27 أكتوبر، 2020
منح الماجستير في تركيا

منح الماجستير في تركيا بالتفصيل كيف تحصـل على منحة مجانية للدراسة في تركيا

منح الماجستير في تركيا تعمل تركيا علي منح العديد من الطلاب الأجانب الكثير من المنح الدراسية التي تساعد الطلاب علي استكمال دراستهم بشكل ناجح بداخل جامعات تركيا والتي تعتبر واحدة من أهم الجامعات المتواجدة بين الدول الأوروبية الأخرى، لذلك فإن كثير من الطلاب يحرصون علي التقدم للحصول علي المنح المقدمة من تركيا لاستكمال الدراسة بداخل جامعاتها، ومن أهم المنح المقدمة في التعليم التركي  نشرح فيما يلي منح الماجستير في تركيا.

منح الماجستير في تركيا

حيث تعمل تركيا علي تقديم 1000 منحة دراسية مع بداية كل عام دراسي جديد، كما تعمل تركيا علي استقبال أكبر عدد من الطلاب الوافدين من الكثير من الدول الأخرى سواء الأوروبية أو حتي الدول العربية وخصوصاً دولة سوريا والتي يفد منها أكبر عدد من الطلاب الذين يأملون في استكمال دراستهم داخل الجامعات التركية بمختلف التخصصات المتعددة، تقوم الجامعات التركيا بتوفير كافة سبل الراحة التي قد يحتاجها الطلاب حتي يستطيعوا النجاح في التخصصات التي قاموا باختيارها، كما أنها توفر جميع أساليب النجاح للطلاب من خلال وضع المناهج التي تساعد الطلاب علي النجاح والأستفادة من هذه المناهج إلى حين التخرج من الجامعة وقيامهم بالتقديم في سوق العمل بالتخصصات التي أتموا الدراسة بها.

مزايا المنح المقدمة من تركيا

توفر تركيا للطلاب الوافدين إليها الكثير من المزايا الرائعة والمتعة والتي يتسابق كثير من الطلاب علي الحصول عليها، ومن ضمن المنح المقدمة هي منح الماجستير في تركيا، لأنها واحدة من ضمن المنح المهمة التي تقوم تركيا بتقديمها للطلاب الأجانب حيث أنها تستثني الطلاب الأتراك من التقديم للحصول علي تلك المنح، ومن هذه المميزات ما يلي :

  • تقوم تركيا علي توفير السكن المناسب للطلاب للعيش بداخله أثناء فترة الدراسة كما توفره بالمعايير المناسبة التي تتناسب مع كافة الطلاب الوافدين من مختلف البلدان سواء العربية منها أو الأوروبية، حيث أنها تعمل علي توفير سكن خاص بالطلاب الذين يفضلون العيش مع الطلاب الآخرين وتوفير سكن مستقل للطلاب الذين يفصلون الاستقلال عن غيرهم من الطلاب الآخرين وهذا يعمل علي زيادة الرسوم المقررة علي الطلاب نتيجة لتحمل الطلاب التأمين التابع للسكن الذي يختاره الطالب، هذا بالإضافة إلي أن كافة الوحدات السكنية المتوفرة يتم توفير وجبات الطعام الصحية لكافة الطلاب.
  • تعمل الجامعات التركية علي توفير تأمين صحي خاص بالطلاب يمكن للطالب من خلاله القيام بتلقي العلاج من كافة الوحدات الطبية التي يذهب إليها الطالب مع توفير الرسوم المخفضة للطلاب الدارسين بداخل الجامعات التركية والتابعين إلي المنح الدراسية.

 اتقان اللغة التركية

  • من خلال حصول الطالب علي منح الماجستير في تركيا فإنه يحصل علي دراسة اللغة التركية لمدة عام كامل من التحاق الطالب بالجامعة.

اقرأ ايضًا: الدراسة في تركيا

 تذاكر الطيران المجانية :

  • يتوفر لأصحاب منح الماجستير في تركيا تذكرة طيران للسفر إلى تركيا وأيضاً تذكرة طيران خاصة بالعودة من تركيا وذلك لتقليل الرسوم التي يقوم الطالب بدفعها عند دراسته في تركيا.

 إقامة وتخفيضات

  • يحصل الطلاب من خلال منح الماجستير في تركيا علي التمتع بإذن إقامة داخل تركيا مع حصولهم علي بطاقة مخفضة خاصة بوسائل المواصلات مع إمكانية استخدامها في كافة المواصلات والقيام بزيارة المتاحف الأثرية والمناطق السياحية الموجودة في تركيا.
  • لا يقوم الطلاب الحاصلين علي منح الماجستير في تركيا بدفع أي رسوم أو تكاليف خاصة بالدراسة.

 رواتب شهرية لطلاب المنح الدراسية

  • بالإضافة إلي تلقي الطلاب راتب شهري مقدم من الجامعة في مرحلة الماجستير بقيمة 950 ليرة تركية، كما يحصل الطلاب أصحاب منح الدكتوراه علي 1400 ليرة، ويحصل الطلاب أصحاب منح البكالوريوس علي راتب شهري بقيمة 700 ليرة تركية.

الشروط المطلوبة للطلاب الراغبين في الحصول علي منح الماجستير

هناك بعض الشروط الواجب توافرها في الطلاب الذين يريدون التقدم للحصول علي منح الماجستير في تركيا ومنها :

  • ألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن سن 30 عام.
  • ضرورة ألا يقل نتيجة البكالوريوس علي نسبة 75 ٪.

الوثائق والأوراق المطلوبة من الطلاب للتقديم علي منح الماجستير

يوجد بعض الوثائق التي يجب علي الطالب إحضارها عند التقدم للحصول علي منح الماجستير في تركيا ومن ضمن هذه الأوراق ما يلي :

  • علي الطالب المتقدم للحصول علي منح الماجستير في تركيا ضرورة إحضار شهادة البكالوريوس الخاصة به ومرفق معها بيان كامل بكافة الدرجات الحاصل عليها.
  • علي الطلاب المتقدمين للحصول على منح الماجستير في تركيا إحضار الشهادة الخاصة بالثانوية العامة مع إرفاق بيان بكافة الدرجات الحاصل عليها.
  • قيام الطالب المتقدم للحصول منح الماجستير في تركيا بكتابة رسالة مكتوب بداخلها كافة الأسباب التي جعلته يتقدم للحصول علي الماجستير من جامعة تركيا.
  • إحضار الطالب صورة من جواز السفر الخاص به ويجب أن يكون الجواز غير منتهي.
  • يقوم الطالب المتقدم للحصول علي منحة للحصول على درجة الماجستير في تركيا بضرورة إحضار عدد واحد صورة حديثة بخلفية بيضاء.

اقرأ ايضًا: المنحة التركية

الحصول على توصية مكتوبة من جامعة التخرج

  • علي الطالب المتقدم للحصول علي منح الماجستير في تركيا أن يقوم بإحضار رسالة توصية من الجامعة المتخرج منها الطالب أو من الجهة التي قام الطالب بالحصول علي شهادة منها ولكن إن كان هناك أية عوائق تتعلق باستخراج الطالب لرسالة التوصية يمكنها إحضارها من جهة العمل الخاصة به وفي حالة عدم انخراط الطالب في سوق العمل فيمكنه استخراجها من أي جهة عمل كنوع من أنواع القطاعات الخاصة المسؤولة عن ذلك، علي الطالب القيام بإحضار وذكر كافة المعلومات التي تطلبها الجامعة من الطلاب ويقوم بوضع جهة العمل الخاصة به ومكان دراسته وأيضاً كتابة البريد الإلكتروني الخاص بالطالب حتي تتمكن الجامعة من التواصل مع الطالب لإبلاغه بكافة التغيرات التي تجريها الجامعة.
  • لكن بالنسبة للطلاب الذين لم يصلون إلى مرحلة التخرج أو علي وشك التخرج من درجة الماجستير فيجب عليهم ضرورة إحضار كشف بكامل الدرجات التي حصل عليها في أخر سنة دراسية ملتحق بها الطالب.
  • يجب أن يتم إحضار كافة الوثائق والأوراق عبر الماسح الضوئي حتي يتم ضمان وضوح كامل بيانات الطالب في جميع الوثائق العلمية التي تم إرسالها.

بعض الملاحظات الهامة التي أن يعرفها الطلاب عند التقديم في منح الماجستير في تركيا

هناك بعض الملاحظات المهمة التي يجب أن يأخذها الطلاب في عين الأعتبار عند التقدم للحصول علي منح الماجستير في تركيا، يجب أن يعرف الطالب أن القبول في المنحة ليس مضموناً وذلك بسبب كثرة عدد الطلاب المتقدمين لطلب المنحة فيتم خضوع مراحل التقييم الخاصة بالطلاب على مرحلتين وهما :

  • يتم حساب المرحلة الأولى بين شهرين إلي أربعة أشهر بناءاً علي الدرجات التي حصل عليها الطالب في الشهادات المقدمة منه إلي مركز الجامعة ومعدل الطالب دراسياً في السنة الأخيرة من دراسته.
  • النظر في أخر أعمال الطالب التي قام بها تجاه التخصص الذي يرغب الطالب في الالتحاق به داخل الجامعات التركية والكشف عن جميع الدرجات التي حصل عليها الطلاب خلال أخر سنة دراسية له قبل القيام بالتقديم للحصول علي منح الماجستير في تركيا.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

المنحة التركية

أفضل 10 جامعات في تركيا

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

دراسة الطب البشري في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *