26 أكتوبر، 2020
طلب اللجوء الانساني الى قطر تعرف على الشروط والمميزات والمساعدات التي تقدم للاجئين

طلب اللجوء الانساني الى قطر تعرف على الشروط والمميزات والمساعدات التي تقدم للاجئين

طلب اللجوء الانساني الى قطر هي الدولة الخليجية الوحيدة التي وضعت قانونًا بشأن اللجوء الانساني والسياسي، وقد وضعت قطر بعض الشروط الواجب توافرها في مقدم طلب اللجوء، والذي يتوفر له بموجب تحقيقها أن يعيش في قطر بعيدًا عن أي اضطهاد قد تعرض له في بلاده، وتقدم الدولة المساعدات اللازمة للاجيئين إليها طالما حققوا شرط التواجد على الأراضي القطرية.

أهم شروط طلب اللجوء الانساني الى قطر

لا تختلف قطر كثيرًا عن الدول الأوروبية وباقي دول العالم في الشروط التي وضعتها للاجئين، وهنا سنتناول تلك الشروط بشيء من التفصيل.

  • الهاربين من دولهم خوفًا من التتبع والاضطهاد، وطالبي الحماية والامن الذي يكفله له تواجده في دولة مثل قطر، ولكن لا يشمل هؤلاء طالبي اللجوء الديني او الملحدين.
  • المراسلين والصحفيين  ومندوبي الصحف والمحررين، الذين يتتبعون كافة الأخبار ويوثقون بالأقلام، والكاميرات الجرائم التي يتم ارتكابها والتي تعد جرائم ضد الإنسانية، وهذا من شانه وقوعهم تحت طائلة القوانين الغير ديمقراطية في بلادهم.
  • الأشخاص الذين ينتمون لبعض الجماعات او الطوائف الدينية المختلفة، والذين قد يتعرضون للاعتقال لمجرد انتهاجهم عقيدة أو مذهب هم مقتنعون به، بشرط ألا يكونوا قاموا بجرائم ضد الإنسانية.
  • المثقفون من الكتاب وغيرهم من أصحاب الفكر الحر، والذين يتناقلون الأحداث والوقائع التي تحدث في بلدانهم عبر الصحف أو المجلات او الوسائل المرئية أو شبكات التواصل الاجتماعي؛ فيتسبب ذلك بتهديدهم بالقتل او السجن والتعذيب.
  • إذا كان ضابطًا منشقًا عن جيش بلاده ويخشى من السجن أو الاعتقال.
  • إذا كان سياسيًا أو صاحب فكر سياسي ضد النظم الحاكمة في بلده، يؤدي ذلك بتتبعه واضطهاده وعدم شعوره بالأمن هو أو أحد أفراد عائلته مما يضطرهم للهرب طالبين اللجوء الانساني أو السياسي الى قطر.

ماهي مزايا طلب اللجوء الانساني الى قطر

تقدم دولة قطر للاجئين إليها الكثير من المزايا التي من شأنها تعويضهم عما لحق بهم من أضرار في دولهم الأصلية، وتشمل المزايا الممنوحة لهم الآتي:

  • يحق للاجيء وأفراد أسرته الموجودين في قطر ان يتحركوا بحرية داخل وخارج الدولة، ولكن لا يسمح لهم بقضاء مدة أكثر من 6 أشهر خارج دولة قطر، وبالطبع لا بد من إبلاغ لجنة شئون اللاجئين بقطر بأمر مغادرة البلاد وأسبابها.
  • تقديم المساعدات والرواتب الشهرية لكل من اللاجيء وأفراد أسرته، وذلك طوال فترة عدم حصوله على عمل، ويبلغ الحد الأدنى لهذا الراتب مبلغ 3000 ريال قطري للزوج، 800 ريال قطري للزوجة، و800 ريال قطري لكل ابن من أبنائه بشرط أن يكون عمره أقل من 18 عام.
  • توفير الرعاية الصحية المجانية.
  • العيش والإقامة في مكان آمن خالي من المنازعات والحروب.
  • توفير سكن مناسب للاجئين وأفراد عائلاتهم.
  • توفير أماكن لأبناء اللاجئين في المدارس والجامعات.
  • من حق اللاجيء استقدام عائلته إلى قطر بشرط أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى، ولا يزيد عمر الابن عن 18 عام حين طلب استقدامه.

الفرق بين اللجوء الى قطر واللجوء الى دول أوروبا

كما تحدثنا سابقًا أن قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي وضعت قانونًا للجوء إليها، وقد أرست دعائم هذا القانون إرساءً قويًا برغم أنها اختلفت عن قوانين اللجوء في الدول الأوروبية والدول الأجنبية الكبرى، ويكمن هذا الاختلاف في عدم تضمين الملحدين أو الشواذ جنسيًا في الفئات التي لها حق اللجوء إلى قطر، وبالطبع فالسبب في ذلك هو أنها دولة إسلامية لا ترعى مثل تلك الحقوق.

إقرأ أيضًا

كل ما تود معرفته عن اللجوء الى السويد ملف شامل

دليل اللجوء في فرنسا الشامل من الألف للياء

دليلك الشامل للتعرف على كيفية اللجوء الى استراليا من الألف للياء

ما هي اجراءات اللجوء الى المانيا ومتى يحق للاجيء التقدم بطلب اللجوء الى المانيا؟

تعرف على شروط اللجوء الى كندا (السياسي – الديني – الانساني)

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت معلومات هامة عن اللجوء حول العالم

شروط طلب اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *