دليلك المفضل

ماذا يعنى وزارة الداخلية مخالفات، وهل يمكن دفع المخالفات اونلاين ؟

وزارة الداخلية مخالفات

وزارة الداخلية مخالفات ،يود الكثير من المقيمين والمواطنين في دولة الكويت معرفة كافة التفاصيل المرتبطة بالمخالفة المرورية عبر موقع وزارة الداخلية ، الكثير من أفراد وشركات دولة الكويت يفكرون كثيرا في الطريقة التي يتم بها الاستعلام عن النقاط المتعلقة بالمخالفة المرورية التي تم ارتكابها وذلك يكون عن طريق إدخال الرقم القومي.

لذلك السبب قامت وزارة الداخلية في الكويت بتأسيس هذا النظام الإلكتروني الذي بدوره ساهم بشكل كبير في معرفة المخالفات المرورية بطريقة سهلة وسريعة ، حيث يستطيع جميع مواطنيها تطبيقها دون عناء ونتيجة لذلك فهي من أهم الخدمات التي تم تطبيقها في دولة الكويت ، حيث استطاعت هذه الخدمة أن تجعل الأمور أكثر سهولة ويسر حيث يمكن لجميع المواطنين معرفة كافة التفاصيل والبيانات والطرق اللازمة من أجل الاستعلام عن جميع المخالفات المرورية.

 وزارة الداخلية مخالفات المرور

ويقصد بالمخالفات المرورية هي كل تصرف أو فعل يقوم بارتكابه سائق السيارة فى كل أحوالها سواء كان يسير بالسيارة أو واقفًا بها ويكون ذلك التصرف أو الفعل مخالفًا لأنظمة والقواعد المرورية لتلك الدولة.

أنواع المخالفات المرورية في الكويت

هناك نوعين من المخالفات المرورية طبقًا للقانون المرورى الخاص بدولة الكويت ، ويمكن تلخيصها إلى نوعين:

1ـ المخالفة المرورية المباشرة

ويقصد بالمخالفة المرورية المباشرة بأنها هي تلك المخالفة المرورية التي تم تحريرها فى أثناء وجود الفرد المخالف سواء تم بالتوقيع على المخالفة أو رفض التوقيع عليها بعد أن تم كتابة جميع البيانات الأساسية المرتبطة بالمخالفة.

2ـ المخالفة المرورية غير المباشرة

ويقصد بالمخالفة المرورية غير المباشرة بأنها هي تلك المخالفة المرورية التي تم تحريرها فى أثناء عدم تواجد الفرد المخالف.

 وزارة الداخلية مخالفات المرور للأفراد

الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني ورقم السيارة للأفراد والشركات ، ومن خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية الكويتية يمكنك معرفة المخالفات المرورية للأفراد أو الشركات من خلال رقم لوحة الترخيص أو الرقم المدني ، كما يمكنك التعرف على المخالفات المرورية للأفراد أو الشركات من خلال المعلومات المقدمة من وزارة الداخلية ، والتحقق من صلاحية دفتر السيارة أو بيانات السيارة لفهم تاريخ رخصة القيادة.

إقراء عن ⇐ خدمات وزارة الداخلية وكيفية الاستعلام 

استعلام بيانات مخالفات المرور 

للاستعلام عن مخالفات المرور بإمكانية المواطنين الكويتيين والمقيمين في الدولة الاستعلام عن مخالفات المرور بشكل إلكتروني من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية لمجلس المرور الكويتي، أو من خلال موقع وزارة الداخلية الكويتية، أو الاستعلام عن نقاط المخالفات المرورية عبر تطبيق الوزارة.

  1.  الانتقال إلى الموقع الرسمي لدولة الكويت.
  2. يتم إدخال الرقم الوطني الخاص بالعميل وذكر نوعه سواء كان مدني أو تابع لجهة حكومية، أو إدخال رقم المخالفة في حال وجودها.
  3.  يجب إرفاق رمز التحقق الظاهر على الشاشة.
  4.  ومن ثم النقر على بحث لكي تظهر كل المخالفات المرورية ونقاطها سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

يمكن للمستخدم  من خلال وزارة الداخلية مخالفات دفع مخالفاته إلكترونياً.

تسديد المخالفات المرورية

وضح المجلس الأعلى للمرور في حالة حدوث مخالفة لأي من السيارات في دولة الكويت ، فإنه يتوجب على المواطن أو المقيم دفع مخالفات السير بصورة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1.  عليك الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية.
  2. ومن ثم على صاحب المركبة أن يعمل على اختيار قسم الخدمات الإلكترونية .
  3.  يقوم بالضغط على الإدارة العامة للمرور.
  4. بعد ذلك عليه أن يقوم بالضغط على ” دفع المخالفات”
  5.  ثم يتابع الضغط على ” دفع المخالفات والغرامات”، ويختار بعد ذلك ” المرور “.
  6.  عليك أن تدخل رقم الهوية الخاص بك.
  7. ثم النقر على كلمة “دفع” .

العقوبات الجديدة في قانون المرور بالكويت

تلزم وزارة العدل الكويتية الكثير من العقوبات على كل من يخالف قانون الحركة المرورية ، خاصة وأن قانون المخالفات الكويتي لا يشمل الغرامات فحسب ، بل يتم سجنه أيضًا ، حيث أن القانون رقم 67 لسنة 1976 ينص على دخول المواطنين أو المقيمين الحبس بمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر عند وقوع الأفعال غير المشروعة التالية باستثناء الغرامات التي لا تتجاوز 100 دينار قيادة سيارة بدون رخصة قيادة ، قد يؤدي الإهمال أثناء قيادة السيارة وقيادتها ، مثل السرعة ، إلى تعريض حياة السائقين والركاب المرافقين للخطر ، ولم تبلغ الشرطة بالحادث وتوقفت على جانب الطريق.

 وزارة الداخلية مخالفات الاخلال بالآداب العامة.

‏ ‏ ‏•لا يجوز السير على الطرق التي لا تزال سارية بدون إذن.

‏ ‏• ‏قيادة سيارة غير مصرح بها.

‏ ‏• ‏قيادة مركبة برقم لوحة ترخيص مزور.

‏ ‏• ‏السير بأقصى سرعة وتجاوز الحد.

‏ ‏• ‏أن تقوم بقيادة السيارة في الاتجاه المعاكس وخاصة على الطرق السريعة والدائرية.

المزيد من المعلومات عن ⇐  مخالفات المرور وتفاصيلها

الشكاوى الإلكترونية للشركات والأفراد

يقدم موقع شرطة المرور الكويتي خدمة إلكترونية لمواطنيها والشركات ذات النقل الثقيل ؛ وهذه الطريقة تُمكن أي فرد من التقدم بالشكوى أو استئناف ضد أي انتهاك مروري ضده عبر موقع شرطة المرور.

وفى نهاية هذا المقال تحرص دولة الكويت عبر موقع وزارة الداخلية على تقديم كافة التسهيلات للمواطنين أثناء قضاء خدماتهم الحكومية ، وخاصة في بعض الخدمات التي تشهد إقبالا كبيرا مثل المخالفات المرورية والاستعلام عنها .

حيث وفرت دولة الكويت عبر موقع وزارة الداخلية الرسمي على الانترنت رابط الاستعلام عن مخالفات المرور في مصر وتطبيق مخالفاتي لخدمات المرور ، توفيرا وتسهيلا على المواطنين والمقيمين في دولة الكويت ، نأمل أن نكون قد أوضحنا كافة النقاط الرئيسية التي تتعلق بوزارة الداخلية والمخالفات.

السابق
برابط مباشر خدمات وزارة الداخلية وكيفية الاستعلام ؟
التالي
الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدنى و 4 خدمات آخري