إتصل الآن واتساب
اللجوء الى كندا

كندا تفتح باب اللجوء للفلسطينيين فما هي الشروط والخطوات التي يجب اتباعها؟

كندا تفتح باب اللجوء للفلسطينيين وهل يخفى على أحد الوضع المزري الذي وصل إليه حال الفلسطينيين في بلادهم؟ إن اللجوء للفلسطينيين هو الحل الوحيد من جراء هذه الحروب التي لا تنتهي، إن القضية الفلسطينية هي الأطول عمرًا على الإطلاق، ومازال الاستيطان مستمرًا فيها، والقذائف تتوالى على قطاع غزة وباقي القطاعات من قبل الكيان الصهيوني، فنجد أن كندا من الدول التي تحاول مساعدة اللاجئين الفلسطينييين، للتخفيف عما يلاقوه من ويلات الحروب على أراضيهم.

كندا تفتح باب اللجوء للفلسطينيين

لجوء الفلسطينيين إلى كندا ليس وليد اللحظة، ولكن كانت بدايته منذ يونيو 1967م، حيث هاجرت أعداد قليلة إلى كندا وكان معظمهم من مدينة الناصرة، وقد يكون الاحتلال الصهيوني في ذلك الوقت هو من دفع كندا على استقبال هذه الأعداد، وذلك من باب التهجير المفتعل لهم وكان الهدف الرئيس حينذاك هو التخلص من جميع السكان الأصليين في المدن الفلسطينية المحتلة، ولكن كانت القضية في قلوب أصحابها أكبر وأعمق من مجرد النجاة بالنفس.

إن الفلسطينيين الذين عاندهم التوفيق حين لجأوا إلى سوريا، فنشبت فيها الحروب منذ عام 2011م، ثم اضطروا للجوء إلى لبنان، ولم يوفقوا هناك بسبب التحيز والعنصرية التي تعرضوا لها، على حد قولهم، لذا فقد طلبوا اللجوء إلى كندا.

هل ستقوم كندا بفتح باب اللجوء للفلسطينيين؟

من المعروف أن دولة كندا، من أكثر دول العالم استقطابًا للاجئين من العديد من دول العالم، وانتشرت في الآونة الأخيرة، بعض الأخبار على عدد من المواقع الإلكترونية، بأن الحكومة الكندية، سوف ترحب بقدوم اللاجئين الفلسطينيين إليها.

ولذا وجب الحذر من تلك الأخبار والمواقع، التي تتداول تلك الأخبار، فلم تعلن الحكومة الكندية أي رغبة واستعداد لقبول هجرة اللاجئين الفلسطينيين إليها حتى الوقت الحالي، وتسعى تلك المواقع إلى نشر تلك الشائعات والأكاذيب، التي لا أساس لها من الصحة؛ لاستغلال الباحثين عن اللجوء، والنصب عليهمٍ.

ولمتابعة أحدث الأخبار والتطورات الخاصة باللجوء والهجرة إلى كندا، يمكنك متابعة الموقع الرسمي للحكومة الكندية.

طرق لجوء الفلسطينيين إلى كندا

  • اللجوء عن طريق المفوضية، والتي تقوم بتقديم الطلب وبعد الحصول على الموافقة تبلغك وتقوم بعملية توطين اللاجئين داخل كندا.
  • كندا تفتح باب اللجوء للفلسطينيين من خلال الكفالة الخماسية: والتي تشترط خمسة من الأشخاص يتكفلون بجميع تكاليف إقامة اللاجيء الفلسطيني وذلك خلال في العام الأول أو حتى الحصول على عمل، ثم يقوم بتقديم طلب للحصول على المساعدة من حكومة كندا، حتى يمكنه الحصول على عمل مناسب يعول به نفسه وعائلته.
  • الكفالة الكنسية: حيث تم التصريح للكثير من الكنائس في كندا لتقديم يد المساعدة للاجئين، والكنائس بدورها توفر الكفيل الذي يكفل اللاجيء ويوفر له جميع الاحتياجات اللازمة، حتى يتمكن من الحصول على عمل، ويشترط أن يودع الكقيل في خزينة الكنيسة مبلغ يفي بتكاليف اللاجيء لمدة عام كامل، ثم تقوم الكنيسة بدفع مبلغ شهري يكفي لإعانة اللاجيء على الحياة في كندا، وهذه الأنواع من رعاية اللاجئين تجعل الحكومة الكندية لا تتحمل أعباء إضافية، خلال العام الأول من تواجد اللاجئين على أراضيها.
  • اللجوء من داخل كندا: وهو يكون عند الوصول إلى كندا عن طريق أحد المطارات، أو المواني البرية أو البحرية، وعند الوصول يقوم اللاجيء بتقديم طلب اللجوء إلى مكاتب الهجرة، وقد أعفت كندا اللاجئين الفلسطينيين من المثول أمام لجنة الاستماع، وتلك الطريقة تستلزم حصول اللاجيء على فيزا سياحة أو غيرها لدخول كندا بطريقة شرعية.

ماهي نسبة تواجد اللاجئين الفلسطينيين في كندا

لا تهم معرفة النسبة، يكفي أن نعرف ان دولة كندا هي من الدول القلائل التي رقت لحال الفلسطينيين الذين يعانون منذ عشرات السنين، وفتحت لهم باب اللجوء، وتحاول توفير كل ما يحتاجون إليه من طعام وشراب ومسكن وعمل، وهناك أعداد تقريبية لتواجد اللاجئين الفلسطينيين في كندا، حيث يوجد ما يقرب من 50 ألف لاجيء فلسطيني على الأراضي الكندية.

ماهي أماكن تواجد الفلسطينيين في كندا

يتواجد الفلسطينيون بكثرة في عدة مقاطعات كندية منها، مقاطعة أونتاريو، بريتش، كيوبيك، كولومبيا،  ومسيسكا.

هل يمكن للفلسطينيين شغل مناصب عليا في كندا

برغم التواجد الفلسطيني الكبير في كندا منذ عشرات السنين، وبرغم وصول الكثير منهم إلى مناصب هامة مثل، رؤساء الجامعات، وأصحاب للبعض الشركات، إلا أنهم لا يشغلون مناصب سياسية هامة في أي من الدول التي يلجأون إليها. ومع ذلك فتعد كندا الأفضل من حيث اللجوء للفلسطينيين، حيث يجدون فيها ملجئًا آمنًا من الحياة الصعبة التي يعيشونها.

إقرأ أيضًا

ما هي خطوات السفر الى كندا للعمل وما هي أنواع وخطوات استخراج تصاريح العمل هناك؟

5 شروط يجب الالتزام بها للنجاح في الهجرة الى كندا من مصر تعرف عليه

مميزات الهجرة الى كندا للدراسة وهل الدراسة في كندا ميزة لإيجاد فرصة عمل هناك

بالتفصيل تعرف على كيفية الحصول على عقد عمل في كندا وأشهر مواقع التوظيف

تعرف على أهم 7 من شروط الهجرة الى كندا من الامارات التي يجب توافرها للموافقة على الهجرة

تعليق واحد

  1. انا فلسطينيه مقيما في لبنان و اريد ان اهاجر الى كندا بدون دفع نقود ممكن من خلال الانروا و لكن لا اعلم ما سافعل لكي احصل على هذا ممكن المساعده

  2. انا من الاردن ومعي جواز سفر فلسطيني أبناء قطاع غزة وشهادة لجوء دوليه وبدي اسافر علي كندا انا وزوجي واولادي واعيش هناك لعلاج بنتي من تشوه خلقي بعينها اليمين وضمور منذ ولادتي فيها وارتفاع ضغط عين بالعين اليسري وإيجاد العمل لزوجي في البناء واكمال دراسه اولادي لانه الوضع في الاردن سيء للغايه وشكرا جزيلا لكم

    1. انا من الاردن ومعي جواز سفر فلسطيني أبناء قطاع غزة وشهادة لجوء دوليه وبدي اسافر علي كندا انا وزوجي واولادي واعيش هناك لعلاج بنتي من تشوه خلقي بعينها اليمين وضمور منذ ولادتي فيها وارتفاع ضغط عين بالعين اليسري وإيجاد العمل لزوجي بمجال خبرته في البناء والانشاءات وا

  3. انا من الاردن ومعي جواز سفر فلسطيني أبناء قطاع غزة وشهادة لجوء دوليه وبدي اسافر علي كندا انا وزوجي واولادي واعيش هناك لعلاج بنتي من تشوه خلقي بعينها اليمين وضمور منذ ولادتي فيها وارتفاع ضغط عين بالعين اليسري وعلاجه مكلف للغايه واريد إيجاد فرص عمل لزوجي بمجال خبرته بالبناء والانشاءات واكمال دراسة اولادي واكمال علاج بنتي لانه الوضع سيء للغايه جدا من كل النواحي الحياتيه وشكرا جزيلا لكم

  4. أحنا عائلة فلسطينية حملة الوثيقة، مقيمون بالكويت وللآسف آوضاعنا تتجه للأسوء..ولدنيا أخر من الاحتياجات الخاصة داون سيدروم وعلى كرسي متحرك، وآغلب آخوتي عاطلين عن العمل بسبب سوء سوق العمل…ووالدي رجل كبير بالسن ومريض….آتمنى تساعدونا باطلب اللجوء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى