منظمات تساعد على اللجوء هي تلك المنظمات التي تعطيها الحكومات صلاحيات القيام بكافة الإعانات اللازمة للاجئين، ويعد ذلك نوعًا من التخفيف عن كاهل الحكومات بشأن رعاية اللاجئين، وتتعدد المنظمات التي من شأنها تنظيم وترتيب وصول المساعدات والرواتب الشهرية للاجئين، وفي هذا الموضوع سنتعرف معًا في موقع الخديوي على بعض هذه المنظمات وما تقدمه.

منظمات تساعد على اللجوء

هناك العديد من المنظمات التي من شأنها تقديم مساعدات سواء قانونية أو مساعدات مادية للاجئين، وتختلف تلك المنظامات من دول إلى أخرى، فمنها المنظمات التي تتبع حقوق الإنسان، أو التابعة للكنائس، أو غيرها مما سيتم التعرف عليهم فيما يلي:

منظمات تساعد على اللجوء في كندا

دولة من الدول التي تجذب أعداد كبيرة من اللاجئين إليها، والذين تتوافر لهم اكثر من طرقة يمكنهم اتباعها حتى يحصلون على الحماية والإقامة داخل الأراضي الكندية.

1. المفوضية السامية لشؤون اللاجئين

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين هي إحدى المنظمات الأكثر شهرة لدى اللاجئين، والتي تقدم العديد من الخدمات لرعاية اللاجئين في العديد من الدول، حيث يمكن من خلالها تقديم طلب اللجوء، أو التقدم بطلب لإعادة التوطين في حالة إذا ما لم يستطيع اللاجئ التكيف في بلد اللجوء أو واجهته مشكلة ما.

2. الكنائس والمنظمات المجتمعية

وهي من المنظمات التي تكفل لطالبي اللجوء أن يتم استقدامهم عن طريقها، فيما يعرف بالكفالة الكنسية، وهي من المنظمات التي ساعدت بشكل كبير الحكومة الكندية في إعانة اللاجئين ورفعت عن كاهلها الكثير من المعاناة والتكاليف الباهظة، وتقوم تلك المنظمات بتنظيم سبل الحصول على المساعدات الشهرية للاجئ حتى الحصول على عمل مناسب، يمكنه إعالة نفسه وأسرته من خلاله.

3. منظمات اللجوء الإنساني في بعض الدول مثل مصر والأردن ولبنان وتركيا

منظمة لآسام في تركيا، ومنظمة أيراب في الأردن ولبنان، ومنظمة سانت أندروز التابعة لجمهورية مصر العربية، تلك المنظمات جميعها من شأنها المساعدة في اللجوء إلى كندا.

منظمات تساعد على اللجوء في السويد

حين تطول فترة الانتظار بشأن النظر في طلبات اللجوء عن طريق دائرة الهجرة السويدية، تقوم بعض المنظمات هناك بتقديم يد العون لهؤلاء اللاجئين الذين قاسوا من ويلات الحروب والاضطهاد والتعذيب، ويساعدونهم في التغلب على معاناتهم، ومن هذه المنظمات:

1. منظمة العفو الدولية 

تقوم منظمة العفو الدولية والتي تعد من أهم المنظمات بتوفير المساعدات اللازمة للاجئين، بخاصة هؤلاء الذين لا يرغبون في التواجد في إحدى الدول التي يعانون منها أكثر مما عانوا في بلادهم الأصلية، وتقوم المنظمة بتجميع كافة المعلومات بشأن الاجئين، ومن ثم الكشف عن كافة الانتهاكات بشأن حقوق الإنسان، تعنى المنظمة بأمان اللاجئين والمحافظة عليهم من الأخطار التي قد يتعرضون لها في طريق لجوءهم، وتساعدهم حتى يتم توطينهم في دول آمنة، تبعًا للقوانين التي وضعتها الامم المتحدة بهذا الشأن.

2. مؤسسة كاريتاس السويد 

تساعد هذه المؤسسة الخيرية جميع الضعفاء واللاجئين إلى السويد، وهي من المؤسسات التي تقدم معونات ومساعدات من شأنها تمكين اللاجئين من العيش حياة كريمة حتى يتم لهم الحصول على عمل مناسب في السويد، وهي من المنظمات التي تكرس جهودها في قضايا الإتجار بالبشر وقضايا اللاجئين.

3. مكتب المساعدات القانونية لطالبي اللجوء 

يعد هذا المكتب هو المسؤول في السويد على تقديم كافة المعلومات، والإجابة على كافة الاستشارات التي تأتيه من طالبي اللجوء بصفة مجانية، والتي من خلالها يمكنهم الحصول على اللجوء بصورة قانونية وسريعة.

4. مجلس شؤون اللاجئين

المعروفة باسم FARR هي إحدى المنظمات التي تساعد على اللجوء وحماية حقوق اللاجئين، وتقديم يد العون لهم في مراحلهم الأولى في السويد.

هناك الكثير من المنظمات التابعة لكل دولة، والتي تقدم مساعدات سواء عن طريق استشارات قانونية او مساعدات مادية على شكل رواتب شهرية، كل تلك الطرق تخفف من أعباء اللاجئين والحكومات على حد سواء.

منظمات تساعد على اللجوء في أمريكا

تندرج الولايات المتحدة الأمريكية ضمن قائمة الدول التي تستقبل اللاجئين، وبالتالي تتمتع الدولة ببعض المنظمات المعنية باللجوء ومساعدة اللاجئين، فما هي هذه المنظمات؟

  • منظمة Save the Children، نستنبط من اسم هذه المنظمة أنها معنية بشؤون الأطفال اللاجئين، حيث تقدم لهم الخدمات والرعاية الصحية وأيضاً خدمات التعليم.
  • منظمة اليونسيف، تُعرف هذه المنظمة باهتمامها البالغ بالأطفال اللاجئين من تقديم الرعاية الصحية، على وجه الخصوص التطعيمات الضرورية، وأيضاً الخدمات الدراسية والتعليمية، إذ يستطيع الأطفال التعلم في مخيمات اللاجئين.
  • منظمة Shelter Box، يكمن الدور الرئيسي لهذا المنظمة في تقديم المأوى والمساعدة، لا سيما الإمدادات الحيوية للاجئين الوافدين من الدول التي تشهد أزمات إنسانية عصيبة.
  • خدمات الاغاثة الكاثوليكية، توفر هذه الإغاثة الإمدادات الغذائية والصحية وأيضاً المأوى والخدمات التعليمية للاجئين، فضلاً عن المساعدات التي تقدمها للدول أو المناطق المكتظة باللاجئين.
  • منظمة Mercy Corps، تقدم هذه المنظمة المساعدات للاجئين السوريين خاصة، مثل الإمدادات الغذائية والصرف الصحي، وأيضاً الخدمات التعليمية والترفيهية للأطفال، ولا سيما المياه النظيفة.

إقرأ أيضًا

طلب اللجوء الانساني الى قطر تعرف على الشروط والمميزات والمساعدات التي تقدم للاجئين

ما هي شروط اللجوء الديني التي يجب الالتزام بها للمطالبة بحق اللجوء

شروط اللجوء الانساني وأهم أسباب الرفض التي يجب عليك أن تتجنبها

التعليقات

    1. السلام عليكم انا سوريه عايشه ب لبنان مطلقه عندي طفلين صغار زوجي تركني ومااعرف اي شيئ عنو وضعي سيئ جدا ما الي معين ب لبنان بدي اسافر على اي بلد بدي اعيش انا واطفالي ب امان

  1. يعطين العافي اسمي محمد أبراهيم الرحمون عندي بنتي عمرا اربع سنين ماعم تقدر تاكل وتشرب صرلا علئ هل الحالة من سنة 2019 تتيجة شرب مادة حارقة اددت للتدقيق المرئ المسول عن اوصال الطعام الئ المعدة ومن فترة صغيرة عملتلا عملية جراحية بي اامعدة حطولا قسطرة عبارة عن انبوب للنقدر نوصل الطعام الئ المعدة لان اذا طعمناها من الفم مابيوصل للمعدة بيرجع يطلع الاكل وبعد العملية الجراحية طلبو الاطباء تعملا جلسات نفخ بالون توسيع للمرئ تكلفة الجلسة 1000$ محتمل بدا عشر جلسات وانا مامعي اكل واشرب ووضعي صعب كتير كتير من نشان الله تساعدوني ومعي التقرارير والتحاليل بحالة بنتي انا ساكن بي لبنان بعلبك حي البساتين  781-15C01467

    هادا رقم ورقة الامم 
    عدد افراد الاسرة 5 عندي بنت صغيرة عمرا 7شهور عطوني المفوضية موعد بشهر 2021/3/23 للنضيفا علئ ورقة الامم  بس الله يخليكن تساعدوني من نشان موضوع بنتي والله وضعا صعب وبناتي صغار وشغل مافي وهاد رقم تلفوني 0096176517637 ولكم جزيل الشكر والاحترام

    1. السلام عليكم حيث أني أعاني من مناخ لا يناسبني صحراوي يسبب وجع في رأسي وترعف أحيانا وهناك ملاحظةحيث أريد أن أوضح مندو ولادتي لدي تشويه خلقي في قدمي اليمن تعيقني عن العمل حيث المفوضية السامية لا تعلم بدلك ويوجد لدي صور وتقارير طبية وبالنسبة لزوجتي لديها ضيق تنفس وأنحراف وتيرة المناخ كذلك لا يناسبها ونعيش في كرفانة صغيرة وعددنا ست أشخاص وتسع سنوات نأكل ونشرب في كرفانةواحدة راجين المساعدة والنظر في وضعنا ودمتم عوناً. العنوان في المخيم الأزرق مريجيب الفهود الأمارتي الأردني ولكم الشكر

      1. من فضليكم أنا أطلب النجدة ليس لي أي أحد سوى الله أريدكم أنتساعيدوني أريد الهجرة من المغرب الا أريد أي شيئ أخر سوى الهجرة من البلد

  2. مرحبا انا اولادي ايتام عندي 6اولاد ابني صغير معو نقص كهربا براس يحتاج دوا منشط لادماغ معو صعوبة بنطق ولامدرسة قبلتو ومدراس خاصة غالية كتير وعمرو صار 10سنوات لم يتعلم شي
    اسكن في لبنان وضع صعب جدا حجر وكورنا ودين واجار بيت متراكم علينا ارجو موافقة عل طلب لجوء امن مستقبل اولادي ماعنا بيت بسوريا ولبنان نحن نازحون ووضعنا تحت صفر ارجو مساعدة كرمال ولادي مالهن حدا ولاحدا كفل ولد ووضع بلد صعب كتير اتمنى رد عل طلبي.

  3. أنا أم عازبة عندي بنتين فقيرة وعندي مشاكل في المجتمع المغربي حتى عائلتي تخلت عني من زمان أعيش في غرفة للإيجار أنا وبناتي التوأم كما انا إبنتي تعاني من تشوه في الفم ضروفي سيئة جدا أنا في أمس الحاجة إلى المساعدة…

    1. السلام عليكم حيث أني أعاني من مناخ لا يناسبني صحراوي يسبب وجع في رأسي وترعف أحيانا وهناك ملاحظةحيث أريد أن أوضح مندو ولادتي لدي تشويه خلقي في قدمي اليمن تعيقني عن العمل حيث المفوضية السامية لا تعلم بدلك ويوجد لدي صور وتقارير طبية وبالنسبة لزوجتي لديها ضيق تنفس وأنحراف وتيرة المناخ كذلك لا يناسبها ونعيش في كرفانة صغيرة وعددنا ست أشخاص وتسع سنوات نأكل ونشرب في كرفانةواحدة راجين المساعدة والنظر في وضعنا ودمتم عوناً. العنوان في المخيم الأزرق مريجيب الفهود الأمارتي الأردني ولكم الشكر

    2. اريد الجو الى اى بلد في العالم من اجل حصولي علي دخل من اجل توفيرمتطالبات الاسره لان بلدي اليمن تم تدميرها ولان نستطيع العيش فيها رقمي ٧٣٥٨٠٢٠٠٢

  4. اكتب تعليقك انا مطلقة ولدي بنت ولد وزوجي لم أعرف مكانو ووضعي صعب جدا ف السودان اريد ان اعيش حياة كريمة وبامان٠٩٠٧٨٩٦٩٥٣

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *