
  • المواصلات العامة للاجئ في هذه المرحلة تكون مجانية،. بشرط أن تكون قاصرة على المدينة التي يعيش بها اللاجئ، فيما عدا مدينته سيكون عليه دفع مقابل لركوب المواصلات.
  • يتم تجهيز سكن يتوافق مع الأسرة من حيث عددها، وهو سكن دائم لا يتم إخراج اللاجئ أو أفراد أسرته منه.
  • الأب والأم في الأسرة الواحدة في حال لم يكن له عمل، من حقه الحصول على راتب اللجوء في فرنسا، وتم تحديد الراتب بمبلغ 400 يورو للأب والأم على حد سواء، مع دفع راتب لجوء للطفل الواحد بمقدار 100 يورو شهريًا.
  • الحصول على وثيقة تأمين صحي مجاني، بنسبة 100%، وهذا مالا تتيحه الدول الأخرى للاجئين.
  • التعليم في المدارس والجامعات الفرنسية مجاني، ولا يتم دفع أي رسوم للتعلم سوى رسوم التأمين الخاصة بها، والتي تعد مبلغًا زهيدًا كل عام دراسي.
  • الأشخاص فوق سن العشرين، والذين قد أنهوا دراستهم، يتم إلحاقهم بالدورات اتأهيلية وتعليمهم إحدى المهن المطلوبة في سوق العمل الفرنسي، مع احتساب فترات تدربهم بأجر، على أن ينتظم الشخص في الحضور، فيصل راتبه الشهري إلى 300 يورو شهريًا.

وبهذا نكون قد أوضحنا كل ما يخص راتب اللجوء في فرنسا.

إقرأ أيضًا

ما هي الأوراق المطلوبة لتقديم استمارة طلب اللجوء الى فرنسا

دليل اللجوء الانساني في فرنسا وماهي الأسئلة التي يطرحها موظف مكتب حماية اللاجئين؟

سعر فيزا فرنسا وكيفية الإعفاء من رسوم تاشيرة فرنسا

دليل اللجوء في فرنسا الشامل من الألف للياء

ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا وإجراءات استخراج الفيزا؟

في كم يوم تطلع الفيزا الفرنسية

كل ما تود معرفته عن الاقامة في فرنسا عن طريق الزواج (الشروط – الوثائق المطلوبة)

تعرف على شروط الهجرة الى فرنسا للعمل الموسمي وغير الموسمي

 

 

 

السابق
أهم وأشهر عيوب اللجوء في فرنسا نصائح للاجئين
التالي
ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا من تونس 2020/ 2021

اترك تعليقاً