التأمين

تعرف على كافة شروط التأمين الشامل للسيارات

شروط التأمين الشامل للسيارات

هناك مجموعة من الشروط اللازم توافرها، حتى يتمكن الشخص من الاشتراك في التأمين الشامل للسيارات لدى إحدى شركات تأمين المركبات، ولكن قبل الحديث عن هذه الشروط يجب في البداية أن نوضح ماذا يعني التأمين الشامل للسيارات، هو أحد أنواع تأمين السيارات، حيث تلتزم من خلاله شركة التأمين بتقديم تعويض كافي لمالك السيارة المؤمن عليها.

بحيث يغطي هذا التعويض جميع المخاطر التي قد تتعرض لها السيارة المؤمن عليها، مثل حوادث المرور والسرقة والحريق، أيضاً يتم تعويض الطرف الثالث الذي يحدث لسيارته ضرر نتيجة اصطدامه بالسيارة المؤمن عليها، لذا يسمى هذا التأمين بالتأمين الشامل، لأنه يغطي جميع المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها السيارة، على عكس التأمين الإجباري وهو نوع أخر من أنواع تأمين المركبات، والذي لا يسمح للشركة بتعويض السيارة المؤمن عليها إلا في حدود معينة.

شروط التأمين الشامل للسيارات

لكي يستطيع الشخص الحصول على مبلغ مالي يغطي المخاطر التي تعرضت لها السيارة المؤمن عليها، يفترض وجود مجموعة من الشروط لضمان الموافقة على الحصول على التعويض، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن لا يكون الحادث الذي تعرضت له السيارة نتيجة مخالفة السائق لقواعد المرور كالسير في عكس الاتجاه.
  • عدم السير بالسيارة على سرعة غير مسموح بها في بعض الطرق، مثل استخدام السيارة في السباق بسرعة كبيرة.
  • يشترط أن لا يكون الحادث الذي تعرضت له السيارة نتيجة سُكر أو تحت تأثير المخدرات من قبل السائق.
  • يشترط عدم استخدام السيارة والسير بها إلا من قبل شخص يمتلك رخصة، أو في سن قانوني يسمح باستخراج رخصة قيادة، أما إذا كان الحادث نتيجة استخدام السيارة من قبل الأشخاص الغير مرخص لهم بالقيادة فلا يغطي التأمين هذه الحالة.

مميزات الحصول على تأمين السيارة الشامل

تأمين السيارات الشامل يمنح المشتركين به مزايا عديدة، حيث يكون الشخص المؤمن على سيارته تأمين شامل في راحة من القلق عند التعرض إلى أي حادث أو التسبب في ضرر لسيارة الغير، لأن التأمين الشامل يمنح صاحب السيارة فرصة كبيرة في تغطية جميع الحوادث والمخاطر التي قد يتعرض لها.

فكثيراً ما يتعرض أصحاب السيارات لحوادث قد تكون بسيطة أو صعبة، وقد يكون الشخص لا يمتلك وقتها المبلغ الكافي الذي يستطيع من خلاله تغطية حجم الضرر الذي حدث بالسيارة، لذا كانت فكرة التأمين الشامل هي تغطية تكلفة الضرر في مقابل التزام صاحب السيارة شهرياً بدفع مبلغ مالي والذي يسمى بقسط التأمين، وبذلك يكون الشخص في راحة تامة.

 

إقرا ايضا: مميزات تأمين الراجحي للسيارات

المخاطر التي يغطيها التأمين الشامل أو التأمين التكميلي

يعمل التأمين الشامل على تغطية مجموعة من المخاطر التي لا يغطيها التأمين الإجباري، وتتمثل هذه المخاطر في الآتي:

  • في حالة تعرض السيارة إلى حادث مرور أو اصطدام أدى إلى انقلابها.
  • في حالة تعرض السيارة إلى الحريق سواء كان حرق بفعل الغير أو حريق ذاتي بها، والذي قد يصاحبه انفجار السيارة.
  • هلاك أو تلف السيارة نتيجة فعل الغير.
  • التلف أو الهلاك نتيجة رفع أو انزال أو نقل السيارة من مكان إلى أخر.
  • في حالة تعرض السيارة إلى السرقة أو السطو من قبل الغير، وهنا يتم التعويض لأي ضرر يحدث للسيارة.
  • يتم تعويض الطرف الثالث في التأمين الشامل وأيضاً يتم تعويض مالك السيارة المؤمن عليها في حالة تعرض السيارة إلى أي ضرر، وهذا بخلاف التأمين الإجباري حيث لا يمكن تعويض السيارة المؤمن عليها في هذه الحالة.
السابق
تعرف على أفضل شركة ميثاق للتأمين التكافلي
التالي
تعرف على كيفية طباعة تأمين تكافل الراجحي

اترك تعليقاً