27 أكتوبر، 2020
قانون الخروج النهائي من السعودية 2020

قانون الخروج النهائي من السعودية 2020

قانون الخروج النهائي من السعودية 2020 هو الذي يشمل كافة البنود والفقرات الخاصة بتأشيرة الخروج النهائي لكل المواطنين المغتربين في المملكة، وفي هذا القانون يتم التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بهذه التأشيرة ومدة صلاحيتها، وماذا يجب أن يحدث عند انتهاء الفترة المقررة لها دون الخروج من المملكة العربية السعودية، وما يترتب عليه من غرامات، وكيفية الحصول عليها، وهنا سوف نتعرف على كافة بنود القانون الخاصة بهذا الشأن.

قانون الخروج النهائي من السعودية 2020

زاد التضارب في الأقوال بشأن هذا القانون، مما أدى بالمغتربين إلى حالة من التخبط وعدم معرفة ما يجب أن يفعلون، وماهي بنود القانون التي من خلالها يمكنهم الخروج النهائي، وإذا أرادوا العودة مرة أخرى هل هذا متاح أم لا، وما هي تلك الفترة التي يحرمون من دخول السعودية خلالها، وأمور كثيرة سوف نتعرف عليها من خلال موضوعنا اليوم، والآن إليكم عرض تفاصيل قانون الخروج النهائي من السعودية 2020:

  • عند الرغبة في الحصول على تاشيرة الخروج النهائي يمكنكم التوجه إلى الجهة المختصة وهي إدارة الجوازات بالسعودية وتقديم طلب تأشيرة خروج نهائي بالشروط التي سوف يتم ذكرها فيما بعد.
  • يكفل القانون لمن حصلوا على تأشيرة الخروج النهائي أن يبقوا في المملكة العربية السعودية مدة لا تزيد عن 60 يوم.
  • في حالة انتهاء تلك المدة ليس مسموحًا لهم بالبقاء داخل أراضي المملكة، ويتم تغريمهم مبلغ قدره 1000 ريال، عند التخلف عن الخروج لأول مرة.
  • إذا غادر المقيم في السعودية أراضيها خلال الفترة المحددة لصلاحية تأشيرة الخروج النهائي، يمكنه العودة مرة أخرى إلى المملكة بعد الحصول على تأشيرة جديدة.
  • طالما لم يكن هناك مشاكل قانونية بين المقيم والكفيل الذي كان يتبعه أثناء إقامته في السعودية، وكان الخروج من المملكة قانويًا، فلن تكون هناك أي مشكلة في العودة مرة أخرى على كفالة شخص جديد.
  • إذا خرج المقيم من المملكة حاملًا تأشيرة الخروج والعودة، ثم حدث مشكلة ما بينه وبين الكفيل، مما أدى إلى عدم عودته في الموعد المحدد، فهنا سوف يوضع تحت بند خرج ولم يعد، وفي هذه الحالة لا يمكن رجوعه مرة أخرى لكفيل جديد إلا بعد مرور 3 سنوات، والمسموح به فقط هو عودته إلى الكفيل القديم بعد القيام باستخراج تأشيرة جديدة.

وكان هذا كل شيء يجب العلم به من بنود قانون الخروج النهائي من السعودية 2020، والآن سوف نتعرف على بعض شروط الخروج النهائي والمزيد من التفاصيل بشان الإجراءات اللازم القيام بها.

شروط الخروج النهائي من السعودية 2020

  • من ضمن قانون الخروج النهائي من السعودية 2020 أنه، يجب أن يكون سجل المخالفات المروية الخاص بالمقيم خالي من الغرامات، وإلا عليه أن يقوم يسداد المبالغ المستحقة عليه.
  • أن تكون الإقامة ما زالت في فترة الصلاحية، حيث يمكنه التقدم بطلب تأشيرة خروج نهائي.
  • أن يكون الكفيل أو صاحب العمل أو من ينوب عنهما مع وجود ممثل قانوني متواجد مع المقيم أثناء الحصول على تأشيرة الخروج النهائي.
  • أن يكون جواز سفر المقيم ما زال ساريًا.
  • ألا يكون قد تم تسجيل العامل على انه متغيب عن العمل.
  • تسديد كافة الغرامات الموقعة عليه إذا كانت إقامته منتهية، ويجب تجديد الإقامة قبل التقدم للتأشيرة، وذلك تبعًا لبنود قانون الخروج النهائي من السعودية 2019
  • يقوم الشخص الراغب في الخروج النهائي من المملكة بتسجيل كافة البيانات المتعلقة بطلب التأشيرة، والتي تخص معلوماته الشخصية، ورقم الإقامة ورقم جواز السفر، مع رفع صورة شخصية حديثة مع الطلب وتوقيع الطلب وختمه من قبلالكفيل أو صاحب العمل.
  • وجود وثيقة مخالصة بكامل المستحقات للمقيمين في السعودية والتابعين للخدمات المنزلية، على ان يتم اعتماد هذه المخالصة من أحد مكاتب الاستقدام بالسعودية، أو مكتب رعاية لشؤون الخادمات بالمملكة.
  • سوف توقع غرامات مالية متفاوتة الأسعار في حالة تم مخالفة فترة سماحية التأشيرة، وذلك تبعًا لبنود قانون الخروج النهائي من السعودية 2019، حيث تطبق غرامة قدرها 1000 ريال سعودي للمرة الأولى من المخالفة، وفي المرة الثانية يتم تغريم المقيم مبلغ 2000 ريال سعودي، أما في المرة الثالثة فيتم تغريمه مبلغ 3000 ريال سعودي.

إجراءات الحصول على الخروج النهائي من السعودية

يتم التقديم للحصول على الخروج لانهائي عن طريق منصة أبشر الالكترونية، ولن يستغرق الأمر كثيرًا طالما كان الشخص مستوفيًا للشروط.

  • قم بالدخول إلى المنصة الإلكترونية، وسجل حساب شخصي خاص بك، ثم قم بتأكيد الحساب من خلال اتباع الرسالة التي تم إريالها لك على بريدك الالكتورني.
  • قم بتسجيل كافة البيانات المطلوبة الخاصة بك والخاصة بالعمل والكفيل أو صاحب العمل.
  • قم بتحري الدقة عند تسجيل البيانات الخاصة برقم جواز السفر ورقم الإقامة، بشرط أن تكون ما زالت سارية.
  • عليك بالحتفاظ برقم طلب التأشيرة الخاص بك، حتى يمكنك الاستعلام عن حالتها فيما بعد.
  • يمكنك البقاء في السعودية طوال فترة السماح البالغة 60 يوم، وعليك بالمغادرة قبل انتهاء تلك المدة.

وفي النهاية كانت هذه جميع المعلومات التي يجب أن يعرفها جميع المقيمين المغتربين في المملكة العربية السعودية، بشأن قانون الخروج النهائي من السعودية 2019

إقرأ أيضًا

مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة .. طريقة الاستعلام من موقع مصلحة الجوازات

مدة البقاء بعد الخروج النهائي .. شروط  وإجراءات الخروج النهائي

فيزا المغرب للمقيمين بالسعودية .. الرسوم .. الأوراق المطلوبة .. خطوات التقديم

فترة السماح بعد انتهاء تاشيرة الخروج والعودة .. ماذا تفعل إذا انتهت التاشيرة وأنت خارج المملكة؟

غرامة انتهاء تاشيرة الخروج والعودة .. تعرف على التكلفة وكيفية تمديد المدة

هل يمكن الغاء تاشيرة الخروج النهائي .. ما هي الشروط .. الاجراءات؟

فيزا شنغن من السعودية .. خطوات استخراجها والأوراق والشروط المطلوبة

طريقة استخراج تاشيرة زيارة شخصية خطوة بخطوة

شروط تاشيرة الخروج والعودة من السعودية

الفيزا السياحية السعودية .. تعرف على الشروط والأوراق المطلوبة واسباب الرفض

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *