كم تستغرق مدة تجديد الاقامة يرغب الكثيرين من المقيمين في أي دولة من دول أوروبا، والحاصلين على تصاريح إقامة لأغراض متعددة،  في معرفة مدة تجديد الاقامة هناك، وذلك حتى لا تنتهي إقامتهم دون أن يشعرون ويكون عليهم العودة إلى بلادهم، ويحتاج أيضًا إلى معرفة كم تستغرق مدة تجديد الاقامة هناك، وأين يمكنه التقدم بطلب تجديد الاقامة، وجميع التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع، والتي ستكون بين أيديكم بعد قراءة هذه السطور.

كم تستغرق مدة تجديد الاقامة

الاقامة هي تصريح يحصل عليه الشخص للسماح له بالعيش في هذه الدولة بطريقة قانونية، يحصل من خلالها على عدة مميزات ليست من حق المهاجرين غير الشرعيين هناك، وإذا كانت الإقامة الحاصل عليها هذا الشخص تتعدى مدة 90 يوم، ويريد تجديدها قبل انتهائها عليه التعرف على بعض الأمور الهامة:

– إذا كنت تملك تصريح إقامة عمل، فعليك الانتباه إلى المدة المحددة في التصريح، وتجديدها قبل انتهاء صلاحيتها، حتى يمكنك الاستمرار في عملك هناك، في مدة لا تقل عن 60 يوم قبل انتهاء صلاحية هذا التصريح.

– يتم التقدم بطلب تجديد الاقامة عن طريق أحد المراكز الشرطية أو مكاتب البريد، حسب نوع تصريح الإقامة المطلوب تجديده.

– قم بتعبئة استمارة طلب التجديد عن طريق مكتب البريد أو مكتب الشرطة.

ما هي الوثائق اللازمة للحصول على تجديد الاقامة

  • بعد التسجيل في استمارة طلب تجديد تصريح الاقامة في ايطاليا، يمكنك توفير بعض الأوراق الهامة لإرفاقها مع الطلب، والتي تتلخص في:
  • تقديم صورة طبق الأصل من جواز سفرك.
  • تقديم صورة من الإقامة التي حصلت عليها من قبل، او تصريح عملك.
  • عدد 4 صور شخصية حديثة.
  • رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك.
  • تقديم طابع إيرادات قيمته 16 يورو.
  • دفع مبلغ يقدر بحوالي 31 يورو في أحد مكاتب البريد، وتقديم إيصال الدفع.
  • إذا كنت ترغب في تجديد الاقامة لمدة ثلاثة أشهر حتى عام واحد فقط، عليك دفع مبلغ 40 يورو مقابل التجديد، أما إن كانت المدة تتراوح بلين عام واحد وعامين، فعليك دفع مبلغ 50 يورو في مقابل ذلك، و مدة تجديد الاقامة التي تبلغ أكثر من عامين تتطلب دفع مبلغ قدره 100 يورو.
  • إذا كنت أحد العمال والذين يرغبون في تجديد إقامتهم، عليك تقديم صورة من عقد العمل الخاص بك والمسمى الوظيفي الذي تشغله، وعنوان محل إقامتك، وأوراق توضح بيان راتبك الشهري، للتأكد من وضعك المالي هناك، وإن كنت من المؤهلين لتجديد الاقامة أو لا.
  • إذا كان تجديد تصريح الاقامة لأسباب عائلية، فعليك الذهاب إلى السجل المدني في المنطقة التي بها محل سكنك، وتقديم ما يثبت علاقتك بهؤلاء الأشخاص الذين ترغب في تجديد تصاريح إقامتهم، سواء الزوجة أو الأبناء، بتقديم وثيقة الزواج أو شهادات الميلاد الخاصة بهم.
  • بعد ذلك سوف تنتظر بعض الوقت، حتى يأتيك رسالة على بريدك الالكتروني الذي قمت بتسجيله في استمارة طلب تجديد الاقامة، ومن ثم يمكنك التوجه للحصول على تصريح إقامتك لفترة زمنية اخرى حسب ما قمت بتحديده في طلبك.

الأشخاص الغير مطالبون بدفع رسوم تجديد الاقامة

  • الأطفال أقل من 18 عام.
  • المقيمون في ايطاليا بغرض تلقي العلاج في أحد المراكز الطبية هناك.
  • اللاجئون والحاصلون على الحماية الدولية في ايطاليا.
  • الأشخاص طالبو اللجوء، والذين جاءوا من بلادهم خوفًا من التعرض للقتل والتعذيب، ويحتاجون إلى تقديم المساعدات لهم، فليس من الطبيعي أن يدفعوا رسوم تصاريح الاقامة الخاصة بهم.

الخطوات اللازمة لتقديم طلب تصريح الاقامة في ايطاليا

يجب تقديم طلب تصريح الاقامة في إيطاليا خلال مدة لا تتعدى 8 أيام من تاريخ الوصول إلى الأراضي الايطالية، يسلط موقع الخديوي الضوء على طرق تقديم طلب تصريح الاقامة في ايطاليا في السطور التالية:

1- الطريقة الاولى

تعتمد هذه الطريقة على أن يقوم الشخص بتقديم طلب الإقامة وكافة الاوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج تصريح الاقامة إلى أحد مراكز الشرطة في المدينة التي يمكث فيها

2- الطريقة الثانية

تعتمد فكرة هذه الطريقة على أن يقوم الشخص الراغب في  الحصول على تصريح الاقامة في ايطاليا بإرسال طلب الاقامة، والاوراق والوثائق المطلوبة عن طريق أحد مكاتب البريد.

تعتبر أخذ البصمات للشخص المتقدم بالطلب خطوة هامة لا يمكن الاستغناء عنها بعد تقديم طلب الحصول على تصريح الاقامة في ايطاليا، أيًا كانت الطريقة التي يتبعها الشخص.

إقرأ أيضًا

كنترول الاقامة في ايطاليا .. ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم على التأشيرة

عقود عمل موسمية في ايطاليا 2020 .. متى يتم رفض طلب عقد العمل الموسمي؟!

تاشيرة ايطاليا سياحة .. كل ما تود معرفته عن فيزا سياحة ايطاليا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.