21 أكتوبر، 2020
كيف احصل على منحة دراسية مجانية في كندا

ما هي أهم المنح الدراسية للطلاب الدوليين في كندا ؟ وكيف احصل على منحة دراسية مجانية في كندا ؟

كيف احصل على منحة دراسية مجانية في كندا

كيف احصل على منحة دراسية مجانية في كندا ؟ هو السؤال الذي يتردد في أذهان الطلاب الدوليين الذين يرغبون في السفر إلى كندا للدراسة في أحد المؤسسات التعليمية التابعة لها، والحصول على درجة علمية معتمدة دولياً، حيث تتمتع دولة كندا بمستوى متميز من التعليم فهي تهتم بالعملية التعليمية داخل الجامعات والكليات المختلفة والمدارس والمعاهد، حيث تعتمد على أنظمة تعليمية متطورة للوصول إلى مكانة مرموقة بين الدول الأوروبية، وحتى توفر لطلابها الدوليين والمحليين جودة عالية من التعليم.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية في كندا ؟

تتميز كندا باحتوائها على العديد من الجامعات التي تدخل ضمن التصنيفات العالمية للجامعات، الأمر الذي يجعل منها واحدة من أفضل الوجهات العالمية للدراسة، وعند النظر إلى تكاليف الدراسة في أحد الجامعات العلمية التابعة لها نجدها مرتفعة على الرغم من انخفاضها بالمقارنة بتكاليف الدراسة في غيرها من الدول الأوروبية، ولكنها في نهاية الأمر تتطلب من الطالب الدولي ميزانية هائلة عند الرغبة في استكمال الدراسة فيها، الأمر الذي يؤثر على قرار الطالب الخاص بالسفر إلى كندا للدراسة.

بعض الطلاب الدوليين يبحثون عن طرق أخرى أقل تكلفة للاستفادة من جودة التعليم التي تشتهر بها الجامعات الكندية، أحدها المنح الدراسية المجانية التي توفر للطالب الدولي فرصة جيدة للدراسة في كندا بدون الحاجة إلى التفكير في تكاليف الدراسة، حيث يوجد العديد من الجامعات الكندية التي تقوم بتقديم برامج دراسية من خلال منح دراسية مجانية، وتنقسم هذه المنح الدراسية إلى ما يلي:

– المنح الدراسية الخاصة بتغطية تكاليف الطالب داخل الجامعة المتمثلة في الرسوم الدراسية.

– المنح الدراسية الخاصة بمجموعة من التكاليف منها تكاليف السفر إلى كندا الخاصة بحجز تذاكر الطيران، وتكاليف الإقامة، وتكاليف الدراسة في كندا، وجميع هذه التكاليف يتم تغطيتها من قبل المنحة الدراسية حتى انتهاء الدراسة في الجامعة.

يشترط حصول الطالب على المنح الدراسة في كندا ما يلي:

1- شهادة تثبت اتقان الطالب للغة الإنجليزية كإيلتس أو التوفل

2- التفوق والتميز الأكاديمي للطالب الدولي في مجال دراسته

3- شهادة الثانوية العامة مع ترجمتها وتصديقها من الجهات المعنية

ما هي أهم المنح الدراسية للطلاب الدوليين في كندا ؟

تنقسم المنح الدراسية في كندا وفقاً للجهة التي تقدمها إلى 3 فئات هي منح الجامعات الكندية، ومنح الحكومة الكندية، والمنح الغير حكومية، وسيتم التعرف على كل فئة بالتفصيل فيما يلي:

أولاً: منح الجامعات الكندية

1- منح جامعة ماكيجيل

تقدم جامعة ماكيجيل الكندية للطلاب الدوليين فرصة جيدة لتغطية النفقات الخاصة بالدراسة في الجامعة من خلال تقديم العديد من المنح الدراسية المجانية، وتختص بالطلاب في درجة البكالوريوس، والدراسات العليا، ومنحة القبول الجامعي، بالإضافة إلى منح الاستحقاق الخاصة بالطلاب الدوليين في جامعات الكيبيك وبالأخص طلاب برامج الدراسات العليا.

2- منح جامعة كارلتون للطلاب الدوليين

تقوم جامعة كارلتون بتقديم منح دراسية للطلاب الدوليين في برامج الدراسات العليا، ويتم ترشيح الطلاب للحصول على هذه المنح عند التقدم للالتحاق بالجامعة.

3- منح كلية هامبر

تتميز كلية هامبر بتوفير العديد من المنح الدراسية المتنوعة التي تختص بطلاب درجة البكالوريوس الدوليين في الكلية التي توجد في تونتنو، وتنقسم هذه المنح إلى نوعين الأول يتم منحه لمرة واحدة فقط، والثاني يتم تجديده خلال الفترة الدراسية الخاصة بالطالب، والعامل الرئيسي للحصول على هذه المنح هو التفوق على المستوى الأكاديمي، والرسائل المرجعية، والفعالية المجتمعية، وأيضاً رسالة التغطية.

4- منح جامعة كونكورديا

توفر جامعة كونكورديا مجموعة مختلفة من المنح الدراسية في درجة البكالوريوس للطلاب الدوليين الذين يريدون الالتحاق بالجامعة في مونتريــال، حيث تنقسم هذه المنح إلى أنواع فهناك المنح التي يتم تقديمها للطلاب الجدد الذين تبدأ دراستهم في الجامعة حديثاً، وهناك المنح الخاصة للطلاب الذين تم تسجيلهم مسبقاً في الجامعة.

5- منح كوينز للطلاب الدوليين

تختلف المنح الدراسية التي تقوم جامعة كوينز بتقديمها للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الجامعة التي توجد في أونتاريو، وتختلف المبالغ الخاصة بكل منحة وفقاً لنوعها، وتتميز هذه المنح بكونها منح تلقائية يقوم الطلاب الدوليين بالترشح لها من خلال التقدم للالتحاق بالجامعة.

6- منح جامعة دالهاوسي

تتميز المنح الدراسية التي تقدمها جامعة دالهاوسي بأنها تناسب كافة الطلاب الدوليين الذين يرغبون في التقدم إلى الجامعة وأيضاً الطلاب الذين سبق تسجيلهم داخل الجامعة، ولا تشترط درجة علمية معينة، وتتمثل هذه المنح في الجوائز، والقروض الطلابية، والمنح.

7- منح جامعة ألبرتا للطلاب الدوليين

تحرص جامعة ألبرتا على تقديم مجموعة متميزة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، وتخص هذه المنح درجات البكالوريوس، والدراسات العليا، فالمنح الدراسية في جامعة ألبرتا يتم تقسيمها إلى:

– منح البكالوريوس العامة الخاصة بالطلاب ذوي التميز الأكاديمي

– المنح التي تعمل على جذب الطلاب في الدول الأخرى كالولايات المتحدة الأمريكية، والصين، والهند

– منح التميز الرياضي الخاصة بالطلاب المتفوقين في الجانب الرياضي

8- منح جامعة كويست

توفر جامعة كويست للطلاب الدوليين منح دراسية تغطي كافة التكاليف المتعلقة بالدراسة، وتناسب جميع الطلاب الدوليين فيها، وتختلف المنح التي تقدمها الجامعة فمنها:

– المنح الدراسية الخاصة بالتميز الأكاديمي التي تشمل كافة تكاليف الدراسة داخل الجامعة

– المنح الخاصة برئيس الجامعة وتختص بالطلاب الدوليين ذوي المهارات القيادية والأفكار التي تساهم في تحسين وتطوير المجتمع

– المنح الخاصة بالتميز الرياضي التي يتم منحها للطلاب المتفوقين رياضياً

9- منح جامعة Fairleigh Dickinson للطلاب الدوليين

تقوم الجامعة بتقديم منح دراسية لجميع الطلاب الدوليين الذين يتقدمون للالتحاق بالجامعة التي توجد في مدينة فانكوفر لدرجات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، ويتم تجديد المنح في هذه الجامعة وفقاً لتميز الطلاب وتفوقهم، مع ضرورة الحفاظ على مستوى عالي من المعدلات.

ثانياً: منح الحكومة الكندية

1- جوائز IDRC للأبحاث

تقوم الحكومة الكندية بتقديم هذا النوع من المنح الدراسية للطلاب الدوليين القادمين من الدول النامية، كما تختص ببرامج الماجستير والدكتوراه في الجامعات الكندية.

2- منح Vanier للدراسات العليا

يختص هذا النوع من المنح الدراسية بالطلاب الدوليين القادمين إلى كندا من حول العالم بغرض الحصول على شهادة الدكتوراه، ولا يتم تجديد هذه المنح بل تختص بعدد سنوات محدد لا يتجاوز 3 سنوات.

3- زمالات Banting بعد الدكتوراه

يختص هذا النوع من المنح بالطلاب الدوليين الذين يرغبون في استكمال الدراسات العليا في مجالات محددة كالأبحاث الصحية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، ولا يتم تجديد هذه المنحة بل تقدم لمدة لا تتعدى سنتين.

ثالثاً: المنح الغير حكومية

1- زمالات ومنح ترودو

تعتبر ترودو واحدة من المؤسسات التي تقدم العديد من المنح الدراسية والزمالات للطلاب الدوليين في درجة الدكتوراه، حيث تقدم منح دراسية لمدة 3 سنوات لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة، ومنح دراسية أخرى لتغطية التكاليف الخاصة بالسفر والأبحاث لمدة لا تتعدى 3 سنوات.

2- منح آن فالي البيئية

يختص هذا النوع من المنح الدراسية بالطلاب الدوليين في درجة الماجستير أو الدكتوراه في الكيبيك وجامعة كولومبيا البريطانية في الأبحاث المتعلقة بالحيوانات والبيئة كالصناعة، والزراعة، والعلوم الحرجية، والصيد.

إقرأ أيضًا

كل ما يهم الطالب الوافد عن ارخص الجامعات في كندا بالتفصيل

تعرف على الجامعة الافتراضية الكندية ومميزات الدراسة عن بعد مجانا في كندا

خطوات الهجرة الى كندا عن طريق الدراسة بالتفصيل

منح دراسة الماجيستير في كندا لطلاب الدوليين ملف شامل للتكاليف وأفضل الجامعات للدراسة