إتصل الآن واتساب
منح-دراسية

كيف احصل على منحة دراسية مجانية دليل الطلاب الدوليين

كيف احصل على منحة دراسية مجانية سؤال يتردد كثيرًا على خاطر الطلبة المتميزين من غير القادرين ماديًا. لكنهم لديهم من المؤهلات والإمكانيات التحصيلية الأكاديمية ما يجعلهم الأعلى شأنًا بين أقرانهم. وذلك إذا ما أتيحت لهم فرصة الحصول على منحة دراسية مجانية. وطالما هم يستحقون فواجب علينا توجيههم نحو الطريق الذي ينبغي لهم أن يسلكوه محاولة لتحقيق بعض أحلامهم المشروعة.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

تكاليف الدراسة في الخارج على أي حال مرتفعة التكلفة. خصوصًا على بعض الطلبة الذين لا يملكون سعر تأشيرة السفر إلى إحدى الدول في الخارج. ولكنهم ما زالوا يملكون حلمًا بين ضلوعهم تدعمه كفاءاتهم وتفوقهم الدراسي، لذلك فقد أخذنا على عاتقنا مهمة دعم هؤلاء الطلبة ببعض المعلومات التي قد تفيدهم وتكون بمثابة الخطوة الأولى في تحقيق مبتغاهم، وحصولهم على شهادة علمية من أرقى الجامعات في الخارج.

فالبحث عن منحة في إحدى الجامعات المرموقة في الخارج والتي تسمح لك أيها المتميز بالحصول على دراسة مجانية والحصول على درجة علمية مرموقة ومعترف بها، هو أمر يستحق بعض العناء، وطالما أنت جدير بالحصول على منحة دراسية مجانية فكن على ثقة بأن الله لن يضيع مجهودك هباء.

طرق الحصول على منحة دراسية مجانية

وإليكم بعض الطرق والنصائح التي عليكم اتباعها.

  • بداية عليك بجمع جميع أسماء الجامعات التي تعلن عن منح دراسية عبر مواقع الجامعات من خلال الإنترنت. ومن ثم قم بتسجيل كافة مواعيد التقديم الخاصة بها في مدونتك الخاصة. وذلك حتى لا تفوتك فرصة التقدم بطلب الحصول على إحداها.
  • طالما انتويت ألا تكون تقليديًا لمجرد أنك لا يمكنك الدراسة في الخارج على حسابك الشخصي، فأنت وقبل تخرجك من الثانوية العامة عليك بتجهيز الأوراق الهامة من ضمن مصوغات التقدم بطلب المنحة. حتى إذا ما حصلت على درجاتك في الثانوية العامة أرفقت بيان درجاتك مع باقي الأوراق وكنت جاهز للتقديم في الموعد المحدد.
  • اعمل بهذا المثل القائل لا تضع البيض كله في سلة واحدة. وأعني من كلامي هذا ألا تدع حلمك يتبخر بسهولة إذا ما قمت بالتقدم إلى منحة دراسية مجانية ولم توفق لها لأي سبب كان.
  • فأنت مؤهل للتقدم بطلب لعدد لا نهائي من المنح الدراسية المجانية، لذا انتهز الفرصة وأرسل ملفك إلى كل ما تصل إليه يداك من منحة. طالما أتيح بها البرنامج الدراسي الذي ترغب في الالتحاق به. لعلك تحصل على إحداها وتبدأ خطواتك نحو القمة.
  • طلبات التقدم لكل منحة بها بعض الأسئلة والارشادات التي وجب عليك قراءتها مرارًا وتكرارًا حتى يمكنك تقديم إجابات متكاملة وشافية لكل سؤال. فهذه الإجابات ستبرز جانب هام من شخصيتك التي هي من شروط الحصول على المنحة الدراسية.
  • ليست كل المنح لها نفس الشروط الخاصة بالدولة أو العمر أو البرامج الدراسية المتاحة. لذا وجب عليك أن تبالغ في قراءة متطلبات ومفردات كل واحدة من تلك المنح. حتى يمكنك استيفاء كافة الشروط التي تخص طلبك للحصول على منحة دراسية مجانية، فلا تضيع وقتك ومجهودك هباء وفي النهاية تضيع فرصتك في المنحة لعدم فهمك لمتطلباتها منذ البداية.
  • كن حذرًا عند كتابة الخطاب الخاص بالدافع التحفيزي. فهذا الخطاب يعرض مباشرة على اللجنة المختصة بتقييم المرشحين للمنح المقدمة من خلال جامعاتهم. لذا انتبه أن تلمس أهوائهم وتجذبهم تجاه فحص طلبك وجعله على رأس قائمة الترشح للمنحة، ويحدث هذا عن طريق دراستك الجيدة للموقف وكيف تتعامل معه، فلو كانت المنحة المنشودة في تخصص هندسي وتقني، هذا يؤكد أن اللجنة المنوطة بدراسة طلبات الترشح هم من العلماء في مجال الهندسة والتقنيات، وهذا الأمر يجعلك تدقق على إثبات قدراتك في هذا المجال ومدى شغوفك وأسبابك ودوافعك نحو طلب منحة دراسية مجانية في مجال الهندسة.
  • مازال هناك أمر هام يخص خطاب الدافع التحفيزي ألا وهو اسم الجامعة. فمعرفتك وإلمامك بكافة المعلومات عن الجامعة المانحة وتاريخها الأكاديمي وموقعها بين الجامعات يجعل خطابك الموجه إليها واضح الرؤى ثابت الخطوات.
  • قبل إرسال خطاب الدافع الخاص بك عليك تدقيقه إملائيًا بدقة متناهية. فلا يجب وجود أي أخطاء إملائية في خطاب تقدمه إلى جهة ستمنحك منحة على تفوقك، وبالتالي لن تتقبل منك الوقوع في مثل هذه الأخطاء.
  • إن كانت قدراتك المالية محدودة لكنك مازلت قادر ببعض المجهود أن تتعامل مع إحدى المنح الممولة جزئيًا. عليك التقدم بمجموعة من الطلبات إلى هذا النوع من المنح بجانب طلبك المقدم إلى المنح المدعومة بالكامل.
  • ويرجع السبب في ذلك إلى الإقبال الجماهيري من قبل الطلبة المتفوقين على المنح الممولة بالكامل. حتى يبقي لك أمل في العثور على منحة ولو تكلفت بعض الأموال في سبيل ذلك.
  • حصولك على منحة دراسية مجانية طريق ليس ممهد دائمًا. بل دائمًا طريق التفوق محفؤف بالمخاطر والصعوبات. هناك أمر قد يغيب عن خاطرك وهو من الأهمية بمكان.
  • بعض الجامعات تستخدم محرك البحث جوجل للبحث عن أسماء المتقدمين للمنح الدراسية التي يقدمونها، وذلك حرصًا منهم على اختيار الأحق والأجدر من الناحية الأكاديمية والمهنية والأخلاقية أيضًا، فاحرص دائمًا ألا يظهر اسمك في أي من المواقف المسيئة على الإنترنت. ويمكنك تجربة هذا بنفسك عن طريق اختبار بسيط بالبحث عن اسمك أو صورتك عبر جوجل، فمواقع التواصل الاجتماعي قد تكون سببًا في إبعادك عن تحقيق هدفك.

أفضل المنح الدراسية المجانية لعام 2021

  • منحة الحكومة الروسية

من أشهر المحن الدراسية على مستوى العالم، تقدم لكافة الطلاب من مختلف الجنسيات مجانًا؛ لدراسة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

  • منحة جامعة سعود لغير السعوديين

توفر جامعة سعود للطلاب الدوليين، من مختلف أنحاء العالم، عدد من المنح الدراسية الممولة بالكامل؛ لدراسة البكالوريوس، ومن ضمن مميزات منح جامعة سعود، توفير السكن وتذاكر السفر، والإعفاء الكامل من الرسوم الدراسية.

  • منحة ماجستير التنمية والحوكمة في ألمانيا

يوفر برنامج هيلموت شميدت منح دراسية مجانية للطلاب الوافدين من الخارج، وتشمل تلك المنح تخصصات التنمية والحوكمة والإدارة العامة.

  • منحة جامعة قطر لغير القطريين

تقدم جامعة قطر منح دراسية مجانية؛ لدراسة البكالوريوس في مختلف التخصصات، والدراسات العليا في كلية التربية، ومتاحة تلك المنح للقطريين وغير القطريين.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم بعض النصائح التي تبدو مفيدة  ومساعدة لكم في أولى خطواتكم نحو الحصول على منحة دراسية مجانية. نتمنى لكم التوفيق والسداد في خطواتكم التالية.

 إقرأ أيضًا

للطلاب الدوليين منح دراسية مجانية في السويد 2020/ 2021

منح دراسية مجانية فى المانيا 2020/ 2021 تعرف على شروط القبول

الدراسة في استراليا مجانا وأنواع المنح الدراسية في استراليا

كل ما تود معرفته عن منح دراسية مجانية فى مصر الحكومية والخاصة وما هي شروط الحصول عليها

ما هي أهم المنح الدراسية للطلاب الدوليين في كندا ؟ وكيف احصل على منحة دراسية مجانية في كندا ؟

منح دراسة الماجيستير في كندا لطلاب الدوليين ملف شامل للتكاليف وأفضل الجامعات للدراسة

دليل منح بكالوريوس ممولة بالكامل 2020/ 2021 أشهر الجامعات الدولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى