26 أكتوبر، 2020
كندا تفتح باب اللجوء للفلسطينيين فما هي الشروط والخطوات التي يجب اتباعها؟

كندا تفتح باب اللجوء للفلسطينيين فما هي الشروط والخطوات التي يجب اتباعها؟

كندا تفتح باب اللجوء للفلسطينيين

وهل يخفى على أحد الوضع المزري الذي وصل إليه حال الفلسطينيين في بلادهم؟ إن اللجوء للفلسطينيين هو الحل الوحيد من جراء هذه الحروب التي لا تنتهي، إن القضية الفلسطينية هي الأطول عمرًا على الإطلاق، ومازال الاستيطان مستمرًا فيها، والقذائف تتوالى على قطاع غزة وباقي القطاعات من قبل الكيان الصهيوني، فنجد أن كندا من الدول التي تحاول مساعدة اللاجئين الفلسطينييين، للتخفيف عما يلاقوه من ويلات الحروب على أراضيهم.

كندا تفتح باب اللجوء للفلسطينيين

لجوء الفلسطينيين إلى كندا ليس وليد اللحظة، ولكن كانت بدايته منذ يونيو 1967م، حيث هاجرت أعداد قليلة إلى كندا وكان معظمهم من مدينة الناصرة، وقد يكون الاحتلال الصهيوني في ذلك الوقت هو من دفع كندا على استقبال هذه الأعداد، وذلك من باب التهجير المفتعل لهم وكان الهدف الرئيس حينذاك هو التخلص من جميع السكان الأصليين في المدن الفلسطينية المحتلة، ولكن كانت القضية في قلوب أصحابها أكبر وأعمق من مجرد النجاة بالنفس.

إن الفلسطينيين الذين عاندهم التوفيق حين لجأوا إلى سوريا، فنشبت فيها الحروب منذ عام 2011م، ثم اضطروا للجوء إلى لبنان، ولم يوفقوا هناك بسبب التحيز والعنصرية التي تعرضوا لها، على حد قولهم، لذا فقد طلبوا اللجوء إلى كندا.

طرق لجوء الفلسطينيين إلى كندا

  • اللجوء عن طريق المفوضية، والتي تقوم بتقديم الطلب وبعد الحصول على الموافقة تبلغك وتقوم بعملية توطين اللاجئين داخل كندا.
  • الكفالة الخماسية: والتي تشترط خمسة من الأشخاص يتكفلون بجميع تكاليف إقامة اللاجيء الفلسطيني وذلك خلال في العام الأول أو حتى الحصول على عمل، ثم يقوم بتقديم طلب للحصول على المساعدة من حكومة كندا، حتى يمكنه الحصول على عمل مناسب يعول به نفسه وعائلته.
  • الكفالة الكنسية: حيث تم التصريح للكثير من الكنائس في كندا لتقديم يد المساعدة للاجئين، والكنائس بدورها توفر الكفيل الذي يكفل اللاجيء ويوفر له جميع الاحتياجات اللازمة، حتى يتمكن من الحصول على عمل، ويشترط أن يودع الكقيل في خزينة الكنيسة مبلغ يفي بتكاليف اللاجيء لمدة عام كامل، ثم تقوم الكنيسة بدفع مبلغ شهري يكفي لإعانة اللاجيء على الحياة في كندا، وهذه الأنواع من رعاية اللاجئين تجعل الحكومة الكندية لا تتحمل أعباء إضافية، خلال العام الأول من تواجد اللاجئين على أراضيها.
  • اللجوء من داخل كندا: وهو يكون عند الوصول إلى كندا عن طريق أحد المطارات، أو المواني البرية أو البحرية، وعند الوصول يقوم اللاجيء بتقديم طلب اللجوء إلى مكاتب الهجرة، وقد أعفت كندا اللاجئين الفلسطينيين من المثول أمام لجنة الاستماع، وتلك الطريقة تستلزم حصول اللاجيء على فيزا سياحة أو غيرها لدخول كندا بطريقة شرعية.

ماهي نسبة تواجد اللاجئين الفلسطينيين في كندا

لا تهم معرفة النسبة، يكفي أن نعرف ان دولة كندا هي من الدول القلائل التي رقت لحال الفلسطينيين الذين يعانون منذ عشرات السنين، وفتحت لهم باب اللجوء، وتحاول توفير كل ما يحتاجون إليه من طعام وشراب ومسكن وعمل، وهناك أعداد تقريبية لتواجد اللاجئين الفلسطينيين في كندا، حيث يوجد ما يقرب من 50 ألف لاجيء فلسطيني على الأراضي الكندية.

ماهي أماكن تواجد الفلسطينيين في كندا

يتواجد الفلسطينيون بكثرة في عدة مقاطعات كندية منها، مقاطعة أونتاريو، بريتش، كيوبيك، كولومبيا،  ومسيسكا.

هل يمكن للفلسطينيين شغل مناصب عليا في كندا

برغم التواجد الفلسطيني الكبير في كندا منذ عشرات السنين، وبرغم وصول الكثير منهم إلى مناصب هامة مثل، رؤساء الجامعات، وأصحاب للبعض الشركات، إلا أنهم لا يشغلون مناصب سياسية هامة في أي من الدول التي يلجأون إليها. ومع ذلك فتعد كندا الأفضل من حيث اللجوء للفلسطينيين، حيث يجدون فيها ملجئًا آمنًا من الحياة الصعبة التي يعيشونها.

إقرأ أيضًا

ما هي خطوات السفر الى كندا للعمل وما هي أنواع وخطوات استخراج تصاريح العمل هناك؟

5 شروط يجب الالتزام بها للنجاح في الهجرة الى كندا من مصر تعرف عليه

مميزات الهجرة الى كندا للدراسة وهل الدراسة في كندا ميزة لإيجاد فرصة عمل هناك

بالتفصيل تعرف على كيفية الحصول على عقد عمل في كندا وأشهر مواقع التوظيف

تعرف على أهم 7 من شروط الهجرة الى كندا من الامارات التي يجب توافرها للموافقة على الهجرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *