20 أكتوبر، 2020
شروط اللجوء الانساني وأهم أسباب الرفض التي يجب عليك أن تتجنبها

شروط اللجوء الانساني وأهم أسباب الرفض التي يجب عليك أن تتجنبها

حين ترغب في اللجوء لدولة غير دولتك الأصلية، عليك معرفة شروط اللجوء الانساني في تلك الدولة، وفي الحقيقة إن معظم الدول بلا استثناء تضع شروطًا متقاربة من بعضها البعض، ولكن قبل كل سيء عليك اصطحاب كافة الوثائق التي تثبت هويتك، حتى يكون من السهل عليك التقدم بالطلب، ولو كان في استطاعتك الحصول على بعض التسجيلات لوضعك الحالي في بلدك سيكون هذا داعمًا قويًا لطلبك.

ماهي شروط اللجوء الانساني

  • أهم الشروط هو أن تكون على أرض الدولة التي ترغب في اللجوء إليها، ويمكنك الوصول إلى حدود تلك الدولة، أو عن طريق الحصول على فيزا سياحية والذهاب إليها عن طريق المطارات.
  • أثناء تواجدك على حدود الدولة، أو في داخلها يمكنك تقديم نفسك كلاجيء لدائرة الهجرة واللجوء هناك.
  • أن تكون ملاحقًا أو مطاردًا من دولتك هذا من أهم شروط اللجوء الانساني، ولابد من تقديم ما يثبت هذا من خلال أية وثائق أو فيديوهات أو غيرها.
  • أن تكون غير آمن أنت أو أفراد أسرتك على حياتكم عند الاستمرار في العيش في دولتك.

ما هي أهم أسباب اللجوء الانساني

بالطبع حين تصل إلى الدولة التي ترغب في الإقامة الآمنة بها، عليك تقديم كافة الأدلة التي تثبت أسباب تعرضك للاضطهاد في بلدك، حتى يتم التأكد منها، ومن ثم الموافقة على طلبك، أما إن لم تكن تملك تلك الأسباب فكن متأكدًا أن طلبك سيقابل بالرفض، حتى يمكنك طلب اللجوء الانساني لا بد أن تتعرض للمطاردة والاضطهاد في دولتك لعدة أسباب أبرزها:

  • بسبب الاضطهاد العرقي او الديني الذي تتعرض له في دولة لا ترعى الاختلافات الدينية ولا تحافظ على الحريات.
  • أن تكون صثاحب رأي، وهذا الرأي يخالف سياسة النظام الحاكم في بلدك، مما يجعلهم يطاردونك كي يتم اعتقالك أو تعذيبك حتى تتراجع عن الآراء، وهذه الدول هي الدول الغير داعمة للديموقراطية بأي حال.
  • أن تتعرض للتهديد بالقتل بسبب تغيير ديانتك، سواء من الأهل او من الجهة الدينية الرسمية التي كنت تنتمي إليها.
  • أن تنتمي لأحد الأحزاب أو الجماعات الدينية، بشرط ألا تكون من مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية.
  • إذا كان الشخص له ميول جنسية شاذة غير معترف بها في بلده مما يعرضه للاضطهاد.
  • إذا كان هذا الشخص ملحدًا ولا دين له، يمكنه اللجوء إلى إحدى الدول التي تكفل حرية الاعتناق والأديان.
  • الحروب الكثيرة والمنازعات في بلدك، والتي تؤدي إلى عدم شعورك بالأمن على حياتك أو مالك أو عرضك في حالة الاستمرار بها، مما يضطرك للبحث عن أحد الدول الأخرى الأكثر أمانًا.

مهما اختلفت أسباب اللجوء فأنت حين تتواجد على أرض تلك الدولة، سيتم التحقق من كل ما ورد من معلومات قمت بالإدلاء بها، وبعد ذلك تحصل على الموافقة أو الرفض على طلبك.

ماهي أسباب رفض اللجوء الانساني

ليس هناك أسبابًا كثيرة لرفض اللجوء الانساني في دولة ما، ولكن الأسباب الأكثر شيوعًا، والتي قد تتسبب في رفض كثير من طلبات اللجوء لإحدى الدول.

  • أنه لا يوجد إثبات أو دليل دامغ لتعرض هذا الشخص للاضطهاد، ولكن هناك بعض الدول التي هي في الواقع لا تحتاج لمثل هذه الأدلة، كالفلسطينيين والسوريين، ولكن يظل القرار بيد دائرة الهجرة واللجوء في دولة اللجوء.
  • إذا كان صاحب طلب اللجوء قد تم تبصيمه في إحدى الدول الأخرى قبل مجيئه إلى تلك الدولة، فهذه البصمة لن تسمح له باللجوء إلى دولة غير التي تم تبصيمه بها، في هذه الحالة يتم إعادته إليها حتى يطلب اللجوء فيها طالما كانت دولة آمنة.

إقرأ أيضًا

كل ما تود معرفته عن اللجوء الى السويد ملف شامل

دليل اللجوء في فرنسا الشامل من الألف للياء

دليلك الشامل للتعرف على كيفية اللجوء الى استراليا من الألف للياء

ما هي اجراءات اللجوء الى المانيا ومتى يحق للاجيء التقدم بطلب اللجوء الى المانيا؟

تعرف على شروط اللجوء الى كندا (السياسي – الديني – الانساني)

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت معلومات هامة عن اللجوء حول العالم

شروط طلب اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة