24 أكتوبر، 2020
مدة البقاء بعد الخروج النهائي .. شروط  وإجراءات الخروج النهائي

مدة البقاء بعد الخروج النهائي .. شروط  وإجراءات الخروج النهائي

يتساءل البعض عن مدة البقاء بعد الخروج النهائي، حيث يضطر بعض الذين ارتبطوا بعقود عمل في المملكة العربية السعودية سواء كانت أعمال في الخدمات المنزلية أو الأعمال التابعة للمؤسسات الحكومية أو الخاصة في السعودية، على طلب تاشيرة خروج نهائي من المملكة بعد انتهاء أعمالهم هناك، وتخليص كافة المستحقات لدى أصحاب الاعمال، ولمعرفة كافة تفاصيل هذا الموضوع يمكنكم متابعتنا من خلال الأسطر القليلة القادمة.

مدة البقاء بعد الخروج النهائي

أتاحت السلطات السعودية للمقيمن بها والراغبين في العودة إلى بلادهم بعد انتهاء تعاقدهم في المملكة العربية السعودية أو لأي سببٍ آخر، أن يبقوا في المملكة مدة لا تزيد عن 60 يومًا، يكون لزامًا عليهم بعد هذه المدة أن يتركوا المملكة مغادرين إلى أراضيهم.

فما هي المزايا التي تعود على الشخص من الاستمرار في المملكة لفترة؟ تعد مدة البقاء بعد الخروج النهائي والتي أتاحتها المملكة للمقيمين بها فرصة مميزة للبحث عن عمل آخر، حيث يمكنهم نقل الكفالة إلى صاحب عمل آخر خلال تلك المدة، ثم القيام بإلغاء الخروج النهائي بشرط ألا تتعدى فترة الستين يوم.

شروط  وإجراءات الخروج النهائي

سمحت السلطات السعودية المختصة بأمر الجوازات، والإقامة، والتأشيرات للراغبين في الخروج النهائي عن طريق الكفيل من خلال الإدارة العامة للجوازات، وذلك خلال مدة البقاء بعد الخروج النهائي ولكن بشروط:

– ألا يكون هذا الشخص الراغب في الرجوع إلى دولته عليه أي قضايا أو مخالفات قانونية من أي نوع، أما فيما يخص الغرامات والأمور المادية فسوف يتم التفاهم فيها مع صاحب العمل.

– أن يكون سجل المخالفات المرورية خالي من أي غرامات، حيث يقوم بدفع جميع غرامات المخالفات المرورية قبل إمكانية تقديمه طلب الإلغاء.

– أن تكون بطاقة الإقامة الخاصة به ما زالت في فترة الصلاحية، وإن كانت قد انتهت صلاحيتها، سوف يكون لزامًاعليه دفع غرامة مالية عن كل عام مضى خارج مدة الإقامة.

– أن يصطحب معه عند استخراج الخروج النهائي صاحب العمل أو الكفيل، أو أي بديل قانوني ينوب عنهما بموجب توكيل رسمي.

– تعبئة طلب الخروج النهائي من خلال موقع منصة أبشر على الانترنت، على أن تكون جميع المعلومات صحيحة ومدونة من واقع بيانات جواز سفر مقدم الطلب.

– تقديم أصل جواز سفر مقدم الطلب، مع صورة ضوئية من صفحات البيانات في الجواز.

– تقديم بطاقة الإقامة الأصلية على أن تكون سارية.

– لو انتهت صلاحية الإقامة قبل تقديم طلب الخروج النهائي، ين يسمح لك بالتقديم إلا بعد عمل إجراءات تجديد الإقامة مرة أخرى، ودفع كافة الغرامات المستحقة عليك.

إذا كان من يرغب في الحصول على الخروج النهائي هو أحد التابعين للخدمات المنزلية، عليه تقديم مستند مخالصة لكافة مستحقاته المادية لدى صاحب العمل، سواء كان مقيم في السعودية أو كان مواطن سعودي، ويتم التصديق على هذا المستند من أحد مراكز رعاية الشؤون الخاصة بالعمالة المنزلية، أو أحد مكاتب استقدام العمالة والخادمات المعتمدة بالسعودية.

مدة البقاء بعد الخروج النهائي

إلغاء تاشيرة الخروج النهائي

يمكن لمن حصل على الخروج النهائي من السعودية أن يقوم بإلغائه طالما لم تتعدى فترة 60 يوم، حيث يلجأ بعض المقيمين الذين توصلوا إلى تعاقد آخر لدى صاحب عمل آخر، أو تم التصالح مع صاحب العمل القديم، وأصبحت لديهم الرغبة في البقاء في المملكة للعمل مدة إقامة أخرى، هنا يمكنهم التقدم لإلغاء طلب الخروج النهائي، طالما مدة الإقامة ما زالت سارية، وإلا عليهم تجديد الإقامة اولًا.

يتم الإلغاء عن طريق نفس موقع منصة أبشر، والدخول إلى حسابك الشخصي ثم الضغط على إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، وبهذا يمكنك الإقامة في المملكة مع اتخاذ الإجراءات اللازمة بمد فترة الإقامة مدة التعاقد الجدي من خلال صاحب العمل.

إقرأ أيضًا

فيزا المغرب للمقيمين بالسعودية .. الرسوم .. الأوراق المطلوبة .. خطوات التقديم

فترة السماح بعد انتهاء تاشيرة الخروج والعودة .. ماذا تفعل إذا انتهت التاشيرة وأنت خارج المملكة؟

غرامة انتهاء تاشيرة الخروج والعودة .. تعرف على التكلفة وكيفية تمديد المدة

هل يمكن الغاء تاشيرة الخروج النهائي .. ما هي الشروط .. الاجراءات؟

كم تبلغ مدة استخراج التاشيرة من السفارة السعودية

فيزا شنغن من السعودية .. خطوات استخراجها والأوراق والشروط المطلوبة

طريقة استخراج تاشيرة زيارة شخصية خطوة بخطوة

شروط تاشيرة الخروج والعودة من السعودية

الفيزا السياحية السعودية .. تعرف على الشروط والأوراق المطلوبة واسباب الرفض

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *