هل تم فتح باب الزيارة العائلية ؟ من أشهر الأسئلة التى تدور في بال الكثير من المقيمين في المملكة العربية أو الراغبين بزيارة أقاربهم، حيث ان التأشيرة في السابق كانت من أسهل الخدمات التى توفرها المملكة العربية السعودية، ولكن في هذا الوقت اختلف الوضع بسبب فيروس كورونا المستجد الذي أدى إلى وقف مصالح العالم، وتعتبر من أخطر الفيروسات التى لحد وقتنا هذا لم يتم إيجاد علاج لها.

وبسبب سرعة انتشارها وصعوبة علاج فيروس كورونا المستجد  قررت الكثير من الدول وقف الزيارات الخارجية ومن ضمن هذه الدول المملكة العربية السعودية التى منعت إستخراج تأشيرات الزيارات العائلية لأي فرد حفاظا على أرواحهم، ولكن بخلاف هذا الوضع كانت التأشيرات مفتوحة كل عام لمن هم ذات قرابة من الدرجة الأولى المقيم في السعودية لفترة معينة ثم تغلق بعد انتهاء الفترة التى تحددها وزارة الخارجية.

هل تم فتح باب الزيارة العائلية ؟

الزيارة العائلية من أكثر الخدمات التى توفرها السعودية للوافدين إليها، ويتم فتح طلب التأشيرات في أوقات معينة كل عام لقضاء الاسرة وقت مع اقاربه في السعودية، ويتم تحديد هذه الأوقات بناء على قررت السلطات الحكومية لذلك لا يمكن إصدار حكم قاطع أن الزيارات تم فتحها أو قفلها إلا من خلال قررت الحكومة السعودية، وخلال الشهور السابقة كانت كافة وسائل السفر ممنوعة ولكن يمكن أن يختلف هذا الوضع في لمح البصر.

الآن : متى تفتح الزيارة العائلية

شروط الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية 

هناك بعض الشروط  الاساسية التى وضعتها الحكومة السعودية للراغبين في طلب تأشيرة الزيارة العائلية وتتمثل في الآتي:

  • الدخول على موقع الوزارة الخارجية للملكة العربية السعودية وملء نموذج طلب التأشيرة، وبعدها طباعته وختمه من أي غرفة تجارية أو جهة عمل، ولكن لابد أن يتم ملء هذا النموذج بدقة بحيث تكون كافة البيانات المكتوبة فيه تكون مطابقة لبيانات جواز السفر، لان في حالة الخطأ يتم تأخير موعد التأشيرة، وقد يؤدى هذا إلى تعطيل السفر لذا كن حريص في كتابة البيانات ولا داعي للتسرع.
  •  المقيم في السعودية يجب أن تكون لديه إقامة سارية، وليس إقامة موافق.
  • صلة المقيم من الدرجة الأولى هو الذي لديه حق الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية خلاف ذلك يتم رفض التأشيرة.
طرق: تجديد اقامة التحاق بعائل الكويت اون لاين

مدة تأشيرة الزيارة العائلية 

تتراوح المدة التى يمكن قضاؤها مع المقيم في السعودية من 90 يوم إلى عامين، وكل مدة تختلف رسومها فعلي سبيل المثال يتم دفع مبلغ 200 ريال سعودي لقضاء 3 شهور، ودفع مبلغ 800 ريال سعودي قضاء عامين في السعودية، وقبل انتهاء مدة الإقامة يمكن تمددها وفقا للقانون السعودي مرة واحدة فقط، ولكن حتى يتم قبول التمديد لابد تقديم الطلب قبل انتهاء فترة الزيارة بـ 7 أيام. 

خطورة السفر في هذا الوقت

إذا تم فتح باب الزيارة العائلية في هذا الوقت على المسافر اخذ كافة الاجراءات التى تجعله في أمان حتى لا يصاب بكورونا، وبناء على الاخبار اليومية في العالم يبقي الوضع غير مستقر، ولتفادي أي ضرر على أفراد أسرتك تجنب السفر حتى إذا كان باب الزيارة مفتوحة الآن.

إجراءات السلامة أثناء الزيارات العائلية 

إذا كنت اضطريت  للسفر في هذه الفترة ( انتشار فيروس كوفد 19) لابد من إتباع بعض الخطوات للحفاظ على نفسك وحماية اسرتك وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  • البقاء بعيد عن الآخرين بحد أقصى 2 متر.
  • تجنب لمس الأسطح لأي سبب، وفي حال قمت بلمس أي سطح قم بتعقيم يدك بالكحول أو غسلها بالماء والصابون.
  • قم بارتداء الكمامة، وتجنب لمس وجهك مطلقا.

الخلاصة 

في هذا المقال قمنا بالرد على أكثر سؤال متكرر وهو( هل تم فتح باب الزيارة العائلية أم لا)، ولمعرفة كل ما هو جديد في الزيارات العائلية ومواعيد فتحها، والتقدم لطلب تأشيرة السفر  في جائحة فيروس كورونا المستجد يرجي متابعة أخبار السلطات الحكومية التى يوفرها لكم موقع الخديوي.